أعلنت شركة "روساتوم"، الشركة الحكومية الروسية المتخصصة في الطاقة النووية، اليوم السبت، عن إطلاق المسابقة السنوية السابعة Atoms Empowering Africa لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

وتم فتح باب التقديم للشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 – 35 عاما، وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الشباب على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال إنشاء فيديو قصير حول موضوع "فوائد الطاقة النووية لقارة إفريقيا".

وستقوم لجنة التحكيم المكونة من مجموعة واسعة من المنظمات غير الحكومية المعروفة، مثل AFCONE، ومجموعة الخبراء النوويين الإثيوبيين، وWIN Africa وغيرها، باختيار ثلاثة فرق فائزة.

ويفوز صانعو أفضل ثلاثة مقاطع فيديو برحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى روسيا، حيث ستتاح لهم الفرصة لزيارة العديد من المناطق السياحية الشهيرة بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمنشآت النووية المتقدمة ليستكشفون التقنيات الجديدة ويتعلمون المزيد عن فوائدها للإنسانية وتحسين حياة الناس. وسيكافأ بعض المشاركين الآخرين بجوائز خاصة لعملهم المتميز.

يذكر أن الطاقة النووية تحمل إمكانيات هائلة لإفريقيا، وتوفر فوائد عديدة للتنمية المستدامة في القارة. ومن خلال تبني التكنولوجيا النووية، تستطيع البلدان الإفريقية تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وحث الابتكار في مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والزراعة والصناعة.

إقرأ المزيد روساتوم تطلق مهرجان العلوم الأول في مصر لمدة أسبوع

قال رايان كولير، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم لوسط وجنوب إفريقيا، إن مسابقة Atoms Empowering Africa بمثابة منصة لرفع مستوى الوعي حول هذه الفوائد وإلهام الجيل القادم من العلماء والمهندسين الأفارقة لاستكشاف إمكانيات الطاقة النووية.

انطلقت المسابقة لأول مرة في عام 2015، حققت نجاحا ملحوظا، وحصل أكثر من 60 فائزا على جوائز، وقد زار الثلث من الفائزين المنشآت النووية الروسية في موسكو وسوسنوفى بور وأوبنينسك وتومسك، ونوفو فورونيج، وغيرها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الطاقة الذرية تكنولوجيا روساتوم الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟

سرايا - قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة تواصل العمل من أجل تنفيذ مشروعها الوطني لبناء أول محطة نووية.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الاثنين: "تتجه المملكة نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بجميع مكوناته، من ذلك مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) .

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن السعودية تريد ببنائها محطة للطاقة نووية "الإسهام في تشكيل مزيج للطاقة الوطنية وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة وفقا للمتطلبات الوطنية في إطار الالتزامات الدولية".

وتابع: "لتحقيق ذلك، استكملت المملكة العربية السعودية مقومات الاستعداد الإداري الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي، ومتطلبات تحقيق الالتزامات في اتفاق ضمانات الشاملة".

وقال وزير الطاقة السعودي، إن بلاده طلبت من وكالة الطاقة الذرية وقف العمل ببروتوكول الكميات الصغيرة، الذي يعفي بعض الدول من إجراءات التفتيش الموسعة على الأنشطة النووية.

وأوضح الوزير: "تقدمت إلى الوكالة في تموز 2024، بطلب إيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة والتحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، ونعمل حاليا مع الوكالة على الانتهاء من الإجراءات الفرعية للإيقاف الفعلي لبروتوكول الكميات الصغيرة لنهاية شهر كانون الأول من هذا العام 2024".

بترا


مقالات مشابهة

  • روشن تطلق مسابقة ” تصميم” بالتعاون مع صندوق الاستثمارات
  • الطاقة النووية السعودية حلم يتحقق
  • أوراكل تخطط لتشغيل مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية
  • اتفاق تعاون بين مصر والمجر في مجال المفاعلات النووية (شاهد)
  • هل يمكن أن تتفوق الطاقة الحرارية الأرضية على الطاقة النووية؟
  • “بلووم القابضة” تطلق المرحلة الـ 7 من مشروع بلووم ليفينج
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • روساتوم الروسية: لم يتم إيقاف أي من مشاريعنا النووية رغم العقوبات
  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار