أعلن رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز، أمس الجمعة، تعيين الأمين العام للخزانة والتمويل الدولي لإسبانيا كارلوس كويربو، وزيرًا للاقتصاد خلفًا لناديا كالفينيو.

وفي الثامن من ديسمبر، اختار وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي كالفينيو حليفة سانشيز لمنصب رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي والتي زادت أهميتها بعد الحرب في أوكرانيا.

أمّا كويربو غير المعروف على نطاق واسع، فهو متعاون وثيق مع كالفينيو التي كانت تشغل أيضًا منصب النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية، وفق وكالة "فرانس برس".

وقال سانشيز في تصريح وجيز في قصر مونكلوا مقر رئاسة الحكومة الإسبانية، إن كويربو "شاب لكن كفاءته معروفة" وهو "مقتنع بتأييده لأوروبا"، وستكون مهمته مواصلة "العمل الاستثنائي الذي أنجزته ناديا كاليفينو".

وأضاف أن الجدية والصدق هما السمتان اللتان تميّزان مسيرة كارلوس كويربو".

قيادي بمستقبل وطن: المقترح المصري لوقف الحرب على غزة يرضى كل الأطراف الاحتلال الإسرائيلي يقصف عددا من البلدات جنوب لبنان كورونا الجديد في مصر| والصحة تكشف عن الأعراض وطريقة تجنب العدوى الصحة: أجرينا الكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـ 2 مليون و676 مواطنا

ودفع تعيين كالفينيو على رأس بنك الاستثمار الأوروبي بسانشيز، إلى إجراء تعديلات على التشكيلة الحكومية بحيث عيّن وزيرة الميزانية ماريا خيسوس مونتيرو نائبته الأولى في الحكومة خلفًا لكالفينيو.

وبذلك تصبح مونتيرو ثاني أهم مسؤولة في الحكومة بعدما كانت تشغل منصب رابع نائبة لسانشيز، ما يُعدّ ترقية كبيرة ذات وزن سياسي ملحوظ.

ولفت سانشيز، إلى أن ترقية مونتيرو التي تشغل كذلك منصب نائبة الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، أدّت إلى إلغاء منصب النائب الرابع لرئيس الحكومة.

وتشغل نساء مناصب النيابة عن رئيس الحكومة الحالية في إسبانيا، مع وزيرة العمل الشيوعية يولاندا دياز نائبة ثانية ووزيرة الانتقال البيئي تيريزا ريبيرا نائبة ثالثة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بنك الاستثمار الأوروبي اسبانيا بيدرو سانشيز

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة.. الدكتورة منال عوض ميخائيل أول سيدة في منصب وزير التنمية المحلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصلت “البوابة نيوز” علي السيرة الذاتية للدكتور منال عوض ميخائيل وزير التنمية المحلية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بعد حلف اليمين الدستوري بالتشكيل الوزاري الجديد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وتخرجت الدكتورة منال عوض ميخائيل، في عام 1989 من جامعة بنها وحصولها على بكالوريوس العلوم البيطرية، ثم حصلت على درجة الماجستير عام 1995، ودرجة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية في عام 1999.

كانت منال عضوًا في الجمعية الطبية المصرية للدواجن، والجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة، إلى جانب الجمعية الفيرولوجية البيطرية.

في عام 2013، شغلت منال عوض منصب وكيل معهد الأمصال واللقاحات البيطرية للأبحاث والدراسات بـوزارة الزراعة، ثم تم تعيينها عام 2015 نائبًا لمحافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وشغلت منصب محافظ دمياط، وهي ثاني سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ مصر، وكانت شغلت منصب نائب محافظ الجيزة قبل أدائها اليمين الدستورية كمحافظ دمياط أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وحصلت منال عوض على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الدراسية 2007م، وتسلّمت جائزة اليونسكو لمدن التعلم عام 2017 ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لمدن التعلم الذي أقيم بأيرلندا.

منال عوض أول سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية

وتعد منال عوض أول سيدة في تاريخ مصر تتولى منصب وزير التنمية المحلية، حيث كانت تقتصر تلك الوزارة على الرجال فقط، منهم: «عبد السلام المحجوب، عادل لبيب، هشام الشريف، أحمد زكي عابدين، هشام الشريف، محمد أحمد عطيه، هشام آمنة».

وشهدت الحكومة الجديدة 2024 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تغيير عدد كبير من الوزراء والإبقاء على البعض ودمج وزارات.

مقالات مشابهة

  • انتخاب بودراع خلفا للناصري على رأس مجلس عمالة الدار البيضاء
  • منتدى «الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا» يهنئ الوزيرات في التشكيل الجديد للحكومة
  • وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي
  • 31 حقيبة وزارية.. و20 وزيرا جديدا ومواجهة التحديات أهم التكليفات
  • الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟
  • الأمير فيصل بن فرحان يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية
  • مصر تعين وزير جديد لـ التعليم عمل كنادل وبائع جرائد
  • مغربية تشغل منصب وزيرة المالية في الحكومة الهولندية الجديدة
  • الحكومة الجديدة.. الدكتورة منال عوض ميخائيل أول سيدة في منصب وزير التنمية المحلية
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي اليوم