أكد رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، دينيس كاديما، أنه سيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية يوم غد الأحد، مشيرا إلى أن هذه العملية الانتخابية اتسمت بالشفافية، وأن نتائج اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات تعكس حقا الأصوات التي أدلت بها الجماهير.
واستعرض كاديما، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم /السبت/، العديد من العوامل التي تؤكد مصداقية هذه النتائج الجزئية ومنها أن هذه النتائج يجري نشرها من قبل مراكز الاقتراع من أجل إزالة أي سوء فهم.


وأشار إلى أن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أنشأت مركز "بوزولو" حتى يتسنى للناس متابعة تطورات نشر نتائج هذه الانتخابات أولا بأول.
وأكد أنه "إذا تابعنا بيانات بعثات المراقبة الدولية والوطنية، نجد توافق الجميع على أن هذه العملية اتسمت بالمصداقية على الرغم من حدوث بعض المخالفات".
ووفقا لما يخص نشر النتائج الأولية لانتخابات 2023 الرئاسية فإن من بين 15 مليونا و923 ألفا و911 صوتا صحيحا جرى فرزها حصل المرشح فيليكس تشيسكيدي على 11 مليونا و606 آلاف و844 صوتا بنسبة 72.89% ليظل متصدرا قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية.. وجاء في المركز الثاني المرشح مويس كاتومبي بنسبة 18.27% وحل ثالثا مارتن فايولو.
من جهة أخرى، أعلن نجيك كايكو، المتحدث باسم حاكم مقاطعة كيفو الشمالية، وصول طلائع القوة الإقليمية التابعة لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) يوم الأربعاء الماضي إلى مدينة جوما عاصمة المقاطعة الواقعة بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وقال المتحدث باسم حاكم المقاطعة إن نشر قوة مجموعة سادك جاء بناء على نتائج اجتماع اللجنة الوزارية للمجموعة والذي عقد في 3 نوفمبر الماضي بالعاصمة الأنجولية لواندا وتنفيذا للاتفاقية الموقعة مع جمهورية الكونغو الديمقراطية بهذا الشأن في 17 من نوفمبر 2023.
وأشار إلى أن طلائع القوة، التي نشرت في موعدها المتفق عليه، تتكون من عسكريين (رجال ونساء) من دولة جنوب أفريقيا، مضيفا أن هذه القوة نشرت بتفويض هجومي مغاير لقوة مجموعة شرق أفريقيا، غير أن سادك وكينشاسا لم تدلي بأي معلومات بشأن تفويض هذه البعثة.
وقال المتحدث العسكري لحاكم مقاطعة كيفو الشمالية إن نشر قوة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) سيكون تدريجيا.
يذكر أن نشر هذه القوة الجنوب أفريقية على الأراضي الكونغولية يأتي في أعقاب انتهاء تفويض قوة مجموعة شرق أفريقيا في 8 ديسمبر دون تجديده بناء على طلب من حكومة كينشاسا. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية الانتخابات الکونغو الدیمقراطیة أن هذه

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خطة تدريب الرائدات الاجتماعيات على الإسعافات الأولية

كشفت الدكتورة آمال إمام، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، خطة تدريب 15 ألف رائدة مجتمعية في مجال الإسعافات الأولية ضمن مبادرة «بإيديك تنقذي حياة»، موضحة أن الاستعدادات الخاصة بالفكرة بدأت منذ شهر يوليو الماضي مع أول اجتماع للدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي مع الهلال الأحمر المصري.

نشر الوعي بالإسعافات الأولية

خلال اجتماع شهر يوليو الماضي، أكدت «مايا» الدور الريادي للهلال الأحمر المصري في نشر الوعي بالإسعافات الأولية، وبالتالي من ذلك الحين وحتى الآن كانت هناك تجهيزات أولها إعداد المنهج والكتيب الخاص بمبادرة «بإيديك تنقذي حياة» الذي يحتوي على أهم الموضوعات التي يتم تدريب الرائدة عليها، وفق تصريحات «آمال» لـ «الوطن».

من المقرر أن تحتفظ الرائدة الاجتماعية بالكتيب الخاص بالإسعافات الأولية، وفق ما شرحته الدكتورة آمال إمام، فور تلقيها للتدريب وتكون مصدر معرفة ومعلومات عند الوصول للأسر المستفيدة، وبالنسبة للشق الثاني من الاستعدادات، تمثل في الإعداد للنزول على الأرض من خلال إعداد مجموعة من المدربين والمنسقين للمبادرة: «نستطيع خلال 3 شهور من أكتوبر المقبل حتى ديسمبر تنفيذ التدريب للرائدات وبعد سنة كاملة من ديسمبر حتى أكتوبر 2025 يكون الرائدات قد نزلن للأسر المصرية في البيوت بالتنسيق بين الهلال ووزارة التضامن الاجتماعي».

محتويات دليل الإسعافات الأولية 

شرحت المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري محتويات الدليل أو الكتيب: «الإسعافات الأولية هي الحالات التي يمكن التصرف فيها ويكون هناك دور لتقليل المضاعفات أو إنقاذ الحياة وبالتالي تم التركيز على مواضيع مثل الإغماء والإنعاش الرؤي والقلبي والحروق والنزيف والكسور وضربات الشمس وهي أشهر المواضيع في الإسعافات الأولية ويكون التصرف السليم فيها فارق في حالة المصاب ونتائجه فور تلقيه الرعاية الكاملة». 

وعن سبب اختيار الرائدات الاجتماعيات، أكدت الدكتورة آمال إمام، أن الرائدات لديهن دور كبير في إيصال الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة في مجتمعها ودائما ما تحمل برسائل إيجابية وبالتالي هي حلقة تغيير والتعامل مع الرائدة يفتح المجال للوصول إلى ملايين الأسرة: «هي سيدة ولها قدرة كبيرة على القيام بدور فعال في أسرتها ونضمن من خلالها الوصول إلى أعضاء المجتمع برسائل صحيحة وسليمة».

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • تفاصيل خطة تدريب الرائدات الاجتماعيات على الإسعافات الأولية
  • تقارير تكشف عن الأسماء المرشحة لخلافة تين هاج في مانشستر يونايتد
  • الكونغو الديمقراطية.. 7889 حالة مصابة بجدري القردة على الأقل
  • ماعت تصدر تقريرها الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • لسوء النتائج .. الأهلي يقرر إبعاد يايسلة
  • انتهاء عملية الإحصاء و مندوبية التخطيط تنكب على “تفريغ” النتائج
  • مقتل وإصابة 23 شخصا على الأقل في اشتباكات بين الجيش الكونغولي وحركة "القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته بجمهورية الكونغو الديموقراطية