صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، انه نظراً للإقبال الكبير على خدمات العلاج الطبيعي بالمستشفى الجامعي القديم، فتم تزويد قسم العلاج الطبيعي بشراء جهاز "الموجات الصدمية" بتكلفة ٦٥٠ ألف جنيه، لسد حاجة الطلب المتزايد اليه في علاج عدد من الأمراض الخاصة بالأعصاب، مشيراً الي أهمية دور العلاج الطبيعي للمرضى من خلال تأهيلهم وعلاجهم بالاستخدام الأمثل لحركة الجسم الطبيعية، وزيادة كفاءة الأنشطة الحياتية لمرضى إصابات الجهاز العصبي.

 

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري ان علاج الشوكة العظمية وحزمة من الأمراض الأخري، بالموجات التصادمية تعد تقنية حديثة، وحققت نتائج جيدة وتؤدي إلى تحسين الالتهابات وبالتالي تخفيف الشعور بالألم، موجهاً شكره للدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة لدعمه المستمر لاستكمال جميع الأجهزة التي يحتاجها القسم، والمتوافقة طبياً مع تكنولوجيا العصر. 

وأوضح الدكتور أحمد فتحي مدير المستشفيي الجامعي ان تكلفة الجهاز بلغت ٦٥٠ ألف جنيه، ويعد الأول من نوعه في المستشفيات الحكومية بسوهاج، مشيرا الي ان سعر الجلسة يقل عن مثيلها خارج المستشفي الجامعة بنسبة ٥٠٪؜ ونتائجها إيجابية بنسبة كبيرة. 

وأضاف الدكتور أحمد رشدي العجمي استاذ مساعد الروماتيزم بكلية الطب البشري، ان الجهاز يستخدم في علاج إلتهاب عدد من الأمراض منها الأوتار، والأعصاب الطرفية، والشوكة العظمية، والتهاب المفاصل. موضحاً أن مدة الجلسة لا تتجاوز ال 5 دقائق، والمريض يحتاج إلى ثلاث جلسات فقط، والجهاز آمن بالنسبة للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج الدكتور حسان النعماني جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

"العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم

كشفت دراسة عالمية عن إمكانات عقار مخصص لمرض السكري من النوع الثاني، اسمه "تيرزيباتيد"، كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

يعرف OSA بأنه اضطراب يتميز بنوبات متكررة من التنفس غير المنتظم بسبب انسداد كامل أو جزئي في مجرى الهواء العلوي.

ويمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، ويمكن أن يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وشملت الدراسة 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد، حيث تم تجنيدهم من مواقع في 9 دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.

واستخدم المشاركون (أو لم يستخدموا) علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، الأكثر شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم. وتم إعطاء المرضى إما 10 أو 15 ملغ من "تيرزيباتيد" عن طريق الحقن، أو عقارا وهميا، مع متابعة آثار "تيرزيباتيد" على مدى 52 أسبوعا.

إقرأ المزيد اكتشاف ارتباط بين الشخير المنتظم وخطر صحي مهدد للحياة

ووجد الباحثون أن عقار "تيرزيباتيد" أدى إلى انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم، وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).

ووصل المشاركون، الذين تناولوا العقار، إلى نقطة قد لا يكون فيها علاج CPAP ضروريا. 

بالإضافة إلى ذلك، أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

وقال أتول مالهوترا، المعد الرئيسي للدراسة، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "تمثل هذه الدراسة علامة بارزة في علاج OSA، حيث تقدم خيارا علاجيا جديدا واعدا يعالج المضاعفات التنفسية والأيضية".

وأضاف: "يفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة، ما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي".

وتشمل الخطوات التالية إجراء تجارب سريرية لفحص التأثيرات طويلة المدى لـ"تيرزيباتيد".

نشرت الدراسة في مجلة New England Journal of Medicine.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • هل يمكن علاج البهاق في المنزل؟
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة ومسئولو الجهاز يتفقدون أحياء المدينة
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم
  • أحمد حمدي يبدأ البرنامج التأهيلي بعد إصابة الصليبي