قررت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تمديد فترة تطبيق مبادرة الإعفاء من الغرامات، والتي كان من المقرر أن تنتهي في أول يناير المقبل، إلا أنه بعد تمديدها ستستمر حتى نهاية يونيو المقبل، وحددت أنواع الغرامات المتسهدفة في المبادرة وكذلك الفترة الزمنية التي تشملها.

مبادرة الإعفاء من الغرامات

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة أن تمديد مبادرة الاعفاء من الغرامات، يشمل جميع الإقرارات المستحقة في ضريبة القيمة المضافة قبل تاريخ 1 يناير 2024م، ولا يشمل إقرار شهر ديسمبر 2023م، والربع الرابع من 2023م، وما بعدهما من إقرارات.

وأضافت أنه بعد سداد أصل الضريبة كاملاً سيتم إلغاء الغرامات عن المكلفين تلقائياً خلال فترة المبادرة، كما تنتهي المبادرة في 30 يونيو 2024.

عزيزي حازم، يشمل تمديد مبادرة الاعفاء من الغرامات، جميع الاقرارات المستحقة في ضريبة القيمة المضافة قبل تاريخ 1 يناير 2024م، ولا يشمل إقرار شهر ديسمبر 2023م، والربع الرابع من 2023م، وما بعدهما من اقرارات.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) December 29, 2023

وأشارت إلى أنه يمكن الاستفادة من المبادرة بعد تقديم جميع الإقرارات المستحقة وسداد اصل الضريبة أو تقديم طلب تقسيط المبلغ لأصل الضريبة المستحقة قبل 30 يونيو 2024م ، ومن ثم سيتم الغاء كافة الغرامات المترتبة على الإقرار الضريبي.

وتابعت أنه فيما عدا الغرامات المرتبطة بإقرارات تتعلق بمخالفات التهرب الضريبي، وغرامات الضبط الميداني للضريبة السلع الانتقائية، وتشمل المبادرة إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في السداد والتأخر في تقديم الإقرارات الضريبية بالإضافة الى غرامة تصحيح الإقرار، وذلك عن كافة الإقرارات المستحقة التقديم أو واجبة الدفع قبل 1 يناير 2024م .

أنواع الغرامات في مبادرة الإعفاء

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن الإعفاء من الغرامات المالية غير المسددة، يشمل الآتي:

الإعفاء من غرامة التأخر في التسجيل في كافة الأنظمة الضريبية.

الإعفاء من غرامات التأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في كافة الأنظمة الضريبية.

الإعفاء من غرامة تصحيح الإقرار الضريبة القيمة المضافة.

الإعفاء من غرامات مخالفات الضبط الميداني لضريبة القيمة المضافة والفوترة الإلكترونية، وفقا للمادة الخامسة والأربعون) من نظام ضريبة القيمة المضافة.

#الزكاة_والضريبة_والجمارك تمدد مبادرة #الإعفاء_من_الغرامات حتى 30 يونيو 2024م..
بادر بالاستفادة من الفرصة التصحيحية.
للاطلاع على الدليل المبسط:
????| https://t.co/ddbPIR4vHd#زاتكا pic.twitter.com/xwk52aB4uj

— هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_sa) December 29, 2023 شروط الإعفاء من الغرامات

وأوضحت أنه يتم الإعفاء وفق شروط محددة، أبرزها:

التسجيل في النظام الضريبي الذي كان يتوجب التسجيل فيه بالنسبة لغير المسجلين.

تقديم كافة الإقرارات واجبة التقديم للهيئة، والتي لم يسبق تقديمها من قبل / أو الإفصاح عن كافة الضرائب غير المفصح عنها بشكل صحيح، وسداد كامل أصل دين الضريبة المستحقة المتعلقة بالإقرارات التي سيتم تقديمها أو تعديلها للإفصاح بشكل صحيح عن الالتزامات الضريبية، أو التقدم بطلب التقسيط للهيئة، والالتزام بخطة التقسيط المعتمدة. وذلك خلال الفترة من تاريخ 1 يونيو 2022م حتى انتهاء المبادرة في 30 يونيو 2024م .

