قال مدير عام مستشفى غزة الأوروبي الدكتور يوسف العقاد، إن القطاع الصحي في غزة وصل إلى حال كارثي، والمنظومة الصحية منهارة بالكامل في القطاع.

وأضاف الدكتور العقاد، في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية اليوم السبت، «أن انهيار المنظومة الصحية في غزة جاء بسبب إخراج جميع مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في شمال قطاع غزة من الخدمة وتركز الكتلة السكانية الأكبر في الجزء الجنوبي من القطاع لذلك باتت المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا العبء الكبير من الجرحى الذين يصلون إلى المستشفيات بالمئات يوميا مع النقص الشديد في الكوادر الصحية والمستلزمات والأدوية».

وأضاف أن مستشفى غزة الأوروبي يتواجد بها 22 ألف نازح يشكلون حملا إضافيا على المنظومة الصحية بأكملها، كما أننا أصبحنا قلقون جدا من انتشار وتفشي الأمراض المعدية بين النازحين داخل المستشفى، بالتالي فنحن الآن في مستشفى غزة الأوروبي نتحدث عن خدمات صحية في حدها الأدنى.

وأشار إلى أن هناك دفعة من المعدات والمستلزمات الطبية وصلت مؤخرا من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مؤسسة "رحمة" ودفعة أخرى من بريطانيا والتي ستسهم في تحسين الوضع إلى حد ما فيما يتعلق بجرحى العظام، داعيا كل الدول والمهتمين بدعم القطاع الصحي في غزة بضرورة إرسال المزيد من الدفعات حتى نتمكن من أن نعيد بعض الحياة إلى مستشفيات القطاع.

وشدد على أن "الاحتلال الإسرائيلي يعمل على إعاقة وتأخير دخول المساعدات الطبية إلى القطاع.

ونوه بأن الصحة العالمية أعربت عن قلقها البالغ مع تزايد انتشار الأمراض المعدية في القطاع، مشددا على أنه ومع انتشار القمامة في الشوارع وعدم التمكن من نقلها فإن ذلك يهدد بانتشار مرض الكوليرا بين النازحين ولو حدث هذا ستكون هناك كارثة حقيقية داخل القطاع ولن نكون قادرين على مواجهتها.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الخامس والثمانين، بقصف من الجو والبر والبحر، في الوقت الذي تضرب فيه المقاومة الفلسطينية القوات المتوغلة في جميع محاور القتال في القطاع.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال المستمر على غزة، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 56 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال غالبية المستشفيات في غزة وشمالها، ونكلت بالطواقم الطبية والنازحين والمرضى والمصابين، واعتقلت 34 من الطواقم الطبية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطاع الصحي في غزة انهيار المنظومة الصحية في غزة غزة فلسطين قطاع غزة مدير عام مستشفى غزة الأوروبي مستشفى غزة الأوروبي وزارة الصحة الفلسطينية مستشفى غزة الأوروبی فی غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى بغارات استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة

 أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين إثر قصف طائرات الاحتلال خيام نازحين بمنطقة البركة في دير البلح وسط قطاع غزة.

وشنت مروحية الاحتلال، غارات على شمال غرب خان يونس جنوبي القطاع، كما سقط عدد من الشهداء إثر قصف الاحتلال شقة سكنية في محيط شارع المغربي بمدينة غزة

شاهد .. انتشال شهـ.ـيدين و7 إصابات جراء استهداف خيمة نازحين بمنطقة البركة في دير البلح وسط قطاع غزة pic.twitter.com/ckRCf0lGQN — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) September 16, 2024

وأطلقت آليات الاحتلال النار بشكل كثيف استهدف مبان شمال مخيم النصيرات وسط القطاع، كما نفذ عمليات نسف لمباني سكنية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

ومساء أمس الاثنين، استشهد ستة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على شمال ووسط قطاع غزة.



واستشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون، جراء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين قرب أبراج “الندى” شمال القطاع، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأضافت أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين.

كما أصيب عدد من المواطنين جراء استهداف قوات الاحتلال محيط برج الأندلس، شمال غرب مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,226 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95,413 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ونشرت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، قائمة بأسماء الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.



وتضمنت القائمة أسماء 34 ألفا و344 فلسطينيا استشهدوا خلال الحرب، من ضمنهم 11 ألفا و983 طفلا أقل من 18 عاما.

ومن ضمن هؤلاء الأطفال، وثقت الوزارة أسماء نحو 710 أطفال قتلوا وهم أقل من عام، إضافة إلى توثيق أسماء ألفين و734 فلسطينيا بعمر أكثر من 60 عاما.

والأحد، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، إن عدد الشهداء والمفقودين وصل إلى 51 ألفا و206 فلسطينيين، من ضمنهم 16 ألفا و795 من الأطفال و171 رضيعا ولدوا وقتلوا خلال الحرب، و710 قتلوا وعمرهم أقل من عام.

ورصد المكتب الحكومي وفاة نحو 36 فلسطينيا نتيجة المجاعة من إجمالي عدد القتلى، فيما وصل عدد الشهداء من النساء خلال حرب الإبادة، بحسب المكتب الحكومي، إلى 11 ألفا و378 سيدة.

مقالات مشابهة

  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • شهداء وجرحى بغارات استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة
  • حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال
  • بعد تحسن حالتهم.. الصحة تعلن خروج 44 مصابا بحادث قطاري الزقازيق من المستشفيات
  • مدير تحرير «الأهرام»: مصر تضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان
  • سياسي: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحصل في غزة
  • توجيهات رئاسية بمشاركة المستشفيات الجامعية في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل
  • صحة غزة: 64 شهيدا بمجازر جديدة ارتكبها الاحتلال في القطاع
  • الصحة الفلسطينية: نناشد بالكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية المختطفة من غزة
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل