صباح يوم الجمعة وعند بدأ القراءات المتتالية التي تدق الجرس لانتهاء أسبوع أعمال مزدحم ومليء بالفراغات المالية الكبيرة، وفي التعاملات الخاصة بالأسبوع المنقضي، فإن الأسهم الأوروبية قد تعرضت لهبوط ملحوظ، حيث يحصل ذلك تحت وطأة هبوط أسهم شركات التكنولوجيا والملابس الرياضية في وقت يقيم فيه المستثمرون أثر تعطل محتمل في التجارة العالمية بسبب هجمات في البحر الأحمر ويترقبون صدور بيانات أساسية للتضخم في الولايات المتحدة قد تعزز رهانات خفض أسعار الفائدة العام المقبل وسط تخوفات وتكهنات كبيرة تلاحق بلاتطورات اليوم للأخبار المتواصلة.

اقرأ ايضاًآبل تتوقف عن بيع ساعتين في أمريكا بسبب نزاع حاد على براءة الاختراع

وتراجع المؤشر "ستوكس600" الأوروبي بنسبة 2 بالمئة بحلول الساعة الثامنة وسبعة عشر دقيقة صباحا بتوقيت غرينتش وفي طريقه لتسجيل أضعف أداء أسبوعي في ستة أسابيع على التوالي في أرقام وإحصائيات بيع أسبوعية لا مثيل لها من قبل.

لتتساقط قيم سهم "بروسوس" ومقرها هولندا بنسبة 14.5 بالمئة مما ضغط على قطاع التكنولوجيا ليتراجع 1.2 بالمئة صباح يوم السبت الماضي في الساعة التاسعة وأربعة وعشرون دقيقة.

كما انخفض قطاع السلع الشخصية والمنزلية 0.6 بالمئة إثر هبوط سهمي أديداس 6.1 بالمئة وبوما 4.4 بالمئة بعد أن خفضت نظيرتهما الأميركية نايكي توقعاتها للمبيعات السنوية بشكل صادم خلال الربع الأخير من العام 2023 الجاري وسط توقعات عديدة من محللين اقتصاديين مختصين بمجال الموضة من حول العالم، توقعوا حدوث قفزة وارتفاع ملحوظ في أسهم هذه الشركات خلال الربع الأخير مع عودة الموضة ال"ريترو" إلى الواجهة هذا العام بالإضافة إلى تأثير القوة الشرائية للأسواق في موسم الأعياد والعطل.

اقرأ ايضاًهل يساهم الذكاء الإصطناعي في حماية المناخ وحل مشاكل الطقس والبيئة


وخسر سهم "جيه.دي سبورتس" بنسبة 4.9 بالمئة وتراجع قطاع التجزئة الأوسع نطاقا 0.9 بالمئة.

ويتحول التركيز الأكبر قبل عطلة عيد الميلاد على قراءة مؤشر أسعار الإستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة وهي المقياس المفضل لدى مجلس الإحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) للتضخم وهي بيانات من المقرر أن تصدر في وقت لاحق اليوم الجمعة المقبل على أقصى تاريخ محدد.

وقالت شركتا شحن أخريان من بينهما "هاباغ لويد" الألمانية إنهما ستتجنبان البحر الأحمر بعد هجمات شنتها حركة الحوثي من اليمن على سفن هناك مما عطل حركة التجارة العالمية ودفع لتشكيل قوة مهام بحرية. وارتفع سهم "هاباج لويد" واحدا بالمئة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أعمال هجمات الحوثي اقتصاد الأسهم الأوروبية لندن شركات النقل شركات الشحن حركة السفن في البحر الأحمر التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة، إن مصر كانت ولا تزال سوقًا جاذبة للاستثمار سواء للمحلي أو الأجنبي، سواء من خلال عدد السكان الكبير والكوادر المتعلمة، أو مع جود قطاع مصرفي كبير.

وأشار «عوض»، خلال كلمته بالجلسة النقاشية بعنوان «استعراض أجندة مصر للإصلاح ومناخ الاستثمار» في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أنه متحيز لقطاع التكنولوجيا في مصر، ويرى أن به فرص استثمارية كبيرة سواء في البنية التحتية كمراكز البيانات أو في الشركات الناشئة، مثل الشركات التكنولوجيا المالية والخدمية، والتي كانت تجذب ملايين الدولارات من الاستثمارات من المؤسسات العالمية بسبب الكوادر وحجم السوق المصري الكبير.

وأوضح أن الاقتصاد التقليدي به مهمة كقطاعات السياحة بسبب وجود مقومات فريدة به ويمكن زيادة عدد السياح والدخل الأجنبي، مؤكدًا أن من أكبر الاستثمارات المباشرة الأجنبية كانت في مجال السياحة سواء في رأس الحكمة أو حتى صفقة الفنادق التاريخية وهو مثال جيد للتعاون بين الحكومة والصندوق السيادي والقطاع الخاص المصري والمستثمرين الأجانب.

وأضاف أن أي قطاع يخدم عدد السكان الكبير في مجال من تعليم وصحة وغذاء ودواء ورعاية صحية، سيكون جاذب للاستثمار وهناك الكثير من المشروعات التي تعرض خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة
  • مكاسب قطاع الطاقة يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات القطاع الخاص 14.5%
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة