شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن عمره أكثر من 65 عامًا ماذا تعرف عن “بيت الطبيب”؟، أثير تاريخ عمانإعداد د. محمد بن حمد العريميعرف عن العمانيين طوال تاريخهم اهتمامهم بالمؤسسات الجماعية القائمة على اشتراك فئة من .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عمره أكثر من 65 عامًا: ماذا تعرف عن “بيت الطبيب”؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عمره أكثر من 65 عامًا: ماذا تعرف عن “بيت الطبيب”؟

أثير- تاريخ عمان

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

عرف عن العمانيين طوال تاريخهم اهتمامهم بالمؤسسات الجماعية القائمة على اشتراك فئة من المجتمع في إنشائها بهدف المنفعة العامة. كما خصصوا لبعضها الأوقاف التي يصرف من ريعها على المصروفات المتعلقة بتلك المؤسسات.

وتعد مدينة صور من المدن التي اهتم أهلها بالأعمال التطوعية القائمة على اشتراك أبنائها في إقامة العديد من المؤسسات الدينية والتعليمية والصحية، خصوصا مع وجود شريحة مقتدرة من التجار وملّاك السفن، ولعل من بين المؤسسات التي اشترك أبناء المدينة في إقامتها وخصصوا لها بعض الريع أو الاشتراكات أو الأوقاف؛ المسجد والجامع، وبعض المدارس ذات النشاط التعليمي الحديث كمدرسة دار الفلاح، والعيادة الطبية التي افتتحت في منتصف الخمسينات الميلادية وعرفت ببيت الطبيب.

“أثير” تقترب في هذا التقرير من تاريخ هذا البيت من حيث تاريخ تحويله إلى عيادة طبية، ومكانه الجغرافي، وأبرز الخدمات التي كان يقدّمها، والأطباء الذين تعاقبوا على العمل به.

مكان البيت:

يقع البيت في حارة (مخا)  إحدى حارات منطقة الساحل بصور، أما صاحب البيت فهو النوخذة المعروف محمد بن ناجم بن ثابت المخيني، أحد أعيان قبيلة المخانة وقتها، وينتمي إلى أسرة (آل ثابت) المعروفة في مجال التجارة والملاحة البحرية، وكان النوخذة محمد بن ناجم بالإضافة إلى أخويه حمد وسعيد يمتلكان عدة سفن شراعية تسافر بين موانئ المحيط الهندي والخليج العربي المختلفة، ومن أحفاده رجلا الأعمال البارزَان سهيل وسعود أبناء سالم بن عبد الله بهوان، حيث إن والدتهما هي ابنة محمد بن ناجم المخيني.

وقد تم اختيار البيت ليكون مقرًا للعيادة من قبل أعيان وشيوخ مدينة صور بعد وفاة صاحبه النوخذة محمد بن ناجم المخيني في منتصف الخمسينات الميلادية تقريبًا، ولم يكن مسكونًا وقتها. كما أن تصميم البيت كان مثاليًا لإقامة العيادة فيه، فقد كان كعادة بيوت (السركال) الكبيرة التي انتشرت في صور بفعل الوضع المادي للعديد من النواخذة والتجار، بيتًا كبير الحجم يحتوي على عدد من الغرف والليوانات والمخازن (البخاخير) ودورات المياه، أي إنه كان يصلح لأن يكون عيادة وفي الوقت نفسه سكنًا للطبيب وأسرته.

تاريخ إنشاء العيادة:

لا يوجد لدينا تاريخ محدد لافتتاح العيادة أو ما يعرف ببيت الطبيب في

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ماذا تعرف عن

إقرأ أيضاً:

عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة

ليبيا – كشف عميد بلدية سبها بالحاج علي،عن  إحصاء أكثر من 3000 منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة، منها 892 انهارت بالكامل.

علي وفي تصريحات خاصة لشبكة “لام”،أشار إلى أنهم قد أحالوا تقريرا مفصلا عن كافة الأضرار إلى مجلس النواب، الذي وعد بإحالة قيمة مالية لتغطية الأضرار وإحالتها إلى وزارة الحكم المحلي، داعيًا إلى الإسراع باستكمال إجراءات صرف التعويضات للمتضررين.

مقالات مشابهة

  • ماذا غيّرت الحرب في المقدسيين؟ وما أكثر ما يخشونه؟
  • طفل كبير سيئ المزاج.. ماذا تعرف عن طفرة النمو في المراهقة؟
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • بعد إصابة سيدة تركيا لمدة 12 يوما.. ماذا تعرف عن نوبة العطس؟
  • بعد نقل العاصمة السودانية لها.. ماذا تعرف عن منطقة عطبرة؟
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الـ”فرط صوتية” وهل تمتلكها إيران وما خطورتها؟
  • تعللت بها إيران لضرب إسرائيل.. ماذا تعرف عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة؟
  • ماذا تعرف عن مجزرة الدبابات بوادي الحجير جنوب لبنان عام 2006؟ (شاهد)
  • بعد اجتياح الاحتلال الإسرائيلي البري لجنوب لبنان.. ماذا تعرف عن الفرقة 98؟