بدأ المجلس الأعلى للآثار في تنفيذ أعمال مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباى بالإسكندرية، بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وشركة الصوت والضوء والتنمية السياحية، وذلك استمرارًا للجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى لتحسين التجربة السياحية للزائرين من المصريين والسائحين.

وأوضح  الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن جميع الأعمال بهذا المشروع سوف تنتهي خلال النصف الأول من عام 2024، ما يأتي في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تحسين الخدمات المقدمة لزائري منطقة قلعة قايتباي من المصريين والسائحين، وتقديم تجربة سياحية جديدة لأول مرة في قلعة قايتباى بالإسكندرية، من خلال تقديم عروض الصوت والضوء التي تحكي تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة، باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخي للعروض، بما يسهم في الترويج السياحي للمنطقة.

ومن ناحيته قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، إن المشروع يتضمن استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة كافة الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات  غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

وقلعة قايتباي قام بإنشائها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى المحمودي بين عامي 882هـ/ 1477م و884هـ/ 1479م. 
وتقع في حي الأنفوشي جزيرة فاروس قديمًا غرب الإسكندرية، وتتكون من مساحة مستطيلة يحيط بها البحر من ثلاث جهات، وللقلعة مدخل رئيسي بالجهة الجنوبية الغربية على هيئة برجين، ولها كذلك سورين يمثلان نطاقين دفاعيين، كما يوجد بها صهريج لخزن الماء العذب لاستعمال المقيمين بالقلعة. يتوسط مسجد القلعة البرج الدفاعي الرئيسي، وقد قام محمد على باشا بإضافة تجديدات على السور الشمالي للقلعة، حيث تم إعادة بنائه بما يناسب تطور الأسلحة آنذاك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصوت والضوء

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للجامعات»: تطوير شامل في لوائح الكليات الفترة المقبلة

كشف الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، تفاصيل تطوير لوائح الكليات المختلفة بالجامعات، منوها إلى أنه مطلع العام المقبل ستشهد لجان القطاع في المجلس إعادة تشكيل كامل هيئتها، ويجري العمل على تطوير لوائح جميع الكليات خاصة النظرية، مضيفا أن التطوير يشمل وجود أطر مرجعية جديدة.

تطوير لوائح كليات الجامعات الحكومية

وأوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الأطر المرجعية تشمل تعديل اللوائح وعدد سنوات الدراسة، والنظر إلى أحدث البرامج الدراسية واحتياجات سوق العمل وتطويرها دوريا، مؤكدا أن هناك عدد من برامج كليات النظرية في الآداب والتجارة وغيرها سيتم تطويرها لتتماشى مع متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن المجلس انتهى من بعض الكليات مثل الهندسة والتربية..

زيادة عدد ساعات العملي للطلاب

وأكد أن «الأعلى للجامعات» انتهى من اللائحة الموحدة المتغيرة لكليات التربية والتي جرى تطويرها بشأن زيادة عدد ساعات الجانب العملي لطلاب كلياتي التربية في السنة الرابعة لتتفوق على الجانب النظري، بحيث يؤدي الطالب أكبر فترة تدريبية في آخر عام، من خلال النزول إلى المدارس وغيرها بنسبة أعلى من الدراسة النظرية، مؤكدا أن زيادة التدريب في السنة الأخيرة بكليات التربية يسهم في تحسين مستوى الخريجين ليكونوا مؤهلين، وجرى التطبيق منذ العام الدراسي الجاري 2024-2025.

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال يشهد افتتاح عروض "الصوت والضوء" بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • وزير قطاع الاعمال يتفقد مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباى بالإسكندرية
  • تزامنا مع احتفالات اكتوبر افتتاح عروض مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • تسليم أنشطة مشروع المرونة المتكاملة في قطاع الطرق والتعليم والصرف الصحي بمديرية كشر بحجة
  • لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • إطلاق عرض الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • وزير قطاع الأعمال يفتتح عرض «الصوت والضوء» بقلعة قايتباي بالإسكندرية
  • السيسي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالقيادة الاستراتيجية
  • الرئيس السيسي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
  • «الأعلى للجامعات»: تطوير شامل في لوائح الكليات الفترة المقبلة