اختتم الذهب تداولات الأسبوع الأخير هذا العام على ارتفاع على الرغم من ضعف أحجام التداول في الأسواق بسبب موسم العطلات، ليسجل الذهب ارتفاعا عالميا للأسبوع الثالث على التوالي بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ 5 أشهر.

سجل الذهب الفوري ارتفاعا، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 0.5% ليغلق تداولات عام 2023 عند المستوى 2062 دولار للأونصة، وكان قد سجل أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 2088 دولارًا للأونصة مسجلًا ارتفاعًا للأسبوع الثالث على التوالي.

الذهب يسجل 2060 دولارا للأونصة

ورصد تحليل جولد بيليون، أنه للمرة الأولى في تاريخ الذهب العالمي يغلق الذهب تداولات العام فوق المستوى 2060 دولارا للأونصة، وهو ما يعد تغير تاريخي في تحركات سعر الأونصة العالمية خاصة بعد تسجيلها أعلى مستوى تاريخي في 4 ديسمبر عند 2148 دولار للأونصة.

أسباب تراجع أسعار الذهب

استمر الذهب في الارتفاع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بدعم من توقعات الأسواق التي تشير إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة خلال اجتماع مارس 2024. وذلك بعد أن أشار البنك الفيدرالي في اجتماعه الأخير هذا العام إلى نيته خفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس خلال العام القادم.

ضعف بيانات النمو في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث بالإضافة إلى تراجع معدلات التضخم وفقاً لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي، زاد من ثقة الأسواق أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض الفائدة في وقت مبكر من العام القادم.

احتمالات خفض الفائدة في مارس في الأسواق ارتفعت إلى أكثر من 75% بعد بيانات التضخم الأمريكية، وذلك على الرغم من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الذين حاولوا تهدئة رد فعل الأسواق تجاه توقعات خفض الفائدة الأمريكية.

ساعد هذا على انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، فقد انخفض مؤشر التضخم هذا الأسبوع بنسبة 0.2% ليسجل انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي ويسجل أدنى مستوى في 5 أشهر.

الذهب فوق ألفين دولار للأسبوع الخامس

أسعار الذهب استقرت فوق المستوى 2000 دولار للأونصة للأسبوع الخامس على التوالي، كما استطاعت الأسعار أن تتخطى المستوى 2050 دولارا للأونصة خلال هذا الأسبوع وهو الحد العلوي للمنطقة السعرية بين 2000 – 2050 دولارا للأونصة، والتي مثلت قاعدة سعرية استوعبت أسعار الذهب خلال الثلاث أسابيع الأخيرة، الأمر الذي يؤهل الذهب لمزيد من المكاسب خلال الفترة القادمة.

قد نشهد تصحيح سلبي لسعر الذهب بهدف تجميع زخم صاعد يتيح للذهب اختراق مستوى المقاومة 2080 دولارا، وقد يمتد هذا التصحيح إلى المستوى 2050 دولارا وإذا تم كسر هذا المستوى يفتح الطريق إلى المستوى 2015 دولارا للأونصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر الذهب أسعار الذهب اليوم على التوالی

إقرأ أيضاً:

12.3 % ارتفاعا بأسعار الذهب في مصر.. والجرام يريح 390 جنيها منذ بداية 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

منذ بداية 2024 وحتى نهاية الربع الثالث من العام.. ارتفع سعر الذهب في مصر بنسبة 12.3% ليربح الجرام 390 جنيها حيث افتتح الذهب تداولات عام 2024 عند المستوى 3170 جنيه للجرام وأنهى شهر سبتمبر عند المستوى 3560 جنيه للجرام.

 

وشهد الربع الثالث من عام 2024 أداء إيجابي لسعر الذهب في مصر، وهو ما انعكس على التغيرات السعرية بشكل كبير، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار أونصة الذهب العالمي إلى مستويات تاريخية جديدة في كثير من المناسبات، مما يعكس قوة ارتباط الذهب المحلي مع سعر الذهب العالمي خلال الشهور الأخيرة.

وافتتح الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات الربع الثالث من عام 2024 عند المستوى 3160 جنيه للجرام ليسجل ارتفاع بمقدار 400 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع 12.7% ليغلق عند المستوى 3560 جنيه للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى عند 3620 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 3157 جنيه للجرام، وفق التحليل الفني من جولد بيليون.

وقد سجل الذهب خلال 2024 أعلى مستوى منذ بداية العام بين مستويات 4150 – 4200 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 2620 جنيه للجرام وسط تقلبات سعرية مستمرة.

تميز الربع الثالث من العام بغياب المضاربات في سوق الذهب بمصر واستقرار أوضاع سعر الصرف بعد انتهاء السوق الموازية الأمر الذي انعكس على تداولات الذهب، لتصبح فروق الأسعار بين السعر المحلي والعالمي معتدلة في معظم الأحيان، بينما تراجع الطلب المحلي على الذهب ليصبح المحرك الأول لسعر الذهب خلال الربع الثالث هو ارتباطه بسعر الذهب العالمي الذي سجل مستويات تاريخية، وفق جولد بيليون 

مقالات مشابهة

  • نمو الوظائف في أميركا.. الدولار يقفز والذهب يخسر
  • بسبب تعافي الدولار.. الذهب يتوقف عن الارتفاع مسجلا 2660 دولارا للأونصة
  • ارتفاع طفيف في أسعار الذهب والأونصة تسجل 2660 دولارا
  • جولد بيليون تكشف عن سبب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع
  • هل نحن على أعتاب عصر الذهب الجديد؟ توقعات بوصول سعر الأونصة إلى 3000 دولار بحلول 2025
  • الذهب والفضة في صدارة رابحي أسواق السلع خلال 9 شهور
  • 12.3 % ارتفاعا بأسعار الذهب في مصر.. والجرام يريح 390 جنيها منذ بداية 2024
  • الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة
  • الذهب والفضة يتصدران أرباح الأسواق في 9 أشهر
  • أسعار الذهب تتراجع بعد ساعات من صعود قوي بفعل الهجوم الإيراني