شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن تقرير لمحكمة المحاسبات يكشف إخلالات وسوء تصرف بالمجلس البلدي بنابل، 15 07 2023 13 47كشف تقرير تأليفي أعدته محكمة المحاسبات خلال شهر فيفري المنقضي، تحصلت موزاييك حصريا على نسخة منه، يتعلق بمهمة رقابية منجزة .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقرير لمحكمة المحاسبات يكشف إخلالات وسوء تصرف بالمجلس البلدي بنابل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقرير لمحكمة المحاسبات يكشف إخلالات وسوء تصرف...
15/07/2023 13:47

كشف تقرير تأليفي أعدته محكمة المحاسبات خلال شهر فيفري المنقضي، تحصلت موزاييك حصريا على نسخة منه، يتعلق بمهمة رقابية منجزة حول حسابات وتصرف بلدية نابل خلال الفترة 2016 /2021 ، عن وجود إخلالات ألحقت أضرارا مالية بالبلدية ناهزت 7.4 مليون دينار.

وورد في التقرير التأليفي المزمع إدراجه بالتقرير السنوي لمحكمة المحاسبات أن المهمة الرقابية للمحكمة وقفت على "انحرافات" تتعلق بتسيير الشأن البلدي على المستوى الإداري والمالي والفني.

وأرجعت رقابة المحكمة هذه "الانحرافات" إلى عدم التزام مسيّري المجلس البلدي بتطبيق القوانين الجاري بها العمل. وحسب التقرير فإن المجلس البلدي لم يوفق في آداء مهامه وفق مبادئ النزاهة والمساواة والنجاعة فيما يتعلق بالتراتيب العمرانية .

وحسب التقرير، فإن بعض المسيرين من أعضاء المجلس البلدي تتعلق بهم شبهة استغلال النفوذ وخدمة أغراضهم الشخصية تسببت في إلحاق ضرر بالمرفق البلدي وبتوازناته المالية.

ولفت التقرير إلى أن هذه الانحرافات والإخلالات من شأنها أن تعرض مرتكبيها إلى المساءلة الجزائية والقضائية من أجل شبهات فساد.

إخلالات تقابلها خسائر مادية

وبحسب الملاحظات الواردة في التقرير، فإن بلدية نابل لم تحسن إجراء الإحصاء البشري للدائرة البلدية مرجع إشرافها مما إنجر عنه نقص في تعبئة الموارد المالية المتأتية من الآداءات، وقد ناهز مبلغ الخسارة 2.74 مليون دينار.

كما تسبب انعدام استخلاص الآداءات على العقارات المنجزة في خسائر مالية على مستوى تحصيل إيرادات المجلس البلدي، ناهزت 5.261 مليون دينار إلى حدود موفى سنة 2021.

ووفق التقرير ذاته، فإن المجلس البلدي أعفى أشخاصا دون وجه حق من دفع معاليم تتعلق بإشغال الملك العمومي سواء من أصحاب المقاهي أو الباعة المنتصبين بالأسواق البلدية، مما انجر عنه التفويت في تحصيل مبلغ قدره 1.671 مليون دينار خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2021.

سهام عمار

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر

زنقة 20 ا الرباط

جاء المغرب في المستوى الثاني ضمن تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول الإتجار بالبشر لسنة 2024 الذي يرصد مدى انتشار هذه الظاهرة حول العالم، والجهود التي بذلتها الدول خلال السنة الماضية للحد منها.

وقال التقرير بأن المغرب لم يستوفي بشكل كامل المعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر ملفتا بأن الحكومة المغربية تبذل جهودا كبيرة للقضاء على الآتجار بالبشر مقارنة بالسنوات الماضية.

واستنادا لنفس التقرير فقد أظهرت الحكومة المغربية جهودًا متزايدة بشكل عام مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق؛ ولذلك بقي المغرب في المستوى 2.

وتتمثل هذه الجهود حسب التقرير الأمريكي زيادة في الملاحقات القضائية، وتنفيذ آلية الإستجابة الوطنية، والموافقة على دليل تحديد هوية الضحايا ونشره، وإنشاء خط ساخن خاص بالاتجار بالبشر، والتنسيق مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية للبدء في إنشاء ملاجئ متخصصة للاتجار بالبشر.

ومع ذلك، لم يستوف المغرب الحد الأدنى من المعايير المعتمدة في ضبط المهاجرين، كما ظلت الخدمات المتخصصة لضحايا الإتجار بالبشر غير كافية، ولم تبلغ الجهات الوصية عن تقديم الدعم المالي أو العيني لمنظمات المجتمع المدني التي تقدم الخدمات للضحايا.

وبسبب التطبيق غير المتكافئ لإجراءات تحديد الهوية والإحالة، قامت الجهات الوصية بشكل غير متسق بإحالة مجموعة من ضحايا الهجرة الغير شرعية الذين تم التعرف عليهم إلى امكنة مخصصة لهم.

وعلى الرغم من إرتفاع مخاطر الإتجار بالمهاجرين واللاجئين في المغرب، فقد اكد التقرير ذاته انه نادرا ما تقوم السلطات المغربية بتحديد ضحايا الإتجار بالبشر الأجانب مع تسجيل ضعف في تقديم الكثير من الخدمات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار في البشر والوقاية منه “تفتقر إلى الموارد الكافية والموظفين لتنسيق الجهود الحكومية لمكافحة الاتجار بالبشر بشكل فعال”.

وأدرجت الخارجية الأمريكية في تقريرها سلسلة من التوصيات لمساعدة المغرب على مكافحة الإتجار بالبشر بشكل أفضل لاسيما تنفيذ إجراءات للتعرف بشكل استباقي على ضحايا الاتجار بالبشر، خاصة بين الفئات السكانية الضعيفة مثل المهاجرين غير الموثقين، وزيادة الجهود المبذولة للكشف عن الاتجار بالبشر بين هذه الفئات بشكل كبير.

إلى ذلك دعت الخارجية الامريكية المغرب إلى تنفيذ نهج متعدد الجوانب، ويشمل ذلك تعزيز القوانين وإنفاذها، وتوفير خدمات دعم شاملة للضحايا، وزيادة الوعي العام، وعلى وجه التحديد، ينبغي توجيه الموارد نحو تدريب السلطات، وتوسيع نطاق برامج حماية الضحايا، وتحسين جمع البيانات لتحسين استهداف هذه الجرائم.

مقالات مشابهة

  • تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة
  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم
  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • 292 مليون شخص يتعاطون المخدرات بارتفاع قدره 20 في المائة خلال العقد الأخير
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • الشيوخ يستأنف جلساته الثلاثاء بمناقشة دراسة حول نظم الري الحديثة
  • تقرير جديد خطير بشأن السودان
  • تقرير أممي: مقتل وإصابة 120 مدنياً في الحديدة بالألغام الحوثية خلال آخر 12 شهراً
  • وفاة طفلة تعرضت لتعذيب وحشي من زوجة أبيها
  • أعلى مستويات التوتر والحزن.. تقرير يكشف حال موظفي لبنان