نظم فرع ثقافة القاهرة مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية احتفاء بذوي القدرات الخاصة، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد خلال ديسمبر برعاية وزارة الثقافة.

انشاد ديني

 

وفي السياق شهد قصر ثقافة روض الفرج احتفالية بدأت فعالياتها بفقرة إنشاد ديني، وعدد من الفقرات الفنية والاستعراضية قدمها فريق صناع الأمل، ومؤسسة دنينتا لصناع التحدي، تلاها تقديم مجموعة متنوعة من الأغاني الوطنية منها "عظيمة يا مصر، حلوة يا بلدى، مصر يا أم الدنيا، فيها حاجة حلوة ، سلم على الشهدا، هنحب مين غيرها، فلسطين عربية، ومصر هي أمي، وغيرها وسط تفاعل كبير من الحضور.

وعلى هامش الحفل أقيمت ورشة لتصميم شجرة الكريسماس واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة كورال روض الفرج لذوي الاحتياجات الخاصة، تغنت خلاله بباقة متميزة من الأغنيات منها ناويين، فلسطين، ياملح دارنا، طاير يا هوى، توبة، أنا ابن مصر، هتروق وتحلى، بقيادة المايسترو عادل مدبولي، وذلك بحضور نخبة من المثقفين وممثلي المجتمع المدني.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة لاميس الشرنوبى من خلال فرع ثقافة القاهرة، أعد بيت ثقافة المرج لقاء بعنوان "كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة" بجمعية الوديعة لذوي الاحتياجات الخاصة، أكد خلاله الشيخ عبد الله منير - واعظ بالأزهر الشريف، على ضرورة حماية ذوي الإعاقة من التنمر والتعامل معهم على النحو الملائم لقدراتهم.
واختتم اللقاء بطرح بعض الأسئلة من الحضور، أجاب عنها الشيخ باستفاضة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان

شهد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان، ضمن برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعي بقضايا السكان»، التي افتتحها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بحضور محافظى الجيزة، والقليوبية وسفير كندا بالقاهرة، وممثلي وزارة الصحة والجهات المعنية.

أهداف رؤية مصر 2030

وأكد المحافظ اهتمام القيادة السياسية ببرامج تمكين الشباب ورفع الوعي الصحي بينهم، والتعاون مع المنظمات التي تقدم برامج توعية للشباب باعتبارهم ركيزة أساسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن مراكز الشباب تلعب دورًا كبيرًا في التوعية بقضايا الوعي المجتمعي، ورفع وعي الشباب بالقضايا السكانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالصحة، والتعليم، والمساواة بين الجنسين.

العنف ضد المرأة

وأطلقت وزارة الشباب والرياضة برنامج تمكين الشباب ورفع الوعي بقضايا السكان داخل أندية السكان عام 2014 بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وبالشراكة مع المؤسسة الاستشارية للتنمية «اتجاه»، ويهدف البرنامج إلى المساهمة في تعزيز الوعى المجتمعى حول القضايا السكانية، والتنمية المستدامة، وتفعيل دور مراكز الشباب بالتوعية بالقضايا السكانية.

ويعمل برنامج أندية السكان على تمكين الشباب والتوعية بصحة الشباب والمراهقين، ومناهضة العنف ضد المرأة، وقد توسع البرنامج خلال 10 سنوات ليصل إلى 431 نادى سكانى فى27 محافظة بمصر.

وينفذ التدريبات الخاصة بقضايا السكان والصحة الإنجابية، والزواج المبكر وزواج الأطفال، والممارسات الضارة والعنف القائم على النوع الاجتماعي داخل مراكز الشباب عبر بعض الفعاليات مثل الجلسات التفاعلية، ومسرح نواة ، والأفلام، وفرق شمندورة حكى وغنا، وأنشطة رياضية من أجل التنمية تستهدف المرحلة العمرية من 18 إلى 35 عامًا.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • السليمانية.. الكوادر الصحية تطالب بالتعيينات وذوي الاحتياجات الخاصة يريدون صرف رواتبهم بسرعة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
  • ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد احتفالية تخرج دفعة 2024 بكلية الإعلام
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • عقب انتهاء الفعاليات.. أولادنا توجه الشكر لرئيس الجمهورية والمشاركين فى ملتقى بكرة أحلى بينا
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية