تحدث خبير التسويق علاء الدين بكري، عن انضمام مصر إلى تكتل“ البريكس” يمكن أن يفتح أبوابا جديدة للتجارة والاستثمار بين مصر ودول التكتل، كما يمكن أن يؤدي إلى تحسين المؤشرات الاقتصادية المحلية لمصر، مشيرا إلى أن أهم ميزة هي استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين دول التكتل.

وقال علاء الدين بكري، خلال تصريحاته الصحفية،  أنه يسهم انضمام مصر إلى البريكس أيضا في تحسين العلاقات التجارية بين مصر والعديد من الدول أفريقية الأخرى حتى من خارج التكتل، مشيرا إلى أن تكتل ابريكس سيكون بمثابة بوابة لإفريقيا من حيث نفاذ وتوجيه السلع والخدمات الخاصة بهم إلى دول القارة.

موضحًا أن مصر تعد ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، ويسهم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل لنحو 12.5 % من إجمالي الناتج المحلي للقارة، وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر نموا بنسبة 4.3 % سنويا، وهو أعلى من متوسط النمو الإفريقي، والذي حقق 3.8 %، بما يعني أن انضمام مصر لهذا التكتل سيشكل تأثيرا فعالا على هذه الدول وغيرها.

وأشار علاء الدين بكري ، إلى أن مصر تتمتع بالعديد من المميزات التي تؤهلها لقيادة القارة، حيث تعد مركزا رئيسيا للصناعات المختلفة في والتي تصل إلى نحو 22 % من إجمالي تصنعه الدول الأفريقية.

واضاف أنه يجب على مصر التوسع في العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تسهم في مزيد من فرص البطالة ومنها خلالها يمكن الاستغناء عن كثير من السلع والمنتجات الكاملة التي يتم استيرادها من الخارج خصوصا وأن مصر تملك العديد من الموارد التي تمكنها من ذلك فضلا عن وجود آلاف الكوادر البشرية التي تستطيع ابتكار مزيد من الأفكار التي تكون بداية لهذا النوع من الصناعات.

واختتم حديثة على أنه من المهم أن تكون هناك آلاف المنتجات والسلع التي يمكن أن تتفرد بها مصر في مختلف المجالات حتى تغزو بها الأسواق المختلفة لدول التكتل للاستفادة من ميزة استخدام العملات المحلية في التبادل مع هذه الدول وهو ما سيسهم في تخفيض الضغط على الدولار وتحسين قيمة الجنيه بين العملات المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر الاقتصاد المحلي

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين

يحل اليوم السبت 28 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل علاء ولي الدين، الذي قدم العديد من الأعمال الكوميدية، التي ظلت راسخة في أذهان الجمهور، وتركت بصمة في السينما المصرية، كما ساهم في ظهور العديد من النجوم مثل أحمد حلمي ومحمد سعد وكريم عبد العزيز، حيث كانت وفاته صدمة كبيرة في الوسط الفني.

حياته

ولد علاء ولي الدين في 11 أغسطس 1963 في قرية الجندية بمركز بني مزار في محافظة المنيا، حيث كان جده مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة، لتنتقل بعد ذلك إلى الجهات الحكومية، وكان والده ممثلًا ومدير عام لملاهي القاهرة.

تخرج علاء ولي الدين من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وفي عام 1985 حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس.

الفنان علاء ولي الدين بدايته

وشارك علاء ولي الدين، في بدايته بأدوار ثانوية في أفلام الزعيم عادل إمام، وانطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام مثل فيلم «الناظر»، وفيلم «عبود على الحدود»، ومسرحية «حكيم عيون»، ومسرحية «لما بابا ينام».

وكانت آخر أعماله في السينما هو فيلم «ابن عز»، والذي لم يكتمل من تصويره بسبب وفاته ولذلك لم يتم عرضه، وهو فيلم عربي تعريفه للمخرج حازم الحديدي.

الفنان علاء ولي الدين وفاته

رحل علاء ولي الدين عن عالمنا يوم 11 فبراير 2003، والذي وافق أول أيام عيد الأضحى المبارك، بسبب جراء مضاعفات السكري الذي كان يعاني منه، عن عمر يناهز 39 عاما.

دُفنَ علاء ولي الدين في مقبرته الخاصة في مدينة نصر، وفيها والدته وأخوه خالد، ثم قرّرَ معتز ولي الدين شقيق علاء أن ينقل قبور أخويه علاء وخالد ووالدته إلى مقابر العائلة في منطقة السيدة عائشة، وقال معتز إن سعيه لنقل جثامين بقية العائلة في السيدة عائشة في مقابر جده الشيخ سيد علي ولي الدين جاء من حرصه على وضعهم جميعًا في مكان واحد.

اقرأ أيضاًصاحب القلب الطيب.. عمرو عبد العزيز يُحيي ذكرى وفاة الراحل علاء ولي الدين

بعد مرور 19 عامًا.. عائلة علاء ولي الدين تفجِّر مفاجأة بشأن عدم تحلل جثمانه

«عبث».. خالد سرحان يعلق على رفض تكريم علاء ولي الدين

مقالات مشابهة

  • لزيادة المساهمة في الناتج المحلي.. رئيس الوزراء يلتقي وزير الشباب والرياضة
  • اقتصاد بريطانيا ينمو لكن بوتيرة أبطأ من التقديرات الأولية
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية
  • محافظ القليوبية: العودة لقانون البناء 119 يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي
  • من النجاح الاستثنائي للوفاة الصادمة.. محطات في حياة الراحل علاء ولي الدين
  • في ذكرى ميلاده.. أشهر إفيهات علاء ولي الدين
  • في ذكرى ميلاده.. اللحظات الأخيرة في حياة علاء ولي الدين
  • سناء منصور عن علاء ولي الدين في ذكرى وفاته: كان مدرسة ضحك
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين