#سواليف

في تحقيقها عن “الإخفاقات” التي حدثت يوم 7 أكتوبر الماضي، كشفت صحيفة ” #نيويورك_تايمز” الأميركية أن #جيش_الاحتلال الإسرائيلي “لم تكن لديه خطة” للتعامل مع #هجوم_حماس المفاجئ.

وشنت حماس يوم 7 أكتوبر هجوما مباغتا في غلاف غزة، خلف مقتل نحو 1200 شخص وإصابة الآلاف واحتجاز 240 رهينة، حسب الأرقام الإسرائيلية الرسمية.

ومنذ ذلك اليوم، تشن إسرائيل هجوم جويا وبريا قويا على قطاع غزة بهدف “القضاء على حماس”، مما أدى إلى مقتل أكثر من 21 ألف شخص، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة توضيح حول الحريق واعمدة الدخان من مسجد الملك حسين 2023/12/30

وأجرت “نيويورك تايمز” تحقيقا بشأن أحداث السابع من أكتوبر، من خلال مقابلات مع #مسؤولين حاليين وسابقين.

وخلصت الصحيفة إلى أن “الجيش الإسرائيلي لم تكن لديه #خطة للتعامل مع هجوم حماس الضخم”.

ونقلت عن النائب السابق لرئيس فرقة #غزة في الجيش الإسرائيلي أمير أفيفي، قوله: “لم تكن هناك خطة دفاعية لهجوم مفاجئ”.

من جهة أخرى، ذكر مستشار الأمن القومي السابق ياكوف عميدرو، أن “الجيش لا يعد نفسه لأشياء يعتقد أنها مستحيلة”.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن الجيش “فشل لساعات طويلة في فهم حجم الهجوم وفي حماية حياة الإسرائيليين، وكان رده بطيئا وغير فعال، وأرسل فرقا صغيرة جدا وغير مجهزة للتعامل مع هجوم جماعي”.

ووجد التحقيق أن “الجيش كان يعاني نقصا في عدد الأفراد وسوءا في التنظيم، لدرجة أن الجنود تواصلوا في مجموعات على تطبيق (واتساب) و(تلغرام) واعتمدوا على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف المهاجمين”.

وردا على أسئلة الصحيفة، أجاب الجيش الإسرائيلي بالقول إن الجيش “يركز حاليا على القضاء على التهديد الذي تشكله منظمة حماس الإرهابية. سيتم النظر في أسئلة من هذا النوع في مرحلة لاحقة”.

وسبق لصحيفة” نيويورك تايمز” أن قالت في تقرير سابق، إن إسرائيل كانت تعتقد ما قبل هجوم السابع من أكتوبر، أن أخطر التهديدات التي تواجهها هي إيران وحزب الله، مشيرة إلى “التقليل من قدرات حماس على قيادة هجوم”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نيويورك تايمز جيش الاحتلال هجوم حماس مسؤولين خطة غزة نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

مصدر في جيش الاحتلال: هجوم الحوثيين على تل أبيب بمثابة 7 أكتوبر

شدد مصدر كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي تحدث إلى صحيفة "كلكليست" العبرية، على أن هجوم جماعة أنصار الله "الحوثي" بطائرة مسيرة على "تل أبيب"، يعد "بمثابة السابع من تشرين الأول /أكتوبر لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي وليس أقل من ذلك."، في إشارة إلى تجدد الفشل الإسرائيلي الذي كشفت عنه عملية "طوفان الأقصى".

ونقلت الصحيفة العبرية عن المصدر ذاته، قوله إن "نجاح الحوثيين بإطلاق مسيّرة مفخخة تقطع مسافة أكثر من 2000 كلم وتصل حتى وسط البلاد هو فشل مدوي لأنظمة الدفاع الجوي".

وأضاف أن الهجوم اليمني "ينذر بانتهاء عصر السماء الصافية"، في إشارة لطبقات أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي الاحتلال الإسرائيلي.


وشدد المصدر، على أن "هذا التطور يضع حدا للتفوق النوعي لسلاح الجو الإسرائيلي من خلال عجز وسائل الإنذار المبكر من اكتشاف المسيرة، كما أن هناك فجوة في المعلومات الاستخباراتية للتنبيه من الهجمات مسبقا".

ولفت إلى أن الهجوم يكشف أيضا عن "فجوة في التنسيق مع القوات الأمريكية في البحر الأحمر والتي كان يُفترض أن تبلغ إسرائيل في حال رصد أي جسم مشبوه"، حسب تعبيره.

وقال المصدر الإسرائيلي إنه "لا توجد حماية محكمه لسماء البلاد (الاحتلال الإسرائيلي) ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ومضلل".

والجمعة، شنت جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن هجوما بطائرة مسيرة استهدف عمق الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح.

وقال المتحدث باسم الجماعة اليمنية، العميد يحيى سريع، إن مقاتلي الحوثي، نفذوا "عملية عسكرية نوعية تمثلت في استهداف أحد الأهداف المهمة في منطقة يافا المحتلة ما يسمى إسرائيليا تل أبيب"، موضحا أن العملية "نفذت بطائرة مسيرة جديدة اسمها يافا قادرة على تجاوزِ المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات اكتشافها، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وأضاف أن جماعة الحوثي "تعلن منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة وستكون هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا وإننا سنقوم بالتركيزِ على استهداف جبهة العدو الصهيوني الداخلية والوصول إلى العمق".

وشدد على امتلاك الحوثيين "بنكا للأهداف في فلسطين المحتلة منها الأهداف العسكرية والأمنية الحساسة وستمضي بعون الله تعالى في ضرب تلك الأهداف ردا على مجازرِ العدو وجرائمه اليومية بحق إخواننا في قطاع غزة".

في المقابل، أقر الاحتلال الإسرائيلي بمقتل شخص وإصابة آخرين بإصابات طفيفة، جراء هجوم الحوثيين بطائرة مسيرة على "تل أبيب" في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.


وقال مسؤول عسكري إسرائيلي، إن مسيرة "كبيرة جدا يمكنها التحليق لمسافات طويلة" استخدمت في هجوم "تل أبيب".

وأضاف في حديثه لوكالة الأنباء الفرنسية، أن المسيرة رُصدت لكن "خطأ بشريا تسبب في عدم تشغيل أنظمة الاعتراض والدفاع".

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن المسيرة وقعت بالقرب من مبنى القنصلية الأمريكية في "تل أبيب".

وهذه المرة الأولى التي تصل طائرة مسيرة إلى هذا العمق في الأراضي المحتلة، دون أن تتعامل معها منظومات الدفاع الجوي التابعة لجيش الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل رهينتين أخريين في غزة
  • بعد إطلاق صواريخ.. الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء شرق خان يونس
  • وول ستريت : مأزق “إسرائيل” يتوسع بعد هجومها المباشر على اليمن
  • مأزق “إسرائيل” يتوسع بعد هجومها المباشر على اليمن
  • زعيم "إسرائيل بيتنا": الحوثيون ألحقوا بنا أضرارا اقتصادية هائلة
  • نيويورك تايمز : “مسيّرة يافا “.. هل هي نموذج جديد من الطائرات الخفية؟
  • “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين: “إسرائيل” تصرفت بمفردها في الهجوم على اليمن
  • نيويورك تايمز: “اسرائيل” تصرفت بمفردها في الهجوم على اليمن
  • نيويورك تايمز: بايدن غاضب من سيد الدمى في دعوات انسحابه من الانتخابات
  • مصدر في جيش الاحتلال: هجوم الحوثيين على تل أبيب بمثابة 7 أكتوبر