أقام فرع البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ندوة تناولت أهمية وأهداف التركيبة المحصولية في المنطقة الشرقية، وبرنامج تأهيل الكوادر في المنطقة، وزراعة وإنتاج الكينوا، كأحد المحاصيل الواعدة في المنطقة، وإنتاج الخضر في الزراعة المائية.

وقدم الندوة الدكتور محمد سعد، بمشاركة 46 متدربًا، وبحضورمدير فرع البيئة والمياه والزراعة المهندس عامر المطيري، ونائب الفرع المهندس فهد الحمزي، والمهندس فهد المحيش، ومدير إدارة الزراعة في المنطقة الشرقية المهندس زكي آل عباس.

أخبار متعلقة «حماية المزروعات من الصقيع».. حملة توعوية للمزارعين في الشرقية"بحّار2".. حملة تستهدف رفع الوعي بأهمية السلامة البحرية في الشرقية"البيئة": ارتفاع كمية محاصيل الخضار والفواكه الواردة يوميًا بأسواق مكة

جانب من ندوة فرع البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية حول التركيبة المحصولية في المنطقة الشرقية وزراعة وإنتاج الكينوا

قيمة غذائية مرتفعة

أوضح المهندس أحمد الربح، مدير مشروع التركيبة المحصولية بالمنطقة الشرقية، أن الكينوا هو نباتات ذات طبيعة نمو حولية شتوية، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتعتبر مصدر غذاء رئيسي في بعض الدول.

وأشار إلى أن "الكينوا" نبات متعدد الأغراض ويزرع أساسًا لخلوه من الجلوتين وللحصول على بذوره ذات القيمة الغذائية المرتفعة والغنية بالبروتين والعناصر الأساسية، وهو يتأقلم بشكل كبير مع مختلف البيئات.

بذور نبات الكينوا

وقال ”في إطار اهتمام وزارة البيئة والمياه والزراعة بإدخال زراعة المحاصيل الواعدة منخفضة الاستهلاك المائي بالتركيبة المحصولية لمناطق المملكة العربية السعودية، كان الاهتمام بالتوسع ونشر زراعة الكينوا كمحصول مرتفع القيمة الغذائية والتسويقية“.

وأضاف أن الاحتياجات المائية والري تختلف حسب الظروف الجوية وعمر النبات وعموماً يراعى أن يكون الري خفيف على فترات متقاربة على أن يتم إيقاف الري خلال مرحلة نضج البذور. وتعد الكينوا من النباتات المتحملة للجفاف، حيث تصل الاحتياجات المائية للمحصول إلى نحو 3500 م 3/هكتار على حسب الظروف الجوية وطبيعة التربة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الكينوا الشرقية البيئة السعودية البیئة والمیاه والزراعة المنطقة الشرقیة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي

أكد المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، قيام المديرية بمتابعة أعمال حماية الأراضي الزراعية، من خلال المرور على عدد من الجمعيات، وعقد إجتماع مع مسئولي الحماية والعاملين بالإدارة الزراعية بمركزي فاقوس وكفر صقر، بحضور المهندس السيد عبد الرحمن مدير الإدارة الزراعية بفاقوس، والمهندس مصطفى محمد مصطفى مدير الإدارة الزراعية بكفر صقر.

وأشار وكيل زراعة الشرقية، الى إنه تم توجيه العاملين بالجمعيات بتنفيذ التسهيلات المقدمة من الدولة للمواطنين، والحث على سرعة التصالح على مخالفات البناء وتسهيل الإجراءات، ومساعدة المتقدمين للإنتهاء منها.

ولفت إلى ضرورة التصدى لأى حالة تعدي على الأرض الزراعية من خلال التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين. 

ووجه وكيل وزارة الزراعة بأهمية تكثيف الجهود للتصدى لظاهرة حرق قش الأرز أثناء موسم الحصاد، حيث يتم رصد نقاط الحرق بالقمر الصناعي خلال الفترات الصباحية والمسائية، وذلك لحماية البيئة من التلوث، والإتجاه لكبس قش الأرز وتدويره، وتعظيم الإستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية لتحقيق أكبر عائد إقتصادي، كذلك متابعة منظومة الأسمدة ومطابقتها على الحصر الفعلي، وتنقية الحيازات بداية من شهر أكتوبر القادم.

وذكر المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أن القطاع الزراعي أحد الركائز الأساسية في الإقتصاد المصري، ومن أهم الوسائل اللازمة لدفع الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أهمية المرور الدوري على الجمعيات الزراعية والحقول لمتابعة المحاصيل الزراعية من خلال إجراء المعاينات على أرض الواقع، وتقديم الدعم والتوصيات الفنية للمزارعين.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والمياه يتفقد الأضرار الناجمة عن العدوان الصهيوني على محطتي الحالي ورأس كتيب بالحديدة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة بالمدن الجديدة
  • «الإسكان»: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة
  • الشرقية.. ضبط مقيم لتلويثه البيئة بحرق مخلفات زراعية
  • زراعة الشرقية تكثف مرورها للتصدي لحرق قش الأرز بفاقوس وكفر صقر
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي