شقيقة برنارهنري ليفي: هذا إرهاب دولة وتطهير عرقي في غزة
تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT
في مقابل الدعم والتبرير الذي يقدمه الكاتب الفرنسي الصهيوني المعروف برنار هنري ليفي للعدوان الإسرائيلي على غزة، عبرت شقيقته الكاتبة فيرونيك ليفي عن إدانتها لهذا العدوان، وذهبت لوصفه بـ"الإرهاب، وحتى التطهير العرقي".
وقالت في تسجيل فيديو تم بثه، قبل أيام، على مواقع التواصل: "أود التعبير بشأن الوضع المأساوي في غزة، كإنسانة، كامرأة، كمسيحية، وكيهودية متحولة إلى المسيحية.
وأضافت الكاتبة وبصوت جد حزين أنه "عندما نعلم أن هؤلاء السكان ليس لديهم مفر، وأنهم ليس لديهم مكان يهربون إليه، وأنهم في عزلة إقليمية، مما يعني أن غزة تصبح أكثر من مجرد سجن مفتوح، ومقبرة جماعية مفتوحة، مما يؤدي إلى تجريد هؤلاء الأطفال والنساء من إنسانيتهم مرتين، فبعد أن جعل (الإسرائيليون) منهم حيوانات، فقد حولوهم إلى أشياء". وأكدت "أفكر بكل تأثر بهؤلاء الأطفال في غزة، القريبين جداً من بيت لحم (مسقط رأس المسيح)، الذين ولدوا بين الأنقاض وأجساد أمهاتهم الممزقة".
وأضافت الكاتبة "العار، العار لمن لا يجرؤون على الإدانة! عار على أولئك الذين يستعملون معاداة السامية كابتزاز بغيض"، وأنه "ليس من معاداة السامية إدانة هذا الرعب، وما هو أسوأ من الظلم، هذه المذبحة، والمجزرة (في غزة)، فالكثير من اليهود اليوم يقولون (هذا العدوان الإسرائيلي) ليس باسمنا، سواء كانوا يهودًا في الولايات المتحدة أو في أوروبا أو بعض الإسرائيليين بالطبع"، متهمة حكومة بنيامين نتنياهو بـ "تعريض اليهود للخطر، ولكن أبعد من ذلك، الإنسانية جمعاء".
ودعت فيرونيك ليفي "الزعماء الغربيين إلى الانغلاق في فكرهم الثنائي، وممارسة الإرهاب الفكري على الذين ينددون بهذه اللاإنسانية". وختمت رسالتها بـ"الصلاة لله من أجل أن يحل السلام بهذه الأرض المقدسة".
الأذرع الإعلامية الفرنسية، التي تمارس أسوأ أنواع الدعاية الصهيونية لتبرير العدوان الإسرائيلي، لم يكن مفاجئا منها ألا تشير لهذا الانتقاد من فيرونيك ليفي، رغم أنها توفر مثلا "بروفايلا" مناسبا ـ كونها تحولت إلى المسيحية الكاثوليكية ـ لقناة مثل "سي نيوز" اليمينية العنصرية، التي يملكها "امبراطور الإعلام" الكاثوليكي الأصولي الفرنسي المتطرف فانسون بوليري، الذي فرض نقل الصلوات المسيحية وبرامج دينية مسيحية في القناة، التي للمفارقة تزعم الدفاع عن "اللائكية" (العلمانية الفرنسية) من التهديد الإسلامي!..
أفكر بكل تأثر بهؤلاء الأطفال في غزة، القريبين جداً من بيت لحم (مسقط رأس المسيح)، الذين ولدوا بين الأنقاض وأجساد أمهاتهم الممزقةفي المقابل تفرد هذه القناة والأذرع الإعلامية الأخرى المساحات الكبيرة لشقيقها "الفيلسوف" برنارد هنري ليفي، ودفاعه عن الكيان الصهيوني، وتبريره لجرائمه، وبرفع دائما "معاداة السامية كابتزاز بغيض" (كما تقول شقيقته)، وكذلك استعمال جرائم "الهولوكوست" المدانة في حق اليهود، والتي لا علاقة للفلسطينيين بها!
وقبل تحولها للمسيحية عام 2012 بعد حياة مضطربة، ولدت فيرونيك ليفي في فرنسا عام 1972، وسط عائلة يهودية من أصول جزائرية، وهي الشقيقة الأصغر بـ23 سنة عن برنار هنري، وقبله بيار الراحل بعد حادث مرور".
وقالت فيرونيك إن "جدها الأكبر كان حاخامًا، لكن والدها كان علمانيًا جدًا"، وعلى الرغم من ذلك فقد ذكرت أنه أخبرها وهي صغيرة "لا تنسي أنك أميرة. أنت جزء من إحدى أقدم العائلات اليهودية.. ومن قبائل إسرائيل الـ12".
وكشفت أنها لما قررت اعتناق المسيحية، عبر شقيقها برنار هنري عن اندهاشه وعدم تصديقه وأنها "نزوة عابرة"، وأنها ستعود لليهودية، لكنها تمسكت بتحولها، وكشفت أن "برنارد هنري حضر حفل تحولها للمسيحية".
وكان جدها لأمهما (دينا سيبوني) حاخاما كذلك في مدينة تلمسان (غرب الجزائر). أما والدهما أندريه ليفي فهو من مدينة معسكر (غرب الجزائر)، وكان انضم وهو في الـ 18 من العمر للقتال في صفوف الجمهوريين في إسبانيا.
وفي سنة 1946 استقر والدهما بمدينة الدار البيضاء المغربية، التي كانت تحت الوصاية الفرنسية، وأسس شركة لاستيراد الأخشاب الإفريقية. وبعد قضاء عدة سنوات في المغرب، استقرت عائلته في فرنسا، في نويي سور سين، في عام 1954.
وكانت فيرونيك ليفي تعرضت لانتقادات من يهود فرنسيين صهاينة يقدمون أنفسهم كعلمانيين ولا دينيين حتى بسبب تحولها للمسيحية، مثل الكاتب والوزير السابق جاك أتالي (من يهود الجزائر أيضا)، والذي وصفها بـ"شقيقة برنارد هنري ليفي (ليس حتى باسمها!) المرأة الضائعة الهشة، التي يتلاعب بها اليمين الهوياتي المتطرف المناهض للصهيونية". رغم أن الواقع أظهر بالعكس، مع العدوان الإسرائيلي على غزة، أن فيرونيك عبرت عن إنسانيتها.
في المقابل غرق جاك أتالي، مثله مثل برنارد هنري ليفي وغيرهم من اليهود الصهاينة في "الخندق الهوياتي" للدفاع عن الكيان الصهيوني، ومع اليمين الفرنسي المتطرف المعادي تاريخيا لليهود، والعميل للاحتلال النازي لفرنسا، والمتواطئ معه في إبادة والتنكيل باليهود في فرنسا (أثناء الحرب العالمية الثانية)، وحتى الجزائر المستعمرة آنذاك. بينما ساهم مسجد باريس، الذي يشرف عليه جزائريون مثلا في إنقاذ وحماية العديد من اليهود، بإعطائهم وثائق تقول إنهم مسلمون وليسوا يهودا! وكذلك الشأن في الجزائر، عندما تضامن وساعد المسلمون المضطهدون فيها، اليهود الذين كانوا يتعرضون لـ "انتقام" شديد من قبل حكومة "فيشي" الفرنسية العميلة للنازيين حينها، بلغ حد نزع الجنسية الفرنسية منهم، ومنعهم من الدراسة والعمل، مثلما تروي الكاتبة الفرنسية هيلين سيكسو، وهي يهودية من مواليد الجزائر، وتؤكد أن اسم عائلتها مشتق من "سكسكو" أي "الكسكي" بالأمازيغية.
ومثلما هو الحال في اللقب مع المترشح الفاشل للانتخابات الرئاسية الفرنسية العنصري الصهيوني (المناصر للعدوان الإسرائيلي على غزة) المتطرف إيريك زمور، الذي كان للمفارقة اتُهم بمحاولة تزوير التاريخ بالزعم كذبا أن رئيس الحكومة الفرنسية العميلة النازية لألمانيا "فليب بيتان" بأنه أنقذ آلاف اليهود الفرنسيين من المحرقة النازية في ألمانيا! واللافت أن لقب "زمور" يعني بالأمازيغية "زيتونة"، وأصل عائلته من يهود الجزائر، وقد هاجرت إلى فرنسا في نهاية الخمسينات فقط (حيث ولد هناك)، فيما يزايد زمور بفرنسا وهويتها وبمعاداة المهاجرين والعرب المسلمين بالذات، مثلما ينتقده المؤرخ اليهودي الفرنسي (الذي ولد في الجزائر) بن جامين سطورا، الذي انتقد زمور بأنه "يهودي عربي"، عكس ما يدعي أي من اليهود الذين عاشوا في المنطقة العربية، وكثير منهم لجأوا خاصة للمنطقة المغاربية من إسبانيا بعد انهيار حكم المسلمين في الأندلس (الذي عاشوا فيه برفاه وخدموا حتى كوزراء فيه)، وذلك فرارا من البطش المسيحي لمحاكم التفتيش خلال ما سميت بحروب الاسترداد المسيحية الرهيبة، والمفارقة أن إيريك زمور، أطلق اسم "الاسترداد" (بكل ما لذلك من إحالة!) على حزبه الذي فشل مثله في الانتخابات الفرنسية!
*كاتب جزائري مقيم في لندن
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة العدوان فرنسا احتلال فلسطين فرنسا غزة مواقف مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الیهود فی غزة یهود ا
إقرأ أيضاً:
هل يقع التغيير بالثورة في اليوم العاقب لها: الثورة الفرنسية مثالاً (2-2)
عبد الله علي إبراهيم
هذه مذكرات عن الثورة الفرنسية أخذتها من "أوربا الثورية 1780-1850" (2000) كتاب زميلي السابق في شعبة التاريخ بجامعة ميسوري جونثان سبيبربر. جلست إلى الكتاب في أعقاب ثورة ديسمبر حين سقمت نفسي أحاديث مطلوقة عن الثورة اشترطت أن تنهض الثورة، متى قامت، بالتغيير الجذري بعد اسقاط النظام مباشرة وإلا صارت "انتفاضة" في أحسن الأحوال أو هرجاً وضلالاً. وعرفت أن أياً من مشيعي تلك الخزعبلة لم "يشق" بطن كتاب عن ثورة ليعرف أن الثورة هي تعريفاً ثورة متى أسقطت حكومة النظام القديم. وبس. أما التغيير فلا يأتي لحزته لأنه مما تختلف الآراء فيه وسبله بين من ائتلفوا لإسقاط النظام القديم. ولا أعرف إن كان من يذيع هذا الضلال وقف عند الثورة الفرنسية (1789) وتضاريسها ليرى أنها اختلفت حول التغيير اختلافاً محلياً وأوربياً اختلافاً مضرجاً كبيراً. فلا الجمهورية ولا العلمانية اللتين هما المعنى الذي كان من وراء الثورة تحققا في اليوم العاقب لسقوط النظام القديم كما يتشهى بعضنا. ويكفي أن جرى استرداد الملكية لفرنسا ثلاث مرات ولم تتوطد الجمهورية إلا في ثمانينات القرن التاسع عشر. كما لم يقع فصل الدين عن الدولة إلا في دستور 1905 ولينص دستور 1958 صريحاً على العلمانية لأول مرة.
نحن، وذكرى ثورة ديسمبر على الأبواب، قبايل "تجديد البكا" على الثورة في تاريخنا. وهو بكاء كاليتم لانقطاعه عن تاريخ الثورات ويريد لثورة السودان أن تغير ما بنا في لمح البصر: short and sweet
أردت عرض هذه المذكرات عن الثورة الفرنسية حتى لا نخدع عن حقائقنا وثوراتنا بثمن جهالة بخس. وعينت الصفحة من الكتاب أمام تلخيصي لما فيها. وربما صادفت القارئ متاعب هنا وهناك لأن هذه المذكرات مما أردت منه أن أعرف عن الثورة لا أن أنشرها كما أفعل الآن.
(سيلقى القارئ غموضاً هنا وهناك كما وجدت أنا نفسي لدي عودتي لقراءة هذه المذكرات بعد سنوات من كتابتها. أردت فقط بها أن يرى شبابنا أن الثورة كينونة غريبة لا كما يبسطها صغار الأحلام: أنت ثرت وريني عمرت شنو؟ ولا أتوقع أن يطالع القارئ هذه المادة على صفحتي. هي للاحتفاظ بها كمذكرة المحاضرات"
72 اكتنفت الثورة أزمة مالية لم تخرجها منها حتى السندات المالية بضمان أرض الكنيسة المصادرة. فلم يقبل الفرنسيون في المناطق المناصرة للقسس المنشقين على شراء الأرض، بل قابلوا من حاول ذلك بالاحتجاج والشنق سحلاً. وفرضت الحكومة تداول السندات التي اشتراها أهل المال من الناس بثمن بخس أدى إلى تدهور سعر العملة. فامتنع المزارعون من بيع محصولاتهم بالثمن البخس. فنقص المعروض من الطعام في الأسواق. وأدى هذا إلى نشأة فئة اجتماعية سياسية في المدينة عرفت ب"سانس-كولتس". وهي من العاملين بأيديهم من الحرفيين وصغار التجار وسيطة بين البرجوازية والعمال: برجوازية صغيرة. فهم يعملون بأيديهم ويؤجرون من يعملون بأيديهم. وظهرت سطوتهم في سقوط الباستيل 1789 وحصار فرسايل في أكتوبر 1791. ولما كانت الحكومة قد عادت إلى باريس أعطى ذلك السانس قوة للضغط زائدة.
ص 17-72. ومن تلك العوامل تورط فرنسا في حرب أوربية. فإلغاء النظام الإقطاعي في فرنسا أخاف أوربا. وقوى من هذه الحرب عامل للسياسة الداخلية هو المهاجرون الفرنسيون ممن كونوا فرقهم المسلحة على حدود فرنسا الشرقية. طالبت العناصر الأكثر جذرية في الجمعية التأسيسية (1791) بشن الحرب على المانيا لإيوائها المهاجرين لكسر ظهر عناصر الثورة المضادة. ومتى انتصروا في الحرب، حسب تقديرهم، كان سبباً لترويع المعارضة الداخلية وإخراسها علاوة على نشر مبادئ الثورة الفرنسية في الخارج. وافق الملك على الحرب على المانيا برغم أن بعض أسرته من بين "الثورة المضادة". وعارض روبيسبير، زعيم اليعاقبة، الحرب لأنها مشقة غير مأمونة العواقب. بدأت الحرب في 1792 وما لبث أن بدأ عوار الحرب للحكومة. فتناصرت قوى أوربا مع قوى الثورة المضادة. وكان متى احتلت الجيوش الأوربية موضعاً فرنسياً استعادت فيه النظم التي ألغتها الثورة. وصارت الحرب، التي اختلفت دوافع القوى الأوربية لدخولها، تعرف بحرب بين الثورة والثورة المضادة، الثورة والاستعادة (restoration). حرب لم تقع للإنسانية من قبل.
74 بدا للجذريين في باريس أن دروس الحرب تلك أن يعنفوا. فالوسطيون حاربوا بغير نفس بل انضم بعض قادتهم للعدو. وكان القائد العام لجيش الحكومة يراسل الأعداء. وكان جورج دانتون، من الجهة الأخرى، من نادي كوديلر متحمساً للحرب" قال: الجراءة والجراءة أكثر والجراءة ما يزال هي التي ستنقذ فرنسا". وبدأ الجذريون في الإعداد لانتفاضة جمعوا لها الحرس الوطني من سائر فرنسا (20 ألف) في مظاهرة في 10 أغسطس 1792. سارت للقصر الملكي وهزمت حرسه وقتلت أكثرهم. وأعلنت أن فرنسا جمهورية.
75 وفرضوا إرادتهم على الجمعية التأسيسية بحل نفسها وإجراء انتخابات جدية لجمعية تضع دستوراً للبلاد الجمهورية. وحدث ذلك واجتمع البرلمان في سبتمبر 1792.
75 تواصلت الحرب واقترب البروسيون (بروسيا) من باريس. واستقل السناس (البرجوازية الصغيرة) بأنفسهم عن الأندية. وأخذوا يستأصلون السجناء السياسيين من النبلاء والقسس المنشقة في ما عرف ب"السبتمبريين". وهي لعنة دم لاحقت الجذريين. وأمض ارتفاع الأسعار السناس أيضاً. وكان مقترحهم لاحتوائها هو تحديد الأسعار وإن لم يسلم الفلاحون نتاجهم صادرته الدولة.
وبذلك التصعيد صارت الجمعية التأسيسية ساحة مرة أخرى لمن أراد اطراد الثورة ومن رغبوا عن ذلك. منشأ اليمين واليسار كان خلال هذه الخصومة. صار جذريو الجمعية السابقة، قُرُيندنز، في صدام مع اليعاقبة الذين رغبوا في التحالف مع السانس ممن طلبوا تحديد الأسعار. وهو تعد على الملكية لم يقبله القريندز. وأشد خلافهم كان حول مصير الملك المخلوع. لم يمانع كثير من النواب من تقديم الملك للمحاكمة بتهمة الخيانة. ودفع الملك عن نفسه بأن دستور 1791 جعله مبرأ من مثل هذه المحاكمة. أما دفاع أنصاره المهجرون فكان أن الثورة هي الخيانة. ونشب الخلاف حول العقوبة. فأراد القريندز، متاثرين بعقيدة الملك المعصوم، تفادي قتله بأي صورة وبالدعوة لسجنه أو لنفيه وغيرها.
ص 77 وأراد القريندز بذلك ألا يقطعوا شعرة معاوية مع أوربا الملكية. وهي الشعرة التي أراد اليعاقبة قطعها. صوتت الجمعية لقتله بأغلبية قليلة بعد جلسة متصلة دامت 36 ساعة. وقتل في 21 يناير 1793 على المقصلة شهيداً مسيحياً باركه البابا في نزال قوى الشر. وكان السانس يغنون المارسليز. واحتدم الصراع بين الجماعتين. أراد القريندز إغلاق أندية اليعاقبة وغيرهم ووقف صحفهم. فجنح اليعاقبة إلى السانس فآزروهم باقتحام الجمعية في يونيو 1793 والمطالبة بنزع القريندز من عضويتها. فاستجاب اليعاقبة مسرورين.
وصار بوسع من تبقى من الأعضاء المضي قدماً في مواصلة الثورة. فقرروا التجنيد الاجباري وتنفير قوة الأمة كلها رجالاً ونساء شيباً وشباباً للنصر في الحرب من أجل الجمهورية.
87 واتبعوا إجراءات عنيفة ضد الثورة المضادة كبؤرة عملاء لقوة أجنبية. تكونت لجان الرصد لأعداء الثورة لفرز من معها ومن ضدها. انتزاع شهادات الولاء للثورة. وصار أهل الحظوة القديمة موضع ريبة. محاكم خاصة لمحاكمة الخونة. وتمت مصادرة ممتلكات المهاجرين المعادين. ونشأت لجنة السلامة العامة تتوج إجراءات العنف ضد الخصوم. وكافأوا السانس بتحديد الأسعار ومصادرة منتوج الفلاحين الممتنعين عن البيع. وكان ذلك خلافاً لعقيدتهم في السوق الحر. كان روبسبير من وراء لجنة السلامة. وجعلت أندية اليعاقبة نفسها حكومة من وراء الحكومة الرسمية في التربص بالأعداء. وكلما أوغلت اللجنة في العنف كلما خلقت طائفة من الأعداء لها. ففي مدن الجنوب انتصر المعتدلون على المتطرفين. وساءهم طرد القريندز المعتدلين من الجمعية في باريس فقاموا بعصيان سموا أنفسهم فيه الفدراليين. وكانوا مع الثورة رغم عدائهم للجمعية ويريدون لفرنسا أن تحتفظ بنظمها الباكرة للثورة من المصالح والدوائر الذاتية لا المركزة التي جرت لاحقاً على يد اليعاقبة. كانت وراء ثورتهم عوامل: 1-الدين لأن سكان غرب فرنسا أكثرهم تديناً، وهم ضد القانون المدني للقساوسة. وصارت تحرشات وصدامات طوال عامي 1791 و1792. وكان أهل غرب فرنسا ضد التجنيد الاجباري أيضاً لأن العمل بالجيش ليس في طبعهم أو ممارستهم. وجاء قساوسة متمردون ونبلاء لقيادة سخط غرب فرنسا على الجمعية.
81 وكونوا في مكان ما "الجيش الملكي والكاثوليكي" وساروا لباريس لإسقاط الجمعية. جماعة أخرى نهضت بحرب عصابات. وكلاهما متصل بالمهاجرين الآملين بتدخل بريطانيا. وجسد ذلك الصراع صدام الدين وثقافة عهد الأنوار المناوئة له. وكان صراعاً اتسم بالوحشية. ذبح الثوار أنصار النظام الحاكم في باريس ذبح الشياه وشيعوهم بالترانيم الدينية. ولما تلقى أنصار الحكومة عوناً قتلوا كل سجنائهم.
