أعلنت السلطات الصحية في ساحل حضرموت (شرقي اليمن) عن رصد 262 حالة اشتباه بالكوليرا خلال الشهرين الأخيرين من العام الجاري.

وأفاد التقرير الصادر عن دائرة الترصد الوبائي في مكتب صحة ساحل حضرموت، بأنه تم رصد 262 حالة اشتباه بمرض الكوليرا خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 28 ديسمبر، وهي الفترة التي أعقبت إعصار "تيج" الذي ضرب المحافظة ومحافظتي المهرة وسقطرى شرقي اليمن.

وأعلن التقرير عن رصد حالة وفاة مرتبطة بالمرض، و22 حالة مؤكدة بالفحص الزراعي.

وتوزعت حالات الإصابة على مديرية بروم ميفع بعدد 199 حالة، تليها المكلا بـ52 حالة، فيما تم تسجيل 5 حالات في مديرية حجر ومثلها في الشحر، وحالة وحيدة في الديس.

وكانت منظمة "أوكسفام" الدولية كشفت منتصف الشهر الجاري عن ارتفاع مقلق في حالات الإصابة بالكوليرا في عدة محافظات يمنية، خلال الشهرين الأخيرين، محذّرة من تحول ذلك إلى وباء في ظل تردي القطاع الصحي في البلاد نتيجة الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

وقالت المنظمة، في بيان لها، "في الأسابيع الأخيرة تم تسجيل حالات إصابة بالكوليرا في ست محافظات جنوب وشرق اليمن (خاضعة للحكومة الشرعية)، وكذلك في محافظتين في الشمال (خاضعة للحوثيين)".

وأضافت، إنه وفي الفترة ما بين 2 أكتوبر و3 ديسمبر، تم الإبلاغ عن 1336 حالة مشتبه بها و11 حالة وفاة مرتبطة بها في جنوب البلاد.

ووفقا لتقرير حديث للصحة العالمية، فإنه تم تسجيل ما مجموعه 6,242 حالة إصابة بالإسهال المائي (AWD)/ الكوليرا المشتبه بها في اليمن، و8 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال الفترة بين 1 يناير و31 أكتوبر 2023.

ومن أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في عودة ظهور الكوليرا، تتمثل في التغيرات المناخية واستمرار الصراعات وعدم الاستقرار السياسي، وضعف النظم الصحية، وزيادة حركة السكان، وضعف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وانخفاض مستوى الوعي بين الجمهور، حسب المنظمة الأممية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية ورياح قوية.. تفاصيل حالة الطقس في اليمن خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة على عدة محافظات يمنية وهبوب رياح حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وأجواء حارة في المناطق الصحراوية والساحلية خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجة، صعدة ومرتفعات لحج، أبين، البيضاء، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة وكذلك على أجزاء من سهل تهامة.

وأشار إلى احتمال هبوب رياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 45 عقدة، ورياح معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وحسب المركز يُتوقع أجواء شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 44 درجة مئوية، وشديدة الحرارة أيضاً في السهول والمناطق الساحلية وتتراوح درجات الحرارة بين 36 ـ 41 درجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول داعياً إلى الاحتماء من العواصف الرعدية.

كما حذر الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية، ومن الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية.

ونصح المركز بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب الماء والسوائل.

مقالات مشابهة

  • عاجل - كيف يتصدرسعيد جليلي على بزشكيان النتائج الأولية داخل الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024؟
  • سعر توكيل البيع للنفس والغير عند شراء شقة.. وثيقة رسمية تحفظ حقك
  • صحة الإقليم تعلن إحصائية بعدد إصابات الحمى النزفية و تعلق على قضية الاجنة
  • عقوبات أمريكية على شركات في الإمارات مرتبطة بتهريب النفط الإيراني
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • أمطار رعدية ورياح قوية.. تفاصيل حالة الطقس في اليمن خلال الساعات القادمة
  • اتحاد اليد يُحدد مواعيد وضوابط تسجيل عقود اللاعبين للموسم الجديد
  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا
  • إحصائية حكومية: تسجيل 135 حادثة حريق في مخيمات النازحين بمأرب نتج عنها وفيات وإصابات وخسائر فادحة