الخليج الجديد:
2024-07-06@04:00:19 GMT

خبراء: 2024 قد يكون الأكثر سخونة في التاريخ

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

خبراء: 2024 قد يكون الأكثر سخونة في التاريخ

قد يكون عام 2024 أكثر سخونة من عام 2023 الحار بشكل مذهل، والذي شهد أحداثًا مناخية مميتة في كثير من الأحيان في جميع أنحاء العالم.

هكذا تحدث تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكي وترجمه "الخليج الجديد"، مؤكدا أن كون عام 2024 الأكثر سخونة من شأنه أن يضفي مصداقية على الفرضية القائلة بأنّ ظاهرة الاحتباس الحراريّ تتسارع.

وينقل التقرير عن عالم المناخ في جامعة "تكساس إيه آند إم" أندرو ديسلر، القول: "إذا اتبعت الأمور النمط الطبيعي، فيجب أن يكون عام 2024 أكثر سخونة قليلًا من عام 2023".

وأدى الجمع بين الاحتباس الحراريّ العالميّ الذي يسببه الإنسان نتيجة لحرق الوقود الأحفوريّ للحصول على الطاقة، إلى جانب إزالة الغابات، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ظاهرة النينيو التي تحدث بشكل طبيعي، إلى تعزيز الدفء القياسي لعام 2023، ما أذهل الكثيرين في المجتمع العلمي.

وشهد العام الماضي، عدة كوارث مثل الفيضانات القاتلة في ليبيا واليونان، نتيجة ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية بشكل غير مسبوق، إلى جانب حرارة المحيطات التي حطمت الأرقام القياسية.

اقرأ أيضاً

الجمعة الماضي.. العالم يتجاوز عتبة الاحتباس الحراري الحرجة لأول مرة

وربطت الدراسات العديد من هذه الأحداث مباشرة بتغير المناخ، ما أدى إلى جدل بين بعض علماء المناخ حول معدل الاحتباس الحراري، الذي بدأ يتسارع في السبعينيات، وربما يتسارع الآن.

وتؤدي أحداث النينيو أيضًا إلى ارتفاع درجات الحرارة السطحية، للدرجة التي جعلت العام الحالي الأكثر دفئًا على الإطلاق.

وفي السياق، تقول كبيرة المتنبئين بظاهرة النينيو في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ميشيل لوريوكس، إنّ هذه الظاهرة قد تتلاشى في الربيع المقبل، وتفسح المجال أمام ظاهرة النينيا، والتي ستتميز بمياه أكثر برودة من المتوسط في مناطق المحيط الهادئ.

وإذا حدث ذلك، فقد يكون عام 2024 من بين الأعوام الخمسة الأكثر دفئًا من دون تجاوز عام 2023.

فيما يقدر رئيس معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا في نيويورك جافين شميدت، أنّ درجات الحرارة في عام 2024 ستتفوق على سجلات عام 2023.

ويستند في ذلك إلى الاتجاهات طويلة المدى وشدة ظروف ظاهرة "النينيو" المتوقعة خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط.

اقرأ أيضاً

تحذير أممي: العالم سيشهد ارتفاعا جامحا في درجات الحرارة

أما العالم في مؤسسة "بيركلي إيرث" روبرت رود، فيقول: "خلال السنة الأولى النموذجية لظاهرة النينيو، نشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة العالمية في الأشهر القليلة الأخيرة من العام تليها ظروف دافئة للغاية خلال الأشهر الأولى من العام التالي".

ويضيف رود: ""لقد كان هذا العام غريبًا بما فيه الكفاية، وقد شوهدت مستويات استثنائية من درجة حرارة في وقت مبكّر جدًا من تطور ظاهرة النينيو، لدرجة أنني مترددة بعض الشيء في افتراض أنها ستتبع بالضرورة النمط نفسه الذي رأيناه في الماضي".

وشهد العام الجاري، الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق في سبتمبر/أيلول الماضي، وشهد أيضاً أكبر هامش في ارتفاع درجة حرارة عن كل الأرقام القياسية الشهرية في التاريخ، إذ سجلت كل الشهور منذ مايو/أيار الماضي أرقاماً قياسية شهرية لدرجات الحرارة العالمية.

وقد اجتاحت موجات الحر أجزاء كبيرة من العالم، من جنوب الولايات المتحدة إلى أفريقيا وأمريكا الجنوبية والصين واليابان.

