الفن واهله، الرواية العربية دراسة نقدية إيكولوجية أحدث إصدارات هيئة الكتاب،أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر «الرواية العربية دراسة نقدية إيكولوجية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

«الرواية العربية دراسة نقدية إيكولوجية».. أحدث...

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة دراسات أدبية كتاب «الرواية العربية دراسة نقدية إيكولوجية» للدكتور محمد عبد الله سرحان.

يُمعن هذا الكتاب في النقد الإيكولوجي تنظيرًا، ويتقصى في تأويل العلامة البيئية في مجموعة من الروايات العربية تطبيقًا، وفق شمولية الخطاب في مراميه ومقاصده، وفتنته الجمالية، وزخمه المعرفي، وأسئلته الوجودية القلقة. 

متى ظهر مصطلح النقد الإيكولوجي؟ 

ولقد ظهر مصطلح النقد الإيكولوجي في أواخر القرن الماضي، باعتباره علما يبحث في العلاقة بين الأدب والبيئة، ومدى حمل النص الأدبي للمضامين البيئية المرتبطة بالكينونة والحياة، والزخرفة والجمال والاستثنائية والخرق، ولها فضاءات بوحها الإنساني الحالم بغد مشرق واعد يتجاوز كل أشكال العدم والفناء والتشوه والسيطرة والاستبداد. 

 دراسة مجموعة من الروايات العربية 

ويتجلى مسعى هذا الكتاب في دراسة مجموعة من الروايات العربية التي كتبت قبل ظهور مصطلح النقد الإيكولوجي والروايات الخضراء عند الآخر الغربي بفترة كبيرة: من ١٩٤٩ إلى ١٩٧٤، محاولا الإجابة عن مجموعة من التساؤلات: كيف تجلت البيئة في الروايات العربية المدروسة بداية من العتبات الأولى؟ ما الدور الذي لعبته البيئة في حبكة هذه الروايات؟ ما المشكلات والقضايا البينية التي تناولتها؟ كيف ووجهت وعولجت؟ ما القيم البيئية المنبثقة من وعي الهوية الفارقة.. المواجهة لتبعيات التفكك والسقوط والانهيار الإنساني؟.

 ماذا يضم الكتاب؟   

ويضم الكتاب 6 فصول، يحمل الفصل الأول: مدخل إلى النقد الإيكولوجي، والفصل الثاني: ألرض والأزمة الأخلاقية في رواية «أرض النفاق» ليوسف السباعي، أما الفصل الثالث: التحام ذرات الأرض في رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» للطيب صالح، والفصل الرابع: استرضاء الشجرة وحرية الفعل والإرادة في رواية «أم النذور» لعبد الرحمن منيف.

أما الفصل الخامس: البيئة والعجز الإنساني في رواية «أحزان مدينة» لمحمود دياب، والفصل السادس: الحلم والسراب في رواية «بيروت 75» لغادة السمان.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجموعة من فی روایة

إقرأ أيضاً:

هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تشاركان في «معرض الفرس للجديدة» في المغرب

تشارك هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية في النسخة الـ15 من معرض الفرس للجديدة في المغرب، التي تقام تحت شعار «تربية الخيول في المغرب: الابتكار والتحدي»، وبرعاية كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، في الفترة من 1 حتى 6 أكتوبر 2024.

وتأتي مشاركة الهيئة والجمعية عبر جناح مميَّز يسلِّط الضوء على قطاع الفروسية في دولة الإمارات، ويُبرز قدراته لأكثر من 40 دولة مشاركة في المعرض، إضافةً إلى الاحتفاء بالتراث الإماراتي الأصيل، والتركيز على الاستعمالات العديدة للخيل والصناعات التراثية المرتبطة به، والتعريف بالدور الريادي الذي تقوم به دولة الإمارات في الحفاظ على الخيول العربية، والرياضات التراثية العربية بمختلف أنواعها، ما يُسهم في تعزيز الهُوية الوطنية ونشر قيم وتقاليد وثقافة المجتمع الإماراتي داخل الدولة وخارجها.

وتجسِّد المشاركة توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، ما يُعزِّز مكانة الخيل العربية الأصيلة في دولة الإمارات، ويسهم في تشجيع المُلاك والمُربّين على المستويين المحلي والعالمي.

وتتضمَّن مشاركة هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تنظيمهما العديد من البرامج التثقيفية والتراثية، بما في ذلك عرض سجل أنساب الخيل العربية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدِّمها الجمعية، وتسليط الضوء على كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية، ومؤتمر الواهو أبوظبي 2025، إضافةً إلى تنظيم عروض حية لصناعات الأنسجة التقليدية، وسروج الخيل، والفنون الشعبية، وعروض الخيل، ومعرض للصور، بمشاركة عدد من الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.


مقالات مشابهة

  • أمين «البحوث الإسلامية» يتفقد منف إصدارات القطاعات بالجامع الأزهر
  • مدرب سلة سبورتنج: سنعتمد على الناشئين والمحترف يصل خلال ساعات للمشاركة بالبطولة العربية
  • أحدث العلاجات لاضطرابات القلق والاكتئاب وتأثيرها على جودة الحياة
  • نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني جزء من بانوراما الثقافة العربية
  • هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تشاركان في «معرض الفرس للجديدة» في المغرب
  • المستندات المطلوبة وشروط التقديم في وظائف هيئة الكتاب 2024
  • المركزي يستضيف اجتماعات الدورة الاعتيادية ٤٨ لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • البنك المركزي المصري يستضيف الدروة رقم 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة