30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: على الرغم من التطلعات والجهود الضخمة التي بذلتها القوى المدنية في الانتخابات المحلية العراقية، إلا أنها لم تحقق النجاح المتوقع. اذ حصد  تحالف قيم المدني ستة مقاعد فقط في مجالس المحافظات، وهو رقم لا يعكس الجهود والتحالفات التي تمت في سبيل تعزيز دور القوى المدنية.

بالرغم من الحملات الانتخابية المكثفة والدعاية المستمرة لأفكار الديمقراطية وتعزيز دور المجتمع المدني، إلا أن نتائج الانتخابات لم تعكس هذه الجهود.

يُعزى هذا الفشل جزئيًا إلى تفوق الأحزاب التقليدية والتي تمتلك تأثيراً واسعاً في الساحة السياسية العراقية، والتي استطاعت جذب الأصوات بشكل أكبر من القوى المدنية الجديدة.

على الرغم من ذلك، يُعد هذا التجربة تحديًا هامًا ودرسًا للقوى المدنية لتحليل الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه النتائج. و قد يحتاج الأمر إلى مراجعة لاستراتيجياتها وطرق التواصل مع الجمهور وتعزيز قدراتها على جذب الأصوات وتحقيق تأثير أكبر في المشهد السياسي.

وتصدر نتائج الانتخابات العراقية المحلية عن العرب السنة حزب “السيادة”، بزعامة خميس الخنجر، وتحالف “تقدم”، بزعامة رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي، وعن القوى العربية الشيعية تصدر تحالفي “نبني”، بزعامة هادي العامري، و”دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

ونُظّمت الانتخابات العراقية المحلية في 15 محافظة بنسبة مشاركة تجاوزت 41 بالمائة، بنحو 6 ملايين عراقي من أصل 26 مليون شخص يحق لهم التصويت .

وحقق حزب “السيادة” العراقي على المرتبة الأولى من جهة كونه دخل بمفرده الانتخابات بدون عقد تحالفات مع أحزاب أخرى.

وأحرز تحالف “تقدم” مراكز متقدمة في عدد من محافظات شمال وغربي البلاد,

وحصل تحالف “نبني” وائتلاف “دولة القانون” على الصدارة بالمحافظات ذات الغالبية العربية الشيعية.

وفي العاصمة بغداد، كان التنافس حاداً بين الكيانات الأربعة، حيث حققت نتائج متقاربة.

ولم تحقق القوى المدنية نتائج جيدة.

ولم يفلح تحالف “قيم” المدني الذي يقوده الحزب الشيوعي ومجموعة أحزاب وكيانات مدنية سوى الحصول ستة مقاعد فقط في عموم العراق.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: القوى المدنیة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: لا نعلق آمالا على نتائج الانتخابات الفرنسية في تحسين العلاقات

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن روسيا لا تعلق آمالا كبيرة على نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية لتحسين العلاقات بين البلدين.

وقال بيسكوف في تصريحات صحفية، بالنسبة لروسيا من الأفضل بالتأكيد أن تخرج القوى السياسية اليسارية منتصرة بما يدعم الجهود الرامية إلى استعادة علاقاتنا الثنائية، لكننا حتى الآن لا نرى إرادة سياسية يتم التعبير عنها بوضوح من الجانب الفرنسي، لذلك لا نعتز بأي آمال كبيرة أو أوهام في هذا الصدد.

وذلك ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يرى أن فوز القوى اليسارية في فرنسا أفضل من انتصار اليمين، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وأفادت بيانات وزارة الداخلية الفرنسية، بأن تحالف الجبهة الشعبية الجديدة حصل على 182 مقعدًا في الجمعية الوطنية المكونة من 577 عضوا بعد الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت، أمس الأحد، أما المركز الثاني فكان من نصيب ائتلاف كتلة معا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحصوله على 168 مقعدا، أما ثالث أكبر فصيل فسيكون حزب التجمع الوطني اليميني الذي يضم 143 نائبا.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري عن فوز اليسار في فرنسا بالانتخابات: انتصار لفلسطين

للوصول لنهائي يورو 2024.. مواجهة ساخنة بين إسبانبا وفرنسا

ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا

مقالات مشابهة

  • الحكومة الفرنسية في مأزق بعد نتائج الانتخابات الفوضوية وماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء
  • تحالف قيم المدني:حكومة السوداني أثبتت فشلها وهي جسراً لتحقيق مصالح الأحزاب
  • "يورونيوز": نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية تثير قلق ألمانيا
  • تحالف بشرق السودان يرحب بمبادرة الاتحاد الأفريقي
  • فرنسا: تحالف اليسار يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية
  • "الكرملين": لا نُعلق آمالًا على نتائج الانتخابات الفرنسية في تحسين العلاقات
  • نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية.. تحالف تيارات اليسار يفوز دون أغلبية
  • الكرملين: لا نعلق آمالا على نتائج الانتخابات الفرنسية في تحسين العلاقات
  • بعد نتائج الانتخابات الفوضوية.. ماكرون يرفض استقالة أتال
  • فرنسا.. تحالف اليسار يتصدر نتائج الدور الثاني من الانتخابات التشريعية