موقع 24:
2024-10-05@03:02:52 GMT

من غزة إلى أوكرانيا.. السلاح لا يضمن الانتصار العسكري

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

من غزة إلى أوكرانيا.. السلاح لا يضمن الانتصار العسكري

يودع العالم 2023 بعد أن شهد سلسلة من التطورات والأحداث ما يجعله يتوقف طويلاً ليستوعب دروسها قبل السنة الجديدة.

فمن الحرب الإسرائيلية في غزة، إلى طفرة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وضعت 2023 العالم أمام تحديات كبيرة في 2024.
وفي تحليل نشرته وكالة بلومبرغ، يقدم المفكر الأمريكي تيلر كوين أستاذ كرسي هولبرت إل.

هاريس في قسم الاقتصاد بجامعة جورج ماسون الأمريكية، ثلاثة دروس يرى أنها جديرة بالتوقف عندها في السنة الجارية، التي كانت مليئة بالأحداث التي تحتم إعادة النظر في الكثير من وجهات النظر الاجتماعية العلمية.
 ويتوقف كوين المدير المشارك لمدونة "الثورة الهامشية" على الإنترنت عند الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، والحرب الروسية في أوكرانيا، ويقول إن "الدرس الأوضح من هذه الحروب، هو أن القدرة على الردع لم تعد بنفس القوة التي كنا نتصورها، وأن الإصرار مع  إيمان المرء بقضيته وتشبثه بالدفاع عنها يمكن أن يتفوق على القوة العسكرية الكاسحة للخصم".

هل أصبح هدف #إسرائيل بالقضاء على #حماس مستحيلاً؟ #تقارير24https://t.co/ywxJOBbjUc pic.twitter.com/7bCz3rL9N3

— 24.ae (@20fourMedia) December 28, 2023 ويضيف أن "الجيش الإسرائيلي أقوى كثيراً من حركة حماس وهو ما يظهر حالياً على الأرض، ومع ذلك لم تمنع قوة الجيش الإسرائيلي، حماس من مواصلة ضرباتها داخل إسرائيل، في الوقت نفسه، فإن أوكرانيا ومع كل الدعم الاقتصادي والعسكري من الولايات المتحدة، ودول حلف شمال الأطلسي، لم  تمنع  روسيا من مواصلة الحرب، رغم ما تتكبده من خسائر  على الصعيد العسكري، و السمعة الدولية، وذلك ببساطة لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد السيطرة على أوكرانيا ويؤمن بحق بلاده في السيطرة على مناطق عديدة فيها".
ويتابع "لا يوجد في هذه التطورات ما يمثل نبأ ساراً للولايات المتحدة التي تعتمد على الردع لدعم العديد من حلفائها. كما أنها نبأ سيء للعالم ككل"، لأن الردع يدعم النتائج السلمية والحفاظ على الوضع القائم. وهذا ما جعل كوين يميل إلى رفض رؤية عالم النفس ستيفن بينكر، أن العالم الآن أصبح أكثر سلاماً، إذ أنه للأسف الدليل المتاح يقول إن الصراعات الدولية تتزايد الآن بعد فترة طويلة من التراجع. لذلك تحتاج نظريات دورية السلام والصراع العالميين، إلى تحديث، خاصة النظرية التي تقول إن السلام يخلق فيما بعد الظروف المواتية للحرب.

هل تستمر حرب روسيا وأوكرانيا إلى 2025؟ https://t.co/laaFI7Z6vA

— 24.ae (@20fourMedia) December 29, 2023

أما الدرس الثاني الذي تناوله كوين في تحليله فعن بالمكاسب الهائلة التي يمكن تحقيقها في التكنولوجيا بسرعة، فقبل عام أو حتى أشهر قليلة لم يكن أغلب الناس يدركون أن الذكاء الاصطناعيخاصة منصة المحادثة الآلية شات جي.بي.تي4، سيؤدي إلى تحولات كبيرة متعددة الأبعاد بهذا الشكل. 

والآن يتوقع الخبراء أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان في أغلب مجالات التفكير خلال أقل من 10 سنوات. وهناك الكثير من الخبراء الذين يتوقعون ذلك خلال أقل من 3 سنوات.
ويقول: "لذلك، تعلمنا أن أحد أهم التطورات في تاريخ البشرية يمكن أن يتسلل لحياة أغلب الناس ويؤثر عليها خلال  أكثر قليلاً من عام. لذلك علينا تحديث فكرنا، وهل تأتي الابتكارات الكبرى، من العدم" بعد سنوات من الركود، ولعل من أبرز الأمثلة على ذلك ما حدث في جائحة فيروس كورونا. ففي بداية الجائحة في أوائل 2020 كان الكثير من الخبراء يعتقدون أن تطوير لقاح فعال ضد الفيروس سيحتاج إلى سنوات، لكن ما حدث هو تطوير اللقاحات التي تعتمد على تكنولوجيا الحامض النووي الريبي المرسال، خلال أقل من عام.  لذلك يجب أن ترتقي مكانة نظريات القفزات المفاجئة في العلوم".

10 طرق صدم فيها "شات جي بي تي" العالم في 2023#حصاد_2023 #الذكاء_الاصطناعي https://t.co/pCm7NOdu2Q pic.twitter.com/b3O8CXxIJJ

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) December 30, 2023 ويضيف "بالطبع تعتمد هذه الاختراقات التكنولوجية على التراكم البطيء للخبرة والممارسة، لكنها  في لحظة تفرض نفسها على المشهد".
وينتقل كوين كاتب عمود المشهد الاقتصادي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية  والذي يحتل المركز 72 في قائمة مجلة فورين أفيرز لأهم 100 مفكر عالمي، إلى الدرس الثالث المستفاد من 2023 وهو أن :الحوكمة غير مهمة حتى يثبت العكس.
ويقول إن دليله على ذلك هو الجامعات الأمريكية وخاصة النزاعات الأخيرة حول معاداة السامية في الحرم الجامعي والحرية الأكاديمية وسلامة الطلاب وغير ذلك.
ويضيف أنه لن يناقش كل هذه النقاط، لكنها كافية للقول إنها أصبحت كارثة لصورة التعليم الجامعي الأمريكي. فما يحدث في الجامعات الأمريكية حالياً يعني على الأقل أن أداءها سيء.
 ويعود هذا جزئياً إلى أن آليات حوكمتها لم تتطور لتتعامل مع أزمة أو تحل مشاكل كبيرة. على سبيل المثال يضم مجلس معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، المرموق 74 عضواً، ويضم مجلس جامعة بنسلفانيا 48 عضواً لهم حق التصويت بالإضافة إلى 36 أعضاء شرف آخرين، يمكنهم حضور الاجتماعات، والتحدث أمامها. هذه المجالس الكبيرة تشكلت جزئياً، لتكريم المتبرعين أو منحهم صوتاً في صناعة القرار بالجامعة، لكن عندما احتاجت الجامعات إلى قرارات مهمة وعاجلة اتضح أن نظامها يتصرف بطريقة متقطعة ومترددة.
وأخيراً يقول تيلر كوين إنه إذا أراد تلخيص  أهم ما ميز العام الحالي فسيقول إنه شهد مفاجآت أكثر مما يستطيع علماء الاجتماع توقعه. وإحدى هذه المفاجأت هي أن الردع الفاشل، يعتبر سلبياً، في حين أن طفرة الذكاء الاصطناعي يمكن اعتبارها إيجابية للغاية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

آرسنال يرغب في ضم "جوهرة" برشلونة

كشفت تقارير إخبارية عن رغبة نادي آرسنال في ضم جوهرة برشلونة الصاعد، الجناح أرناو براداس، الذي يقدم موسماً كبيراً مع فريق الشباب، تحت قيادة المدرب البرازيلي جوليانو بيليتي.

وسجل براداس هدفاً رائعاً في الانتصار 4-2 أمام يانغ بويز في منافسات الشباب بعدما وقع على هدف آخر مدهش في الانتصار 3-2 أمام دام، كما سجل أيضاً أمام موناكو في المباراة التي خسرها فريقه 3-4.
ويعد براداس صاحب الـ18 عاماً لاعباً أعسر القدم والآن يستطيع أيضاً اللعب بقدمه اليمنى، ويستطيع التأقلم على اللعب في أكثر من مركز.
وتؤكد تقارير إنجليزية أن نادي آرسنال ومدربه ميكيل أرتيتا مهتم ببراداس، المولود في 2006 مثله مثل هيكتور فورت وأليكسيس أولميدو وباو بريم ومارك جويو.
لكن صحيفة موندو ديبورتيفو تؤكد أن "البرسا" سيسعى لتجميد أي مفاوضات لرحيله عن "القلعة الكاتالونية"، ولكي يستمر في صفوف النادي.

مقالات مشابهة

  • غادة البدوي تكتب: نصر أكتوبر.. 51 عاما تحت راية الانتصار
  • آرسنال يرغب في ضم "جوهرة" برشلونة
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين
  • عبرنا الهزيمة!
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك
  • الصحة: اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعًا من المساواة بين كل الخريجين.. فيديو