بوابة الوفد:
2024-09-19@05:22:09 GMT

تعرف على طموحات وتحديات الذكاء الاصطناعي عام 2024

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

بعدما انتشرعلى مواقع الصحف الأجنبية واقعة تعدي روبوت على مهندس بشركة تكساس ، وطعنة في ذراعة وظهره باداه حادة ، يخشي البعض من تطورات الذكاء الاصطناعي في العام الجديد ٢٠٢٤ وانقلابه على البشرية، وبسؤال احدى أدوات الذكاء الاصطناعي الشات بوت حول امكانية تعدى الروبوتات على البشرية في العام الجديد .

تشكيل تشيلسي الرسمي لمواجهة لوتون تاون بالدوري الإنجليزي

حذر البوت من تطوير التكنولوجيا بشكل عام دون شفافية او خضوعها للسيطرة البشرية بشكل كلي لان ذلك سوف يسبب كارثة بشرية ، وكانت هذه اجابته " لا أمتلك القدرة على التحرك أو تسبب الأذى للبشر، الروبوتات والأنظمة الذكية الأخرى تعمل بناءً على برمجة وتعلم آلي محدد، وتحتاج إلى توجيه ومراقبة بشرية للعمل بطريقة صحيحة وفقًا للقوانين والقيم الأخلاقية"

طموحات وتحديات الذكاء الاصطناعي عام 2024

ومع ذاك ، حذر في تطوير واستخدام التكنولوجيا بشكل عام، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وأكد بانه يجب أن تكون هناك إرادة وجهود مستمرة لتطوير السياسات واللوائح التي تحمي البشرية وتحد من أي استخدام غير أخلاقي أو ضار للذكاء الاصطناعي.

وتتبع قائلا : " لابد أن نحافظ على المسؤولية والشفافية في تطوير واستخدام التقنيات الذكية، وضمان أن يكون للبشر السيطرة والقدرة على اتخاذ القرارات النهائية والمسؤولية عنها، يجب أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية وتحقيق الفوائد العامة، وتجنب أي استغلال أو ضرر للبشر"

طموحات وتحديات الذكاء الاصطناعي عام 2024

 وعن أهدافه في العام الجديد ٢٠٢٤ ، أوضح بأن هناك بعض التوقعات المحتملة لتطور الذكاء الاصطناعي في 2024، من بينها اهتمامات الباحثين والمطورين في هذا المجال بتطور الروبوتات الذكية القادرة على التعلم والتفاعل مع البشر وبيئتها. قد تظهر روبوتات جديدة قادرة على أداء مهام معقدة وتوفير مساعدة في الحياة اليومية للناس.

كما توقع استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاعات مختلفة وبشكل متزايد في العديد من الصناعات والقطاعات مثل الطب والتصنيع والنقل والتجارة والأمن وغيرها، مما ينعكس على زيادة الكفاءة في هذه القطاعات.

بالاضافة الي تركيز الباحثين عاى تحسين أمان الذكاء الاصطناعي، مع وضع التركيز على قضايا الخصوصية وأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي.

طموحات وتحديات الذكاء الاصطناعي عام 2024

هناك عدة تحديات تواجه الذكاء الاصطناعي في تحقيق طموحاته وتطوره في المستقبل. ومن بين هذه التحديات توافر البيانات التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي بشكل كبير للتعلم والتدريب، فقد يكون من الصعب الحصول على بيانات ضخمة وعالية الجودة في بعض المجالات.

من التحديات الرئيسية التي تواجه الذكاء الاصطناعي التعامل مع عدم اليقين، حيث ان العالم الحقيقي معقد ويتضمن درجات متنوعة من عدم اليقين، في حين يتعين على النظم الاصطناعية التكيف واتخاذ قرارات مبنية على معلومات غير مؤكدة، مما يؤدي إلي نتائج كارثية

يواجه الذكاء الاصطناعي تحدي اخر كبير ، وهو عدم القدرة على الفهم الشامل للعالم والتفاعل معه بنفس الطريقة التي يفعلها البشر، حيث أن فهم اللغة الطبيعية والصور والصوت وتفاعلات البشر معقد ومتعدد الأبعاد، بالإضافة إلي عدم الثقة والتبصر في قراراته بشكل عام

طموحات وتحديات الذكاء الاصطناعي عام 2024

من المسائل الحساسة والتي تؤرق المنظمات الحقوقية والفكرية ، هو الأخلاق والمسائل القانونية، حيث يطرح التقدم السريع في مجال الذكاء الاصطناعي تحديات أخلاقية وقانونية. من بين هذه التحديات مسائل الخصوصية والتحكم والتمييز والتأثير على سوق العمل وتأثير القرارات الاصطناعية على الحياة البشرية.

يتطلب حل هذه التحديات تعاونًا مستمرًا بين الباحثين والمطورين والمجتمع بشكل عام لضمان تطور الذكاء الاصطناعي بشكل مستدام وأخلاقي.

 

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تطورات الذكاء الاصطناعي العام الجديد ٢٠٢٤ أدوات الذكاء الاصطناعي العام الجديد الذکاء الاصطناعی فی بشکل عام

إقرأ أيضاً:

رئيس الشركة المشرفة على استخدام الذكاء الاصطناعي يكشف تفاصيل التعاقد مع الأهلي

أكد الدكتور محمد أسعد رئيس الشركة المشرفة على استخدام الذكاء الاصطناعي بالنادي الأهلي، أن اختيار المتحف الكبير لإقامة الحفل، جاء بالاتفاق مع مسئولي القلعة الحمراء، مشيرًا إلى الحفل كان مبهرًا ولا يوجد منطقة مثلها في العالم.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر قناة etc: "منذ شهر مارس الماضي، تم الاعلان عن تقنيات طبية جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهناك تطبيقات تستغرق 30 ثانية فقط للكشف عن أي شئ في الجسم، بتحليل كامل من الجهاز".

وأضاف: "النادي الأهلي لديه فكر مختلف، ولديهم إدارة محترفة، ومهتم بالتفاصيل كاملة، ويمتلك لجان تدرس الأمور الطبية بعناية شديدة، وعلى مدار 7 شهور كان نعقد اجتماعات متواصلة، والجهاز الطبي بالفريق الأول أيضا كان يدرس كافة الأمور، لان لاعبي الفريق الأول ثروة قومية".

وواصل: "نعمل مع كل الفرق الرياضية بالنادي الأهلي، وهدفنا الكشف المبكر عن امكانية التعرض لأي إصابة وتفادي ذلك قدر الامكان".

وأتم: "لاعبو الأهلي متعاونين معنا بشكل كبير، والهدف هو حمايتهم من الإصابات قدر الامكان بواسطة الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي
  • أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتخابات الأمريكية أمر طبيعي (فيديو)
  • خبيرة: استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات الأمريكية أمر طبيعي
  • رئيس الشركة المشرفة على استخدام الذكاء الاصطناعي يكشف تفاصيل التعاقد مع الأهلي
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • أوبن إيه آي ترفع حدود استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي o1
  • مايكروسوفت وG42 تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي
  • «الصحة» تبحث إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت في الجراحات الدقيقة
  • إيتيدا تنظم "يوم اختبار البرمجيات" وتناقش أحدث توجهات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • إيتيدا تنظم "يوم اختبار البرمجيات" وتناقش أحدث توجهات استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال