قال محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، إن المعاشات من الأمور التي تهم العديد من المواطنين، وعمل قانون للتأمينات الاجتماعية لتنظيم عملية الصرف، بما يضمن حق كل مواطن في التأمين، وفقًا لبعض الشروط والضوابط.

حالات الجمع بين أكثر من معاش 

ومن الأمور التي يتساءل عنها المواطنون حول مسألة المعاشات، هي إمكانية الجمع بين أكثر من معاش، وأوضح الحديدي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن قانون التأمينات الاجتماعية، الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، حدد عدد من الحالات يُسمح فيها للمؤمن عليه أن يجمع بين أكثر من معاش، أو يجمع بين المعاش والدخل، وذلك تحديدا للأشخاص المستحقة للمعاش في حالة وفاة صاحبه والمؤمن عليه، مثل: «الأرملة، الأخوة، الأخوات، الأبناء، والوالدين».

أما عن الحالات التي أتاح فيها قانون التأمينات والمعاشات الجمع بين أكثر من معاش، هم 6 حالات، في مقدمتهم أن يتم الجمع بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار، والحالة الثانية هي أن يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود. 

الجمع بين المعاش والدخل للأرمل والأرملة 

وأضاف الحديدي، أنه وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية، يحق للأرملة أن تجمع بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما أنه يحق لها الجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل وذلك يكون دون حدود، وهذا الأمر أيضا يسير على الأرمل. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات الجمع بين أكثر من معاش قانون التأمينات التأمينات

إقرأ أيضاً:

هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟

النفقة أحد الدعائم الأساسية التي تساعد الزوجة في سد احتياجاتها وصغارها، على اعتبار أنها أحد الموارد المالية للأسرة، والسؤال الذي يبحث البعض عن إجابته، حال امتناع الزوج عن النفقة على أولاده وزوجته كيف تتصرف الزوجة، وهل يحق لها اقتسام أو أخذ جزء من معاش والد الزوج إن كان متوفيا؟.

قال محمود جمال المحامي، إن نفقة الأقارب لها شروط محددة، ومنها أن يكون المطلوب منه دفع نفقة الأقارب ميسور الحال، وأن يكون طالب النفقة أومن تدفع له النفقة معسراً غير قادر على الكسب.

طلب نفقة الأقارب 

وأوضح المحامي في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجدة يمكن أن يطلب منها نفقة أقارب حال حصولها على معاش أب الزوج، وتكون مستهدفه بهذه النفقة ويجب عليها أن تعطي لزوجة الابن جزء من المعاش.

على الجدة أن تدفع جزء من المعاش 

وأوضح، أن النفقة الواجبة على الأقارب هي بالقدر الكافي لسد الاحتياجات الأساسية المأكل والمشرب والملبس والمسكن، وحسب الاحتياجات اللازمة مع مراعاة الأقرب فالأقرب، وبالتالي تكون الجدة ملزمة بنفقة أقارب لحفيدها إذا توافرت الشروط سالفة البيان، حتى إذا كان يسارها المادي من المعاش فقط.

مقالات مشابهة

  • اكتمال صرف معاش شهر يوليو لمتقاعدي أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية
  • بداية من الغد.. صرف الإعانة الشهرية لهذه الفئة
  • هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • تعرف على أسباب وقف صرف المعاش أو قطعه نهائيا وفقا لقانون التأمينات والمعاشات
  • عاجل - موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024 في مصر
  • عاجل.. موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 بعد تبكيرها
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