تم الإعلان عن قرب إصدار كتاب للراحل أحمد حرزني بعُنوان “مذكرات السجن… الماركسية والأديان والواقع المعاصر” وتخصيص مداخيله لجمعية مرضى السرطان، حسب رغبة عائلة الفقيد.
الكتاب سيصدر باللغة الفرنسية وسيدعمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي نظم أمس الجمعة بالمكتبة الوطنية بالرباط حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاة أحمد حرزني.


الحفل حضره عدد من أصدقاء الراحل الذين توقفوا عند مجموعة من الخصال التي تميز بها الراحل بما في ذلك “الصبر والصدق والجدية والصرامة في مواقفه وفي علاقاته الإنسانية”.
قال عبد الحي المودن، الأكاديمي والعضو السابق في هيئة الإنصاف والمصالحة، “إن الراحل أحمد حرزني كان معروفا عليه “روح التوافق والتفاهم في التعاطي مع مختلف القضايا والملفات المثيرة للنقاش والجدل”.
واستحضرت كريمة الزهري، أرملة الراحل، سمات مسيرته المهنية الأصيلة ونزاهته الفكرية في خدمة الحقل الحقوقي والجمعوي بالبلاد.
واعتبرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الراحل “أحد رموز النضال الحقوقي، وواحدا من أعمدة الفعل الحقوقي بالمغرب والعدالة الانتقالية”.
وأبرز المندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، أن فكر الراحل طالما “تميز بالصفاء والغزارة والخلو من الشوائب”.
وقال أحمد بايا، وهو عضو سابق في المجلس الأعلى للتعليم، “إن حرزني كان يحمل بحق هم النهوض بمستقبل المدرسة المغربية من منطلق أن إصلاح التعليم وتأهيل المنظومة التربوية هو أحد أسس تحقيق الانتقال الديمقراطي.
وتولى حرزني منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم سنة 2006، وكان حسب بايا “فاعلا أساسيا في ورش إصلاح المنظومة التربوية”.
وبدأ الفقيد مساره المهني أستاذا للتعليم الإعدادي من أكتوبر 1971 إلى 1986، ثم باحثا بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بسطات من يونيو 1986 إلى غشت 1995، ثم بالرباط وسطات من 1997 إلى أكتوبر 2006، فأستاذا بجامعة الأخوين بإفران من شتنبر 1995 إلى دجنبر 1996. وفي نونبر 2006، عينه الملك محمد السادس أمينا عاما للمجلس الأعلى للتعليم.

كلمات دلالية تأبين حرزني حقوق الإنسان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تأبين حرزني حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

رفضت الدية.. أسرة ضحية حادث «فتوح» تكشف عن شرط جديد للعفو عن اللاعب أثناء زيارته| عاجل

أكد أشرف عبدالعزيز محامي أحمد فتوح لاعب فريق الزمالك، أنه قام بزيارة أسرة الراحل محمد الشوبكي، وتم مقابلة أشقاء المرحوم، موجهًا الشكر لعائلة الراحل بقبول عزاء اللاعب، مشيرا إلى أنهم أهل الراحل تعهدوا بالعفو عن اللاعب بدون الحصول على مقابل مالي.

محامي فتوح يكشف كواليس زيارة فتوح لأسرة الشوبكي

وقال أشرف عبدالعزيز في تصريحات تلفزيونية: «أسرة المتوفي اشترطوا العفو في الوقت المناسب، وبدون أي أموال، وهم أصحاب القرار بالطبع في هذا الموضوع، قمنا بمقابلة أشقاء المرحوم في منزلهم، وكذلك أشقاء زوجته».

 

أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك

وأضاف: «تم استقبالنا بشكل جيد وبطيب خاطر وتقبلوا عزاء أحمد فتوح، ونوجه لهم الشكر بالتأكيد، لأنهم تفضلوا وتكرموا علينا، وفتوح قدم التعازي فقط ولم نقابل أبنائه أو زوجته ولكن كان اللقاء مع أشقاء المرحوم وكذلك أشقاء زوجته في منزل المرحوم محمد الشوبكي».

وأكمل: «قمنا بالتوجه إلى منزل الراحل الشوبكي بهدوء تام، وقدمنا واجب التعازي ورحلنا في هدوء تام، وذهبنا في سرية تامة، وأتوجه لعائلة الراحل بالشكر تماما».

وأتم: «جميع لاعبي الزمالك علاقتي بهم طيبة وللغاية، وفي بداية الأمر كان يُقال أنني محامي أهلاوي وهذا كلام لا يصح مطلقا».

    

مقالات مشابهة

  • اليوم الختامي لمعرض كتاب نقابة الصحفيين يحتفي بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • تفاصيل مرض أحمد زكي خلال تجسيده للأدوار.. عانى منه طوال حياته
  • السبت.. مناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر" بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر"
  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • احتفالا بانتصارات أكتوبر.. مناقشة كتاب "التفاصيل الغائبة" بـ"الأعلى للثقافة"
  • عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي
  • عبد العزيز مخيون: أنا وأحمد زكي اتظلمنا في البداية بسبب قسوة الوسط الفني
  • رفضت الدية.. أسرة ضحية حادث «فتوح» تكشف عن شرط جديد للعفو عن اللاعب أثناء زيارته| عاجل
  • المحامي يكشف كواليس زيارة أحمد فتوح لأسرة الشوبكي