ساعات قليلة تفصل العالم عن استقبال عام جديد، وتبدأ معه الاحتفالات المختلفة في كل الدول بطرق متعددة، وكان المصريين القدماء أول من احتفلوا برأس السنة الجديدة بالخروج للمتنزهات والحدائق، وهو ما يوضحه أساتذة تاريخ خلال السطور التالية.

البط والأوز أكلة رأس السنة

يقول الدكتور إبراهيم الناقة، أستاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية، لـ«الوطن»، إن المصريين القدماء احتفلوا برأس السنة، وأطلقوا عليه «ني يارؤ»، وتعني يوم الأنهار، ومع الوقت أصبح الاسم «نيروز»، والسنة عند قدماء المصريين كانت شمسية مرتبطة بالنجوم، مقسمة إلى 12 شهرا كل شهر 30 يوما، ثم يعقبها 5 أيام، وتقام فيها الاحتفالات، وشملت الاحتفالات بعيد رأس السنة عند قدماء المصريين صناعة الكعك والفطائر التي كانت تزين بالنقوش الدينية، ومن أكلاتهم المفضلة في عيد رأس السنة البط والأوز التي كان يتم شويها في المزارع، وكذلك الأسماك المجففة التي كانت تجهز خصيصا للعيد.

  ‏

الاحتفالات تستمر 5 أيام

ويضيف الدكتور عبد العزيز الفضالي، أستاذ التاريخ بجامعة مطروح، أن احتفالات الصريين القدماء كانت تستمر 5 أيام، وذلك خلال الفترة التي كانت دون تواريخ، وهو ما يطلق عليها الأيام المنسية بعد انتهاء كل عام شمسي، وكانوا يخرجون إلى الحدائق والمتنزهات والحقول، كما يزورون المقابر، حاملين معهم سلال الرحمة «طلعة القرافة» لإحياء ذكرى موتاهم كلما انقضى عام، ثم يكملون الاحتفالات من خلال الرقص والموسيقى والألعاب والمباريات المختلفة التي تفننوا في ابتكارها في ذلك الوقت.

الأصل التاريخي لعيد النيروز

ويتابع محمد السيد، مسؤول الوعي الأثري بآثار الإسكندرية، أن النيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وجاءت كلمة «نيروز» من الكلمة القبطية «ني يارؤ» وتعني الأنهار، وذلك لأن هذا الوقت من العام هو موعد اكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر، ولأن الزراعة مرتبطة بشكل وثيق بالماء، فكانت تقام الاحتفالات بالفيضان واكتماله وبدء موسم جديد للزراعة الذي تم اعتباره رأس السنة الزراعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس السنة المصريين القدماء تاريخ الفراعنة رأس السنة

إقرأ أيضاً:

انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها

هنأت إنتصار السيسي، الشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وكتبت السيسي، في منشور لها: "أهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة، التي خرج فيها المصريون حمايةً لدولتهم وهويتهم الوطنية".

وأضافت، “تحية لكل مصري ومصرية.. وأدعوكم جميعا لاستلهام روح ٣٠ يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها”.

السيسي: المنطقة تمر بتغيرات خطيرة.. وهذا موقف مصر عاجل| السيسي يوجه رسالة إلى المصريين بشأن ارتفاع الأسعار ذكرى ثورة 30 يونيو

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو عبر صفحته على الفيسبوك، حسبما أفادت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

وكتب الرئيس السيسي، “تأتي ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام، لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم وارتباطهم بهويتهم المصرية في الصمود والقدرة على تجاوز التحديات”.

وأضاف السيسي، أنه احد عشر عامًا، أثبت المصريون أنهم أقوى مما تصور أعداؤهم، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود.

وتابع أن اليوم يضرب المصريون أروع الأمثلة في العزيمة والتماسك والإصرار على تجاوز الأزمات وتحويلها إلى فرص ونجاحات، موجها تحية غالية إلى شعب مصر وجيشها وشرطتها، ولكل الأيادي العاملة والناجزة في جميع الميادين.

مقالات مشابهة

  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • سهير القلماوى وقاهرة 1879
  • «ثورة 30 يونيو».. وقفة الاخوان ضد «تمرد» وتهديد المصريين
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • قبل أيام من حفل “ليلة وردة”.. أصالة تسترجع ذكرياتها مع الراحلة وردة الجزائرية
  • انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها
  • "عايزين نبقى زي اليابان".. خيري رمضان يُطالب الحكومة بمراجعة أيام الإجازات
  • 4 عطل رسمية متبقية / تفاصيل
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • الفلكي الجوبي يكشف موعد أول أيام السنة الهجرية الجديدة ويفجر مفاجأة بشأن بداية شهر رمضان