الإعفاء من غرامات التأخر بالسداد في خطة التقسيط المعتمدة من قبل الهيئة على المستحقات التي يحل موعد سدادها بعد انتهاء فترة هذه المبادرة.

المدة المحددة لسريان هذا القرار 6 أشهر.

أنواع الضرائب المشمولة وغير المشمولة في المبادرة

وجاءت أنواع الضرائب المشمولة في المبادرة، كما يلي:

ضريبة الدخل

ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة الاستقطاع

ضريبة السلع الانتقائية

أما الضرائب غير المشمولة في المبادرة، فتتضمن:

الغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة من 1 يونيو 2022

الغرامات المترتبة على مخالفات التهرب الضريبي، ومنها غرامات:

أ. التأخر في السداد وتقديم الإقرار

ب التأخر في التسجيل

ج تعديل الإقرارات

د. الفحص الميداني

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة مبادرة الإعفاء من الغرامات هيئة الزكاة والضريبة الزکاة والضریبة والجمارک ضریبة القیمة المضافة هیئة الزکاة والضریبة الإعفاء من الغرامات مبادرة الإعفاء فی المبادرة من غرامات التأخر فی

إقرأ أيضاً:

مبادرة برّي: ترقب لقرار حزب الله وسط تحديات تهدد نجاحها

تشهد الأوساط السياسية اللبنانية والدولية ترقبًا حذرًا بشأن موقف حزب الله تجاه المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري لخفض التصعيد بين لبنان وإسرائيل. وتهدف المبادرة، المدعومة بتنسيق بين مقترحات أميركية وفرنسية، إلى وقف الأعمال العسكرية وفتح مسار جديد للمفاوضات، في محاولة لتهدئة الأوضاع المتوترة على الحدود الشمالية للبنان.

وفقًا لمصادر مطلعة على سير المفاوضات، فإن بري يبذل جهودًا كبيرة في تقديم استشارات لحزب الله، إلا أن هذه المصادر أكدت أنه لا يوجد أي طرف لبناني قادر على ممارسة ضغوط حقيقية على الحزب، مما يعرقل تحقيق تقدم سريع. وقالت المصادر إن المفاوضات لم تعد تدور فقط على المستوى اللبناني الداخلي، بل توسعت لتشمل أطرافًا دولية فاعلة.

تجمع مبادرة بري بين المقترحات التي قدمها المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكستين، والورقة الفرنسية التي طُرحت سابقًا. وتتضمن المبادرة هدنة لمدة أربعة أسابيع، تشمل وقفًا للأعمال العسكرية بين لبنان وإسرائيل، يليها إطلاق مفاوضات حول ترسيم الحدود البرية بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجيش اللبناني على مراقبة الحدود ومنع أي نشاط عسكري من قبل حزب الله.

من جانبه، عبّر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عن أمله في التوصل قريبًا إلى وقف لإطلاق النار، مرحبًا بالدعوات الدولية لتحقيق ذلك، معتبرًا أن التزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية سيشكل المفتاح لنجاح هذه الجهود. ومع استمرار التصعيد العسكري، تبقى الأنظار مسلطة على موقف حزب الله، الذي يعد عاملًا حاسمًا في نجاح المبادرة أو فشلها، في ظل تأزم الأوضاع العسكرية في الجنوب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد
  • بعد إلغاء اشتراطات قانون 2021.. ما ضوابط البناء التي سيتم العمل بها الفترة المقبلة؟
  • نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان
  • الهوية والجنسية: قرار الإعفاء من غرامات التأمين الصحي يجسد التكامل في العمل الحكومي بالإمارات
  • إطلاق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • مبادرة برّي: ترقب لقرار حزب الله وسط تحديات تهدد نجاحها
  • آلاف التحاليل والعمليات.. قوافل طبية مجانية تغطي كافة التخصصات في المنيا
  • برعاية هيئة الدواء.. إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق
  • رئيس هيئة الدواء: سحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية وليس نسبة منها
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء الملك عبدالله تحبط محاولة تهريب أكثر من 54 كيلوجرامًا من “الكوكايين” مُخبأة في إرسالية “موز”