ينطلق في محافظة الأحساء يوم الاثنين، مهرجان ”ليالي القيصرية“، وذلك على امتداد سوق القيصرية التاريخي، وذلك بهدف إحياء التراث الأحسائي وجذب السياح.

ويعد سوق القيصرية أحد أهم المواقع التراثية في الأحساء، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 500 عام، ويتميز السوق بهندسته المعمارية الرائعة، وتنوع المنتجات التي يعرضها.

أخبار متعلقة الأرصاد: أمطار على عدد من مناطق الشرقية حتى الثامنة مساءصور| فعاليات "عرض الرامس للسيارات" بالقطيف تجذب آلاف الزوارفعاليات وعروض ثقافية

وأوضح خالد بووشل، المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء، أن المهرجان سيتضمن العديد من الفعاليات والعروض الثقافية والترفيهية، أبرزها: جلسات اجتماعية وعائلية وشبابية، عروض تفاعلية مباشرة، ألعاب شعبية، معزوفات موسيقية، معرض يتحدث عن تطوير سوق القيصرية.

وقال سوق القيصرية يتربع وسط الهفوف التاريخي وهو حلقة وصل ما بين العديد من المواقع التراثية فهو يقع بالقرب من قصر إبراهيم التاريخي ومنزل البيعة والمدرسة الاميرية وسوق الحميدية والكمية الكبيرة من المواقع التاريخية، مؤكدًا أن المهرجان سيكون مجانيًا للجميع، داعيًا الأهالي والسياح إلى زيارة هذا الحدث التراثي الهام.

عراقة التراث الأحسائي

من جانبه، قال زياد المقهوي، مدير الفعاليات والمناسبات بأمانة الأحساء، إن المهرجان يهدف إلى إبراز التراث الأحسائي العريق، وتعريف الزوار بالتاريخ والحضارة التي تزخر بها المنطقة.

سوق القيصرية يتحضر للمهرجان سوق القيصرية يتحضر للمهرجان var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأضاف أن المهرجان يعد نوعية مختلفة في هذا الموقع التراثي الذي نفتخر به كأحد المواقع الأثرية الهامة، موضحًا أن هناك العديد من الفعاليات منها المعزوفات الموسيقية وفعاليات سيشهدها المهرجان على امتداد الطريق المحاذي للسوق إضافة إلى القهوة السعودية والألعاب الشعبية والعروض التفاعلية المباشرة، ومشاهد تتحدث عن سوق القيصرية ومحاكات القيصرية في مراحل ماضية وأيضا إقامة معرض خاص يتحدث عن التطوير الذي شهده سوق القيصرية حتى الوضع الحالي.

وأكد "المقهوي" أن المهرجان سيساهم في تنشيط السياحة في الأحساء، وجذب الزوار من مختلف مناطق المملكة والعالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس سوق القیصریة أن المهرجان

إقرأ أيضاً:

بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل

تؤرق أسعار الطماطم العديد من المواطنين، في ظل الارتفاعات الغيرمعهودة للسلعة خلال الفترة الماضية وتعالي الصرخات على مواقع التواصل.

في هذا السياق كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد .

ولفت عبدالرحمن خلال تصريحات له ، أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  إلي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيها في العداية الواحدة ليباع كيلو الطماطم من 20 إلي 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيها الأيام القليله الماضية.

بشائر العروة الشتوية

وأشار أبوصدام إلي أن سبب الانخفاض يرجع إلي ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة علي الارتفاع الكبير في اسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية وتشديد الرقابه علي الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق بأسعار مناسبة وبكميات كافية.

وأكد ابوصدام ان تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخية وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم  ، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط .

مقالات مشابهة

  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • أمير غالب يدعم ترامب.. قرار يمني يهز الأجواء الانتخابية في امريكا
  • موقع flightradar24 يُظهر الأجواء شبه خالية فوق سماء لبنان
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية دفع العلاقات بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في إطار «إحياء الجذور»
  • فروا مشياً وامضوا ليلتهم في العراء.. هكذا عاش اللبنانيون اعنف ليالي القصف على الضاحية