كشف تقرير مصنف في وزارة الخارجية الإسرائيلية، على أنه يحمل طابع السرية الشديدة، تفاصيل مثيرة حول خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة.

اقرأ ايضاًناشطون من غزة ل"البوابة": "اسرائيل" تخطط لتهجير الفلسطينيين بهذه الطريقة

وتتألف الخطة من ثلاث مراحل رئيسية، وتهدف إلى تحقيق هدف استبدال دور الأونروا في المنطقة، وفقا لتقرير القناة 12 الإسرائيلية.

وتتكون المرحلة الأولى من الكشف العلني في تقرير شامل حول التعاون المزعوم بين الأونروا وحركة حماس، التي تم إدراجها على قوائم الإرهاب الأمريكية، وتتبعها المرحلة الثانية، التي تتضمن تقليص عمليات الأونروا في القطاع الفلسطيني، والبحث عن منظمات بديلة لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة.

فيما تتمثل المرحلة الثالثة في عملية نقل جميع مهام الأونروا إلى الهيئة التي ستدير غزة بعد انتهاء أي حرب مستقبلية.

ويشير التقرير، الذي نقله بالإنجليزية موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلي في المستقبل القريب.

وتقول الأونروا عبر موقعها الرسمي إنها تقدم المساعدة والحماية والدعم لأكثر من 5 ملايين و900 ألف لاجئ فلسطيني، مؤكدة على دورها الرئيس في تقديم الخدمات الإنسانية الضرورية في المنطقة.

وفي سياق متصل، أشار فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إلى اتهامات إسرائيل بالتعاون مع حماس ونقل المساعدات الإنسانية إليها مباشرة، قائلاً إن إسرائيل "خلقت تيارًا من المعلومات المضللة ولا أساس لها من الصحة".

اقرأ ايضاًمرشحة الجمهوريين 2024: "هيلي" تدعو لتوطين سكان غزة بهذه الدول

وأكد لازاريني أنه "حتى بعد فتح معبر كرم أبو سالم، قيدت السلطات الإسرائيلية وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال القصف وتعطيل شبكات الاتصالات والإنترنت لفترات طويلة".

وأضاف المفوض العام للأونروا أن هذه الادعاءات لا تمت للواقع بصلة، مشيرا إلى تقييم غير دقيق لدور الوكالة في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للفلسطينيين في غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت الأونروا عن مقتل 132 من موظفيها جراء الحرب في قطاع غزة، مما يبرز التحديات البالغة التي تواجهها الوكالة في ظل العدوان الاسرائيلي على القطاع.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

الأزرق يدشن المرحلة الثانية من المساعدات الانسانية لمركز الملك سلمان

أطلق والي كسلا المكلف، اللواء ركن (معاش) الصادق محمد الأزرق، المرحلة الثانية من مشروع دعم الأمن الغذائي في السودان، من خلال قافلة المساعدات الإنسانية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع الشريك الوطني للمركز، منظمة الاغتنام. تضمنت القافلة 2500 سلة غذائية، استكمالًا للدفعة الأولى من الدعم الموجه للأسر النازحة إلى كسلا من ولايات ومناطق الحرب.

أعرب الوالي الأزرق عن شكره وامتنانه العميق لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، خاصةً مركز الملك سلمان ومنظمة الاغتنام، على دعمهم المستمر ومساندتهم لقضايا السودان. وأشار إلى أن ولاية كسلا استقبلت أعدادًا كبيرة من النازحين، بالإضافة إلى تأثرها بتداعيات فصل الخريف، بما في ذلك السيول والفيضانات، إلى جانب الأوضاع الصحية.

من جانبه، أوضح مفوض العون الإنساني، إدريس علي محمد، أن المفوضية تسعى لبناء شراكات حقيقية مع الشركاء والمنظمات لتحسين أوضاع مواطني كسلا والوافدين. كما طمأن بأن الأوضاع في معسكرات الإيواء مستقرة، وأن المفوضية تسعى لتعزيز هذه الأوضاع من خلال تفعيل الشراكات مع المنظمات العاملة في الولاية.

وأشار إدريس إلى أنه، من خلال الشراكات المجتمعية، يتم تقديم وجبة إفطار يومية لما يقارب 11,500 فرد في معسكرات الإيواء، معربًا عن شكره لمركز الملك سلمان وشريكه الوطني على تقديم الدفعة الثانية واستكمال التزامات المرحلة الأولى من السلال الغذائية.

واوضح ممثل منظمة الاغتنام ان المنظمة قدمت في الدفعة الاولي عدد 7 الاف و500 سلة تحتوي على مواد غذائية مختلفة تعين الاسر في تحمل مايتعلق بمتطلباتها مبينا ان الدعم المقدم مستحق لهذه الاسر وليس من باب المنة.وقدم شكره لحكومة الولاية في تيسير وايصال المساعدات الانسانية للولاية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الأزرق يدشن المرحلة الثانية من المساعدات الانسانية لمركز الملك سلمان
  • تقرير يكشف تفوق الرجال على النساء في المجال السياسي بالمغرب
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ137 على التوالي
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • مصادر إسرائيلية: المتفجرات التي زرعتها إسرائيل ببطاريات آلاف أجهزة البيجر انفجرت في وقت واحد (WSJ)
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لموظفي منظمات المجتمع المدني الدولية
  • ضربة افتتاحية لحرب واسعة.. تقرير يكشف ما بعد تفجيرات البيجر