ص 80
عهد الرعب 1893 إلى 1794
أدى رعب الحكومة إلى ضحايا بلغوا 35 ألف موتاً بالسجن أو بواسطة المقصلة. أكثرهم كان من جنوب فرنسا الذين حملوا السلاح ضد الحكومة. ولا يشمل هذا من قتلوا في غرب فرنسا الذين ربما كانوا خمسة اضعاف ذلك العدد. ولكنهم ماتوا في قتال مباشر بين أطراف الحرب بين الحكومة والمنشقين عليها.
81 وما يجعل ارقام أولئك الضحايا قابضاً للنفس ليس أننا لم نشهد ضحايا أكثر منه في عصرنا ولكن لأنه وقع في محاولة لبناء فرنسا جديدة على بينة "جمهورية الفضيلة" في عبارة لروبيسبير. خلال الحرب الأهلية والخارجية عكف اليعاقبة على تدبيج نظام جديد لفرنسا استمر في صوره المتطرفة لسنة واحدة:
1-ثقافة جديدة لفرنسا تحل مكان الثقافة القديمة شملت تغيير التقويم. جعلوا الثاني والعشرين من سبتمبر 1792 بدء للتقويم الجديد الذي حل التقويم المسيحي. جعلوا الأسبوع 10 أيام تنتهي بيوم عطلة ليس هو الأحد. وسموا الشهور تسميات جديدة. مثلاً شهر الحرارة Thermidor وهو ذروة الصيف. وgerminal وهو من بعض مايو ويونيو وهو شهر نمو المحاصيل. ولم يقبل بالتقويم أحد للخبطته الأعياد الدينية واختزاله أيام العطلة. اقتصر التقويم على الاستعمال الرسمي حتى جرى إلغاؤه في 1806.
2-إصلاح الموازيين والمكاييل وضبط معاييرها. كانت المقاييس قبل الثورة مقاسة على جسد الملك. فالقدم في الواقع هو طول قدم الملك. جاؤوا بمقياس المتر مستفاداً من تراكيب الطبيعة. وجرى قبول هذه "البدعة".
3-إعادة تسمية الشوارع التي أطلقت على ملوك. استبدالها بأسماء لأبطال الأغاريق والرومان. وسمى اليعاقبة أولادهم بروتس وحتى فرانكلن (ألأمريكي) احتساباً للجمهورية. ويخاطب الواحد الآخر يا"مواطن" كسراً لنظام الألقاب.
وكان القصد هدم الكاثوليكية. زادوا بالاعتداء على الكنائس وتدنيس رموزها. ولم يسلم حتى القساوسة المطاوعين من التضييق فأضطر 18 ألف منهم لنزع الرداء الكنسي وقبلوا بمدنيتهم وأول مظاهرها الزواج مما كان محرماً عليهم.
واحتار الجذريون في ما يحلونه محل المسيحية. فأقترح البعض الإلحاد أو حكم العقل. فسموا كاتدرائية نوتردام بمعبد العقل. ثم انتهوا إلى نسخة هادئة من الدين الجديد هي ال"deist". وهي عقيدة تؤمن بوجود الرب. ولكنه تلاشي حين حرك الكون وأطلق عنانه. وانقطعت صلته بالكون والخلائق. وصار مصير الدين الجديد مصير التقويم: النفور منه. ولكن ثبت اليعاقبة مبدأ المواطنة أما السوية القانون فشملوا بها كل الذكور دون النساء. ونواصل.
تقويم الثورة الفرنسية "المدني" الذي ألغى التقويم المسيحي
Naming the Months
This is where the commissioners really got creative. They made up a whole set of new words, generally with French or Latin roots.
Fall
• Vendémiaire (from French vendange ‘grape harvest’)
• Brumaire (from French brume ‘mist’)
• Frimaire (from French frimas ‘frost’)
Winter
• Nivôse (from Latin nivosus ‘snowy’)
• Pluviôse (from French pluvieux ‘rainy’)
• Ventôse (from French venteux ‘windy’)
Spring
• Germinal (from French germination)
• Floréal (from French fleur ‘flower’)
• Prairial (from French prairie ‘meadow’)
Summer
• Messidor (from Latin messis ‘harvest’)
• Thermidor (from Greek thermē ‘summer heat’)
• Fructidor (from Latin fructus ‘fruit’)
ibrahima@missouri.edu