يشار إلى أنه نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أظهرت بيانات أنه كوكب الأرض تجاوز عتبة الاحتباس الحراري الحرجة لفترة وجيزة، وذلك للمرة الأولى منذ بدء حفظ السجلات على الأقل.

ويختتم التقرير بسؤال: كم سنة أخرى مثل هذه يجب أن نمضيها قبل أن تترسخ حقيقة مدى سوء تغير المناخ في وعي الجمهور؟".

اقرأ أيضاً

دراسة: الأرض تقترب من "اللاعودة" نتيجة الاحتباس الحراري

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: درجات الحرارة الاحتباس الحراري مناخ أزمة مناخ الاحتباس الحراری ظاهرة النینیو درجات الحرارة عام 2024 عام 2023

إقرأ أيضاً:

ما هى درجة الحرارة المناسبة لغرفة النوم؟.. خبراء يجيبون

توصل مجموعة خبراء إلى درجة الحرارة المثالية والمناسبة لغرفة النوم، وذلك بهدف لقضاء ليلة مريحة في نوم عميق من دون أرق.

السكة الحديد تعلن تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروح فوائد برودة غرفة النوم 

ووفقًا لما ذكره موقع Gloucestershire Live، التنظيم الحراري هو قدرة الجسم على الحفاظ على درجة حرارته الأساسية بصرف النظر عن درجات الحرارة الخارجية المحيطة، وهي عملية ضرورية للحفاظ على توازن الجسم ووظائفه الحيوية، وقبل نحو ساعتين من النوم، يبدأ الجسم في خفض حرارته تدريجيًا، وتعتبر هذه الظاهرة  جزءًا من آلية الاستعداد للنوم.

أحد المتحدثين باسم فريق شركة مختصة في أجهزة الحفاظ على جودة الهواء أوضح أن برودة غرفة النوم تساهم بشكل كبير في تحسين جودة النوم. قال: "إذا حافظت على برودة غرفة النوم، فإنك تساعد جسمك في عملية النوم المريح. وعلى الجانب الآخر، إذا كانت غرفة نومك حارة جدا، فسيصبح جسمك مرهقا، وهذا يعني أنك ستشعر بالإرهاق العقلي والجسدي، وستواجه صعوبة في النوم فعليا".

يشير خبراء النوم إلى أن درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم بالنسبة لمعظم البالغين تتراوح بين 15 و19 درجة مئوية. يجب أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة لتحقيق أفضل بيئة للنوم. بالنسبة للأطفال، تعتبر الغرفة الأكثر دفئا أفضل عمومًا لأنها تتناسب مع احتياجاتهم البيولوجية والفسيولوجية.

من المهم أيضًا ملاحظة أن كبار السن غالبًا ما يعانون من انخفاض مستويات الميلاتونين والكورتيزول، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل عام. لذلك، قد يحتاج كبار السن إلى رفع درجة حرارة غرفة النوم لضمان نوم مريح وصحي.

تعتبر بيئة النوم المثالية ذات أهمية قصوى لكل فئات الأعمار. من خلال فهم كيفية تأثير درجة الحرارة على النوم، يمكن للأفراد اتخاذ الخطوات اللازمة لضبط بيئة نومهم بما يتناسب مع احتياجاتهم الخاصة. تكييف درجة حرارة الغرفة لا يعزز فقط النوم الجيد بل يساهم أيضًا في الصحة العامة وجودة الحياة.

باختصار، التنظيم الحراري لا يساعد فقط في الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء النوم ولكنه أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في تحسين جودة النوم. من خلال ضبط درجة حرارة الغرفة وتوفير بيئة مناسبة، يمكن للناس الاستمتاع بنوم عميق ومريح، مما ينعكس إيجابًا على صحتهم العامة وأدائهم اليومي.

مقالات مشابهة

  • درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • بسبب الحرارة والرطوبة.. 5 فئات معرضة للإنهاك الحراري
  • ما هى درجة الحرارة المناسبة لغرفة النوم؟.. خبراء يجيبون
  • لعبة الفيديو الأكثر تأخيرًا في التاريخ متاحة أخيرًا على Game Boy Advance
  • تفاصيل الاستقبال الأكثر إثارة في التاريخ لكليان مبابي لاعبا لريال مدريد
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • إنترناشيونال أس أو أس" تحثّ الشركات على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة القوى العاملة وسط موجات الحر الشديدة
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • خبراء يرحبون بقرار عودة وزارة الاستثمار: تساهم في زيادة الصادرات المصرية
  • خبراء يكشفون أولويات الحكومة الجديدة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين