أصدر المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة القرار رقم 493/2023 ببعض التعديلات على القرار الوزاري رقم 461 لسنة  2018 الخاص بإصدار اشتراطات منح تراخيص المنشآت الصناعية، تنص على أن تكون النسب البنائية للمشروعات الصناعية بين 40-70% من مساحة الأرض الكلية، بدلًا من 40-65% الواردة بقائمة النسب البنائية للأنشطة الصناعية بالقرار، تنفيذًا لتوجيهات الدولة نحو منح المزيد من التيسيرات للمستثمر الجاد، وكذلك تقنين أوضاع المشروعات الصناعية وخاصة في القطاعات الحيوية.

صرحت بذلك الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، موضحة أن التعديلات الخاصة بزيادة النسبة البنائية للمنشآت الصناعية جاء تلبية لمطالب المستثمرين ودعم القطاع من خلال الاستغلال الأمثل لمساحة أرض المشروع الصناعي عبر التوسع الافقي في النشاط الصناعي ورفع الإنتاجية وبما يخدم مخططات التنمية الصناعية.

الارتفاع 15 مترا بدون مقابل للمباني الخرسانية

وتيسيرًا على المستثمر الصناعي أفادت رئيس الهيئة أن القرار نص ايضًا على أن يكون الارتفاع 15 مترا بدون مقابل للمباني الخرسانية والجمالونات بالمناطق الصناعية المعتمدة بالمحافظات والمدن الجديدة وبشرط الالتزام بقيود الارتفاع المقررة من قبل هيئة عمليات القوات المسلحة وهيئة الطيران المدني، موضحة أنه بالنسبة للحالات التي تتطلب الأصول الفنية للصناعة بها تجاوز الارتفاع المصرح به، تُعرض علي اللجنة الفنية المشكلة بهيئة التنمية الصناعية المنعقدة أسبوعيًا لإصدار الموافقة على الارتفاع المطلوب وفقًا لاحتياجات الصناعة فور استيفاء المستندات وإتمام المعاينة، وذلك دون سداد أي فروق لثمن الأرض أو رسوم اخرى مقابل هذا الارتفاع وبشرط الالتزام  بقيود الارتفاع المقررة.

منح مصانع الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية مهلة 5 سنوات لتوفيق أوضاعها

وأوضحت الدكتورة ناهد أن القرار نص أيضًا على منح الهيئة العامة للتنمية الصناعية المنشآت الحاصلة على رخصة تشغيل بأنشطة تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ومساعدة الحركة مهلة توفيق أوضاع لمدة 5 سنوات، كما تقرر منح أنشطة تصنيع المستلزمات والأجهزة الطبية والكواشف التشخيصية مهلة لمدة عام واحد لتوفيق الأوضاع، على أن تبدأ المهل اعتبارًا من الأول من يناير القادم.

وأكدت رئيس الهيئة أن القرار يأتى دعمًا للاستثمار الصناعي موضحة أن منح مهلة لتقنين أوضاع مصانع الأجهزة التعويضية والمستلزمات الطبية يعكس الحرص على تطوير ذلك القطاع الحيوي والعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي لرفع جودة المنتج والتصنيع وفق معايير ومواصفات قياسية وطبية عالية مؤكدة على تقديم كافة أوجه المساندة والتسهيلات اللازمة لتقنين أوضاع هذه المنشآت خلال فترة المهلة وذلك دعمًا للمستثمر الجاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الصناعية وزير التجارة والصناعة المشروعات الصناعية مطالب المستثمرين تعديلات

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في خطوة تاريخية وغير مسبوقة، تم تعيين الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، كوزيرة للتنمية المحلية في التعديل الوزاري الجديد، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في مصر.

ولدت الدكتورة منال عوض ميخائيل في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في 1 يونيو 1967، حصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية من جامعة بنها عام 1989، أكملت دراستها لتحصل على درجة الماجستير من جامعة الإسكندرية عام 1995، ودرجة الدكتوراه في العلوم الطبية من نفس الجامعة عام 1999.

حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الدراسية عام 2007، شغلت عدة وظائف منها، عضوًا فى الجمعية الطبية المصرية للدواجن، والجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة،  والجمعية الفيرولوجية البيطرية.

تولت منصب وكيلًا لمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية للأبحاث والدراسات بوزارة الزراعة، وعينت نائبًا لمحافظ الجيزة عام 2015.

حصلت على جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2017 ، ضمن مدينة فائزة على مستوى العالم ، وشغلت منصب محافظ دمياط منذ عام 2018 حتى الآن.

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تتقدم 5 مراكز على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي وتتبوأ المرتبة 53 عالميًا
  • عاجل - صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء..تعرف عليها
  • لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد
  • سلطنةُ عُمان تتقدم 5 مراكز في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي لعام 2024
  • السماح بطرح التخفيضات والعروض الترويجية دون تصريح لتعزيز التنافسية في الأسواق
  • "التجارة والصناعة" تضبط 131 منشاَة تجارية لعدم التزامها بنظام الدفع الالكتروني
  • الحكومة الجديدة 2024| تعرف على قائمة الوزراء الجدد
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • مواعيد غلق المحلات.. تعرف على المنشآت المستثناة من القرار
  • عمرو أديب يعلق على انتهاء مهلة اللاجئين والأجانب لتوفيق أوضاعهم في مصر