تستعد كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني التابعة للأقباط الأرثوذكس في منطقة الخماروية، غداً الأحد، فعاليات روحية متنوعة  بمناسبة رأس السنة الميلادية ، بدءًا من الساعة السادسة مساءً.

فقرات وصلوات.. أبرز فعاليات كنيسة مارمينا في رأس السنة تفاصيل احتفالية كنيسة الملاك رافائيل بمناسبة رأس السنة

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء اقامة فقرات متنوعة يتضمنها كورال ومسابقات وكلمة روحية للاباء وكلمة للمجلس وفقرة الوعظ المرئي ومدرسة الشمامسة واحتفالية " بابا نويل"، تنتهي بصلاة عشية من الساعة العاشرة مساءً.

يليها القداس الالهي وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة من الحادية عشر مساءً، ومن المقرر أن تختم الكنيسة احتفالها في تمام الساعة واحدة صباحاً.


طقوس تعيدها الكنائس

تشهد الفعاليات الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ومن المقرر أن يتخلل اللقاء  الطقوس القبطية المتمثلة في طقس العشية، يليها صلاة نصف الليل من السابعة مساءً، ثم تبدأ طقوس التسبحة كغيرها من الكنائس .

 

تسبحة كيهك وصوم الميلاد 


استهل الاقباط في ربوع الأرض خلال ى الفترة الماضية بنهضة صوم الميلاد المجيد من أيام، لمدة ٤٣ يوما حتى احتفالية عيد ميلاد السيد المسيح  يوم الأحد المقبل الموافق  ٧ يناير، بينما بدأت منذ أيام سهرة "كيهك". 


مناسبات عاشتها الكنائس المصرية


عاشت الكنائس القبطية في ربوع مصر، الفترة الماضية، مناسبات متنوعة واقامت الفعاليات  الروحية، كان كم آخرهم "عيد الصليب المجيد" الذي استغرق 3 أيام متواصلة، وأقام الأقباط القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية آنذاك.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عاجل- تصل لـ3 أيام.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة

تصل لـ3 أيام.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. يتساءل العديد من الموظفين في مصر عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، وذلك استعدادًا للاحتفال بهذه المناسبة الدينية الهامة.

موعد أجازة رأس السنة الهجرية 

وبحسب التقويم الهجري، فإن رأس السنة الهجرية 1446 يوافق يوم الاثنين 8 يوليو 2024 ولكن، لم يتم الإعلان الرسمي عن إجازة رأس السنة الهجرية حتى الآن.

وعادة ما يتم الإعلان عن موعد الإجازة الرسمية بعد استطلاع رؤية دار الإفتاء ومن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، كما جرت العادة، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء المصري.

وذلك يعني أن الإجازة قد تكون يوم الأحد 7 يوليو أو يوم الثلاثاء 9 يوليو وسيتم الإعلان عن القرار النهائي بشأن موعد الإجازة الرسمية في وقت لاحق.

عطلات شهر يوليو 2024

الجمعة الموافق 5 يوليو 2024 (إجازة أسبوعية).

السبت الموافق 6 يوليو 2024 (إجازة أسبوعية)

الاثنين الموافق 8 يوليو 2024 (إجازة رأس السنة الهجرية).

الجمعة الموافق 12 يوليو (إجازة أسبوعية).

السبت الموافق 13 يوليو 2024 (إجازة أسبوعية).

الجمعة الموافق 19 يوليو (إجازة أسبوعية).

السبت الموافق 20 يوليو (إجازة أسبوعية).

الثلاثاءالموافق 23 يوليو 2024 (إجازة ثورة 23 يوليو).

الجمعة الموافق 26 يوليو 2024 (إجازة أسبوعية).

السبت الموافق 27 يوليو 2024 (إجازة أسبوعية).

دعاء السنة الهجرية 


-اللّهم ارزقني الرّضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمرًا، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا ولا تفضح لي سرًّا
- -اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين
-اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت-
-اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام
اللهم لك الحمد على أن هديتنا-اللّهم أني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني بحفظك الجميل

مقالات مشابهة

  • "عايزين نبقى زي اليابان".. خيري رمضان يُطالب الحكومة بمراجعة أيام الإجازات
  • 4 عطل رسمية متبقية / تفاصيل
  • «كامل العدد».. تفاصيل حفل مدحت صالح في دار الأوبرا الليلة
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • الفلكي الجوبي يكشف موعد أول أيام السنة الهجرية الجديدة ويفجر مفاجأة بشأن بداية شهر رمضان
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • عاجل- تصل لـ3 أيام.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة
  • اختبار طبي لسيف الجزيري قبل لقاء الزمالك وسيراميكا