حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الإنسانية في أنحاء غزة وكرر دعواته لإسرائيل لوقف قصفها فورا للسماح بدخول المساعدات.

وبعد أسبوع من إصدار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا مخففًا يسعى إلى تسريع تقديم المساعدات إلى غزة، قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، خالد خياري إن "الوضع الإنساني في غزة مستمر في التدهور".

ودعا القرار الذي تم التوصل إليه بعد مفاوضات مكثفة والذي طال انتظاره، إلى الإسراع الفوري في تسليم المساعدات للمدنيين في غزة، ولكن تم رفض النداء من أجل "الوقف العاجل للأعمال العدائية" بين إسرائيل وحماس.

وقال خياري إن الأمم المتحدة ستقدم تقريرا الأسبوع المقبل عن تنفيذ قرار سابق لمجلس الأمن، اعتبارا من 15 نوفمبر، دعا إلى "وقف إنساني عاجل وممتد" للقتال.

وتدفق عشرات الآلاف من النازحين الفلسطينيين إلى مدينة رفح المكتظة بالفعل في أقصى جنوب قطاع غزة في الأيام الأخيرة، وفقًا للأمم المتحدة، ولقد أدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى نزوح نحو 85% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن منازلهم، مما أدى إلى تسوية الجزء الشمالي من القطاع بالأرض وتفاقم المخاوف بشأن مصير مماثل للجنوب.

قُتل أكثر من 20 ألف فلسطيني، ثلثاهم من النساء والأطفال، منذ بداية الحرب، وفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس، والتي لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين بين القتلى.

وقتل نحو 1200 شخص بعد أن هاجمت حماس جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر واحتجزت نحو 240 شخصا كرهائن.

فيما يتواصل قصف الاحتلال الجوي والبري والبحري على أنحاء متفرقة في قطاع غزة لليوم الـ85 للعدوان، مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى، وسط كارثة إنسانية متفاقمة.

وذكرت وكالة وفا، أن عشرات المواطنين، استشهد وأصيب آخرون بجروح، في قصف مدفعي للاحتلال على مجموعة من الأهالي في شارع يافا شرق غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية  منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أوقع عددا من الجرحى.

وشهد شرق معبر رفح جنوب قطاع غزة قصفا مدفعيا عنيفا، فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية القذائف بشكل كثيف على شواطئ وسط وجنوب قطاع غزة.

وتواصل مدفعية الاحتلال إطلاق قذائفها المدفعية شرق مخيم البريج وسط القطاع، الذي يشهد منذ أربعة أيام قصفا مكثفا جوا وبرا، ما أدى إلى وقوع عشرات الشهداء والجرحى، واضطرار المواطنين إلى النزوح باتجاه دير البلح.

كما أطلقت دبابات الاحتلال عدة قذائف وسط مخيم جباليا شمال القطاع، فيما شنت الطائرات الحربية سلسلة غارات عنيفة على مدينة خان يونس جنوبا، ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة آخر، جراء قصف منزلا لعائلة العقاد جنوب شرق خان يونس.

كما استشهد العشرات، وأصيب آخرون بجروح، في قصف طائرة استطلاع إسرائيلية لمحيط مستشفى الأوروبي بخان يونس.

وأفادت مصادر طبية في غزة، باستشهاد 100 مواطن، أغلبهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 150 آخرين بجروح، خلال الـ24 ساعة الماضية، جراء قصف الاحتلال المنطقة الوسطى من قطاع غزة.

وقد أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة، وذلك بسبب استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب قطاع غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسؤول كبير في الأمم المتحدة الامم المتحده تدهور الأوضاع الإنسانية جنوب قطاع غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال

دمر العدوان الحالي المنظومة التعليمية في قطاع غزة وقتل الطلبة ومعلميهم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أن 8,672 طالبًا استشهدوا وأصيب 14,583 آخرون بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة الغربية.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة

وتايا التفاصيل حسب المنطقة:

قطاع غزة:

استشهاد: أكثر من 8572 طالبًا إصابات: 14089 طالبًا. المعلمون والإداريون: استشهاد 497 وإصابة 3402، إضافة إلى اعتقال 109 البنية التحتية التعليمية: القصف والتخريب: 353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف منها 65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التدمير الكامل: 93 مدرسة تعرضت للتدمير الكامل الإضرار البالغة: 139 مدرسة تعرضت لأضرار بالغة مراكز الإيواء: استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء الضفة الغربية: استشهاد: 100 طالب إصابات: 494 طالبًا اعتقال: 349 طالبًا اقتحام وتخريب: 57 مدرسة تعرضت للاقتحام والتخريب الوضع الحالي للطلاب:

قطاع غزة:

حوالي 620 ألف طالب ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان الصدمات النفسية: يعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية وظروف صحية صعبة

وأكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيانها أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

اقرأ أيضاً : 270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي

وتظهر هذه الإحصائيات الحصيلة المرعبة للاعتداءات على القطاع التعليمي في غزة والضفة، مع التدمير الواسع للبنية التحتية التعليمية والأثر النفسي والصحي الكبير على الطلاب والمعلمين.

مقالات مشابهة

  • مشاد: أفعال قوات الدعم السريع الإجرامية تسببت في تدهور الأوضاع الإنسانية وتشريد ملايين المدنيين
  • حرب غزة …ارتفاع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 37953
  • الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • وزير الخارجية: ناقشنا وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • الأونروا: العمليات الإسرائيلية المتتالية تزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة
  • استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900