البوابة نيوز:
2024-07-05@23:49:37 GMT

الأنبا توما حبيب يلتقي الشمامسة الإكليريكيين

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

 التقى الأنبا توما حبيب مطران الأقباط الكاثوليك بسوهاج صباح اليوم السبت  الشمامسة الإكليريكيين من أبناء الإيبارشية.

حيث دار حوار مع المطران  حول دراستهم وتقدمهم العلمى وخدمتهم وقدم التهنئة لهم بعيد الميلاد المجيد، متمنياً لهم سنة مثمرة فى حقل المسيح.

.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد

ترأس الأنبا بضابا أسقف نجع حمادى وتوابعها، اليوم الجمعة، فعاليات قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل بعنوان "ما أبعد أحكامك"، ذلك بمقر المطرانية.

القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يشارك في الفعاليات خورس الشمامسة والآباء الكهنة وأحبار الكنيسة، وتقام يوميًا صلوات القداس الإلهي طوال فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على  يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • حقيقة ارتباط شيرين عبد الوهاب بطليق أنغام
  • بعد 55 سنة خدمة كهنوتية.. رحيل كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بالإسكندرية
  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد
  • الأنبا رافائيل يفتتج نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين في الإسكندرية
  • الاجتماع الشهري لـ "خورس الشمامسة" بكنيسة العذراء في أرض الجولف
  • إيبارشية شمالي ألمانيا تهنئ السفارة المصرية بـ "30 يونيو"
  • بوحبيب دعا كندا إلى استخدام نفوذها لتخفيف التوتر في المنطقة
  • البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار توما الرسول في بغداد
  • كنيسة العذراء بأرض الجولف تقيم الاجتماع الشهري لـ"خورس الشمامسة"
  • جوليا روبرتس محط اهتمام الجمهور.. ما علاقة حبيب تايلور سويفت؟