النهار أونلاين:
2024-09-19@04:50:49 GMT

حين أتجاوز الأربعين.. نعم سأتغير

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

حين أتجاوز الأربعين.. نعم سأتغير

هي خبرة لرجل عرف معنى الحياة، رجل شارف على الخمسينات، سألوه قائلين: ما الذي تغير في حياتك بعد أن تجاوزت الأربعين..؟ فقال بنبرة واثقة ممزوجة بتنهيدة الحنين للماضي:

بعد أن كنتُ أحبّ والديّ وأشقائي وزوجتي وأولادي وأصدقائي فقط، بدأت الآن أحب نفسي معهم. بعد أن تجاوزت الأربعين أدركت أنني لست مثل “الأطلس” والعالم لا يقف على ظهري.

أتعلم يا صديقي، لقد توقفتُ منذ مدّة عن مساومة بائع الفواكه والخضار. فبالنهاية، لن تزيدني بعض الدنانير غنىً، لكنها قد تساعد ذلك البائع المسكين على توفير مستلزمات المدرسة لأبنائه.

صرتُ أدفع لسائق سيارة الأجرة من دون انتظار الباقي، فقد تضع المبالغ الإضافية ابتسامة على وجهه. على أيّ حال إنه يكدّ من أجل لقمة العيش أكثر مما أفعل أنا اليوم.

حين تجاوزت الأربعين، توقف عن القول لكبار السن بأنهم قد رَوَوا ذات القصة عدّة مرات. فلعل تلك القصة تجعلهم يستعيدون الماضي بالمرور في رواق الذاكرة الضرورية لديهم!.

بعد الأربعين، تعلمتُ عدم انتقاد الناس حتى عندما أدرك أنهم على خطأ، فالسلام مع الكل أفضل من الكمال الوهمي.

صرتُ أمارس فن المجاملات بسخاء وحرية بلا نفاق، إذ تعلمت بالخبرة أن ذلك يُحسّن المزاجَ ليس فقط لمن يتلقى المجاملة. ولكن خصوصا بالنسبة لي أيضا.

تعلمتُ ألا أنزعج عن تجعّد يحدث على قميصي، فقوة الشخصية أهم بكثير من المظاهر.

بعد الأربعين صرتُ أبتعد بهدوء من الناس الذين لا يقدروني، فهم في الأخير لا يعرفون قيمتي. لكنني أنا أعرف جيدا من أكون.

صرت باردا كالثلج عندما أواجه أحدهم يستفزني بعدوانية كي يدخلني في جدل عقيم، لا يسمن ولا يغني من جوع. فأنا لم أعد أتحمل ضياع وقتي.

تعلمت ألا أتحرّج من مشاعري، لأنها هي مم صنعت مني إنسان.

حين تجاوزت الأربعين تخليت عن الأنانية لأنني مع ذاتي سأبقى معزولا، بينما ضمن أشكال العلاقة لن أكون لوحدي.

تعلمتُ أن أعيش كل يوم بايجابية وإنتاج، وأن أعيش يومي كأنه آخر يوم لي. نعم، لقد تغيّرتُ وفهمتُ بأني أنا المسؤول عن سعادتي، وأنا مدين لي بذلك لنفسي.

فهل من معتبر..؟

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير البلديات والإسكان يوقع عقدًا لأمانة القصيم بتكلفة تجاوزت 277 مليون ريال

المناطق_واس

وقّع معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل “إلكترونياً”, عقدًا لأمانة منطقة القصيم لمشروع امتداد طريق الملك عبدالله جنوباً بمدينة بريدة بتكلفة إجمالية بلغت (277.768.884) مليون ريال.

أوضح ذلك أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي، مشيرا إلى أن المشروع يعد واحدًا من مشاريع المنطقة التي تعمل عليها الأمانة وستشكل خدمة كبيرة وإضافة هامة على خارطة طرق مدينة بريدة.

أخبار قد تهمك خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما 17 سبتمبر 2024 - 10:32 صباحًا ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ميانمار إلى 226 شخصًا 17 سبتمبر 2024 - 10:13 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 11:06 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 9:46 صباحًازلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 9:35 صباحًاثغراتٌ أمنية بمنتجات “أبل” والأمن السيبراني يردُّ بتحذير عالي الخطورة جداً أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحًااليوم.. الهلال يلتقي بالريان القطري ضمن دوري أبطال آسيا للنخبة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 9:10 صباحًاالذهب يستقر قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار “المركزي” الأمريكي بشأن الفائدة الاقتصاد17 سبتمبر 2024 - 8:32 صباحًاالنفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن إنتاج أمريكا وانخفاض متوقع في المخزونات17 سبتمبر 2024 - 9:46 صباحًازلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ17 سبتمبر 2024 - 9:35 صباحًاثغراتٌ أمنية بمنتجات “أبل” والأمن السيبراني يردُّ بتحذير عالي الخطورة جداً17 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحًااليوم.. الهلال يلتقي بالريان القطري ضمن دوري أبطال آسيا للنخبة17 سبتمبر 2024 - 9:10 صباحًاالذهب يستقر قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار “المركزي” الأمريكي بشأن الفائدة17 سبتمبر 2024 - 8:32 صباحًاالنفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن إنتاج أمريكا وانخفاض متوقع في المخزونات خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 12 ألف مركبة تجاوزت السرعات المقررة خلال يوم مخالفة
  • تجاوزت الـ41 ألف شهيد .. ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة
  • في عيده الأربعين.. لفتة ملكية تجاه الأمير هاري
  • وزير البلديات والإسكان يوقع عقدًا لأمانة القصيم بتكلفة تجاوزت 277 مليون ريال
  • هل تجاوزت شركات التكنولوجيا في الصين مرحلة القمع الحكومي؟
  • ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • إعلام إسرائيلي: الجيش مقتنع بأن الحكومة تجاوزت نقطة اللاعودة للتصعيد بالشمال
  • إعلام إسرائيلي: الجيش مقتنع أن الحكومة تجاوزت نقطة اللاعودة للتصعيد بالشمال
  • البلشي: "تشريعية البرلمان" تجاوزت القواعد في مشروع "الإجراءات الجنائية"