البوابة نيوز:
2024-07-08@19:22:08 GMT

صدور العدد 81 من مجلة "الجوبة الثقافية" السعودية

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

صدر حديثا عن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي العدد الجديد 81 من مجلة الجوبة الثقافية،  وتصدر العدد  افتتاحية رئيس التحرير إبراهيم الحميد. 

وتتضمن العدد مجموعة من الدرسات والموضوعات الثقافية وفي قسم الدراسات الأدبية بدأ العدد بقراءة نقدية في رواية “حجر السعادة” لـ أزهر جرجيس والتي وصلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” والتي قدمها الناقد عبد الله النجدي،  وقدم الكاتب والناقد محمود حسانين مقالة بعنوان «آني أرنو» عندما تتحرر الكتابة من قيودها، ثم «القول الشعري.

.. انكشاف المعنى بإفصاح القصيدة بقلم كاظم الخليفة الغربة والألم في شعر عبد الرحيم عمر ديوان أغنيات للصمت أنموذجا ! ،  عمار الجنيدي... الفضاء السردي في رواية “مقتل دمية” لحامد الشريف بقلم سميرة الزهراني ، وهامشية الأفعال حين يهيمن الطقس الأحادي قراءة سيميائية في قصيدة هواجس في طقس الوطن للشاعر  “ عبد الله الصيخان ” بقلم حامد بن عقيل، و"رائحة التراب" محكيات عن الزمن الهارب  بقلم رشيد الخديري،  الإنسان الأخضر في رواية "الإسكندرية 2050 لـ صبحي فحماوي  بقلم  الدكتور محمد الشنطي . 

أما في قسم النصوص الأدبية  نجد  أقاصيص لـ “عبد الحق السلموتي الشرف” ،  والدكتورة “سعاد فهد السعيد” قال لها وهي صامتة ، محمد الرياني . وجبة حمراء لـ محمد سرور. ولا تغرق! لـ “سمر الزعبي” . اسم في لوحة الشرف لـ “مسعدة اليامي”. اغسل الماء ! “ د. فيصل خلف”، لم تغادر طفولتها بعد “مراد ناجح عزيز” و قصتان “فاطمة عبد الحميد” ، يا رفيق السحاب “شفيق العبادي” . الحنظل “نادية السالمي” . وطريق يعد الخطوات - محمد عرش قاصد النور “ حسام الشديفات” أمواج تغرق “مصطفى ملح” ، الصمت في شفتيك - ملاك الخالدي ، وبعد قرارك عني الرحيل “شاهر ذيب” .و نقوش “ منى حسن”. قصيدتان لـ “عصام أبو زيد” وحكاية محال “ تركية العمري”. وهي تلك سيدتي “أحمد نمر الخطيب” .

كما يتضمن العدد في قسم  مواجهات حاورت المجلة الجوبة الكاتب الأردني قاسم حداد - حاوره عمر بوقاسم  كما تواجه المترجم والمستشرق الأمريكي أليكس النسون - حاوره: حسن الوزاني، و تحاور الكاتبة السويدية إليزابيت نيمرت ، حاورتها : نسرين البخشونجي. 
وفي نوافذ الجوبة نجد موضوع عن  التشكيلية طرب أبو زهرة تروي بالريشة حكاية صمت - بقلم وعدسة : زياد جيوسي . 
و مقال القراءة بوصفها فعل كتابة - جميلة عمايرة . و مقال من الألف إلى الدال لسعد الرفاعي - د. عبد الله الحيدري ، ويكتب ستيفان تسفايغ لوت الزوجة الثانية ماثيو ليندون - ترجمة : سهام الوادودي . 
ومقال رحلتي في برنامج الزائر الدولي - أحمد العودة و مقال  إبراهيم الناصر الحميدان 1352- 1434هـ / 1933- 2013 م- محمد القشعمي .... 
ونجد فن الكاريكاتير الشعرى - عبد السلام فاروق و مقال الدوريات السعودية وأثرها في تأسيس المصطلح الأدبي الجديد (النثيرة) أنموذجاً - د. هدى بنت محمد المطلق ... الصعود إلى السقوف - محمد علي حسن الجفري.
كما  تنشر الجوبة دراسة عن  أهداف سويف يكتبها - أ.د. محمود عبد الحافظ خلف الله . 
وفي قراءات نجد قراءة بعنوان الحب الجواب الوحيد قراءة في كتاب فن الحب» - صفية الجفري 
و کتاب دومة الجندل .. موقع أثري ومتحف مفتوح - غازي خيران الملحم . في رحاب اللغة العربية ..... و نشأة الصحافة في المملكة العربية السعودية - غنوة عباس ، و مقال كونديرا (فالس الوداع) - لصلاح القرشي.
وقد جاءت لوحة الغلاف صورة لعناقيد نبات الزعرور تتشابك مع ثمار اليوسفي في سكاكا الجوف 
يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

كويتي يفوز بجائزة غسان كنفاني للرواية عن رواية "باقي الوشم"

 أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الاثنين عن فوز الروائي الكويتي عبدالله الحسيني بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية لعام 2024 في دورتها الثالثة عن روايته "باقي الوشم" الصادرة عن منشورات "تكوين".

شاب مشلول يكتب رواية بعيونه فقط.. ما علاقة متلازمة المنحبس؟ (القصة كاملة) اليوم حفل إطلاق رواية «المسحورة» للكاتبة رشا سمير

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عماد حمدان في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة إن الجائزة هي تقدير من فلسطين للرواية والروائيين الفلسطينيين والعرب، رغم حرب الإبادة المسعورة التي لازال الاحتلال يواصلها بحق الشعب الفلسطيني، موضحا أن الوزارة أقرت الجائزة تقديرا للمبدعين الذين يقبضون على الكلمة التي تؤسس للحقيقة الرافضة للتزوير والباحثة عن الحرية والخلاص، مضيفا أن لجنة تحكيم الجائزة تشكلت برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني وعضوية الروائية سميحة خريس من الأردن والناقد والأكاديمي محمد الشحات من مصر والناقد والكاتب زياد أبولبن والناقد والأكاديمي رياض كامل من فلسطين.

 

وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية أعلنت مؤخرا عن الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة والتي تضمنت 14 رواية لكتاب من 10 دول عربية، وبعدها أعلنت عن الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة والتي تضم خمس روايات تم اختيارها من بين الـ14 رواية، وهي (2067) للروائي سعد القرش من مصر و(وجع لا بد منه) للروائي عبدالله تايه من فلسطين و(باقي الوشم) للروائي عبدالله الحسيني من الكويت و(ربيع الإمام) للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عمان و(برلتراس) للروائي نصر سامي من تونس.

 

وتأتي جائزة غسان كنفاني للرواية العربية هذا العام بمناسبة مرور 50 عاما على استشهاد الأديب غسان كنفاني، إذ تعد الجائزة واحدة من أرفع الجوائز التي تمنحها فلسطين للناحية الاعتبارية والرمزية لغسان كنفاني، ولما يمثله في الوجدانين العربي والفلسطيني ولإسهاماته في الحركة الوطنية الفلسطينية والاشتباك الثقافي لصالح الهوية العربية والفلسطينية.

 

وعبدالله الحسيني كاتب وسيناريست كويتي وعضو في رابطة الأدباء الكويتية وحاصل على بكالوريوس الأدب والنقد من قسم اللغة العربية بجامعة الكويت، ويعمل محررا في وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، وحائز على جائزة ليلى العثمان للابداع في القصة والرواية لعام 2018 عن روايته "لو تغمض عينيك".

مقالات مشابهة

  • مواطن يُشكل تاريخ الدولة السعودية بأكثر من 18 ألف قطعة ليجو
  • كويتي يفوز بجائزة غسان كنفاني للرواية عن رواية "باقي الوشم"
  • ‎صدور الموافقة على منح الجنسية السعودية للأستاذ الدكتور آل إبراهيم
  • "عالم الكتاب" تعيد اكتشاف أديبة مصرية مجهولة
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تُثري رصيد منشوراتها بالإصدار الأول من المجلات العلمية
  • بحضور عربي مميز، احتفالية تقديم وتوقيع كتاب السفير د. خالد فرح في باريس
  • إصدار العدد الـ43 من مجلة "إضاءات علمية"
  • صدور العدد الجديد من إضاءات علمية
  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • العالم يقرأ.. الروايات الأكثر مبيعًا في الغرب