أنقرة (زمان التركية) – بعد الأزمة الكروية بين تركيا والمملكة العربية السعودية، على خلفية إلغاء مباراة نهائي السوبر التركي في الرياض، توالت ردود الفعل الغاضبة من السياسيين الأتراك.

تم إلغاء مباراة نهائي كأس السوبر التركي يوم الجمعة، بسبب عدم السماح للاعبي فريق غلطة سراي وفنربخشة بارتداء قمصان عليها صورة أتاتورك.

ونشر العديد من السياسيين الأتراك رسائل غاضبة من التصرف السعودي.

وقالت زعيمة حزب الجيد ميرال أكشينار: “لا يمكن مناقشة قيم الجمهورية التركية مع السعوديين أو أي دولة أخرى! لا توجد قوة في هذا العالم يمكنها أن تمنعنا من إحياء ذكرى الغازي مصطفى كمال أتاتورك!”.

وقال رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو: “أولئك الذين قرروا لعب نهائي كأس السوبر في المملكة العربية السعودية، هل ساومتوا على قيمنا الوطنية؟ ألم يتم التخطيط لتنظيم يناسب أجواء هذه المباراة؟ العار على أولئك الذين لم يتمكنوا حتى من حماية سمعتنا الوطنية حتى الآن”.

ودعا زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل المواطنين للترحيب بفريقي فنربخشة وغلطة سراي بصور أتاتورك والأعلام التركية، حيث قال: “لقد حما فنربخشة وغلطة سراي شرف تركيا ضد أولئك الذين تفاوضوا مع الإدارة السعودية بشأن مصطفى كمال أتاتورك، أدعو جميع أفراد شعبنا للترحيب بفرقنا بصور أتاتورك والأعلام التركية عند عودتهم إلى إسطنبول”.

وقال عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو: “أهنئ فنربخشة وغلطة سراي على حساسيتهما تجاه مصطفى كمال أتاتورك، والتي أظهروها في مباراة كأس السوبر التركي في الرياض في الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا، لوننا هو الأحمر والأبيض وخطنا الأحمر هو مصطفى كمال أتاتورك”.

وأعلن عمدة أنقرة رفع صور أتاتورك والعلم التركي بشارع السفارة التركية في أنقرة، كما أعلن عمدة بلدية في إسطنبول تغيير اسم الشارع الذي تتواجد به القنصلية السعودية في إسطنبول إلى خير الدين باشا آخر أمراء الدولة العثمانية على المدينة المنورة.

Tags: أتاتوركأكشنارأنقرةإمام أوغلواسطنبولالسعوديةالسوبر التركيالمعارضة التركيةتركياداود أوغلوفنربخشةكأس السوبر التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أتاتورك أكشنار أنقرة إمام أوغلو اسطنبول السعودية السوبر التركي المعارضة التركية تركيا داود أوغلو فنربخشة كأس السوبر التركي مصطفى کمال أتاتورک السوبر الترکی

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة التركية يصف “حماس” بالإرهابية

أنقرة (زمان التركية) – أثارت تصريحات زعيم المعارضة التركية أوزغور أوزال حنق الأتراك بسبب تصريحات خلال مقابلة تلفزيونية هاجم فيها حركة حماس ووصفها بالمنظمة الإرهابية.

وقال أوزغور أوزال خلال المقابلة: “حماس تسقط قنابل على الأبرياء في منتصف الليل بالبالونات ومناطيد زبلين ولا أعرف ماذا أيضا”.

وأضاف أنه عندما يتلفظ بهذه التصريحات يتم توجيه أصابع الاتهام إليه، لكنه أكد أنه يصر على موقفه حيث صرح: “ما فعلته حماس كان عملا إرهابيا.. حماس ألقت قنابل على يهود نائمين في منتصف الليل”.

جدير بالذكر أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترت بشكل كبير بعد أن أعلنت أنقرة في شهر مايو 2024 رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وشددت على أنه لن يتم التراجع عن القرار إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكرت وزارة التجارة التركية في بيان حينها أن أنقرة كانت قد قيدت سابقا تصدير 54 سلعة من سلع التصدير إلى إسرائيل ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.

وأضافت: “مع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ المرحلة الثانية من الإجراءات على مستوى الدولة حيث تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، وتنطبق الإجراءات على جميع أنواع البضائع”.

وشددت الوزارة التركية على أن الإجراءات ستبقى سارية وسيتم تطبيقها “بشكلٍ صارم وحاسم” حتى تضمن إسرائيل إمدادات كافية وغير منقطعة من المساعدات الإنسانية لغزة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتنسيق الجهود مع وزارة الاقتصاد في السلطة الفلسطينية لضمان أن يكون للقرار الحد الأدنى من التأثير على حياة الفلسطينيين.

Tags: الحرب الإسرائيلية الفلسطينيةالحرب على غزةتركياحماسزعيم المعارضة التركية

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يصف “حماس” بالإرهابية
  • غلطة سراي يضم المغربي زياش من تشلسي بشكل نهائي
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • غلطة سراي التركي يعلن التعاقد مع زياش لموسم واحد مع إمكانية التمديد
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية
  • غلطة سراي التركي يعلن تعاقده مع حكيم زياش بشكل دائم
  • زياش يفك ارتباطه مع تشيلسي ويصبح لاعباً رسمياً في غلطة سراي التركي
  • زعيم المعارضة التركية: لا يجب أن يصبح نصف سكان تركيا من السوريين
  • معارضة ؟. أم جوقة مهرجين ؟
  • تاليسكا يحدد شروطه للإنتقال للدوري التركي