شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد، الجزائر تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة, الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته 2023 2027 , والتي جاءت .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الجزائرية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشفافية...

الجزائر - تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة, الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته (2023-2027), والتي جاءت تتويجا للمسار القانوني والمؤسساتي الذي حققته الجزائر والتزامها بمكافحة الفساد.

وجرى الإطلاق الرسمي الذي أشرف عليه الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان, بمناسبة ملتقى نظمته السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر, تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, والذي يتزامن مع إحياء اليوم الإفريقي لمكافحة الفساد المصادف ل11 يوليو من كل سنة, تحت شعار "20 سنة من اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته: الإنجازات والآفاق", وكذا الذكرى الأولى لتنصيب السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته.

إقرأ أيضا:  رئيس الجمهورية يولى عناية كبيرة لمحاربة الفساد وبناء جزائر جديدة قوامها الحق والقانون

ويأتي إعداد هذه الاستراتيجية الوطنية, تماشيا مع التزام السلطات العمومية بجعل مكافحة الفساد أولوية وطنية, كما جاء تتويجا للمسار القانوني والمؤسساتي الذي حققته الجزائر, والذي يرمي إلى وضع استراتيجية شاملة ومتناسقة لمحاربة الفساد.

وتمثلت مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وضع هذه الاستراتيجية ,في الدعم المنهجي والتقني وتسخير الخبرات الدولية خلال فترة المشاورات التي تم تنظيمها بالتنسيق مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومركز السياسات العامة التابع لبرنامج الأمم الإنمائي.

 

تفعيل المعايير الدولية والوطنية لمكافحة الفساد على مستوى المؤسسات والإدارات العمومية والقطاع الاقتصادي

 

يندرج إطلاق هذه الاستراتيجية في سياق تجسيد توجيهات الرئيس تبون, الرامية إلى خلق مناخ سياسي واجتماعي واقتصادي مناهض للفساد, وبناء دولة الحق والقانون تكرس فيها مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة ووضع منظومة قانونية ومؤسساتية فعالة ومؤهلة, حسب السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته.

وترتكز هذه الاستراتيجية --حسب وثيقة لذات السلطة--على خمس مبادئ ينبثق عنها 17 هدفا و60 مشروع, تتمحور حول تعزيز الشفافية وأخلقة الحياة العامة, لاسيما من خلال ترقية نزاهة الموظف العمومي وتعزيز المساءلة في تسيير الشأن العام, فضلا عن تعزيز الشفافية والنزاهة في القطاع الاقتصادي عبر الوقاية من تبيض الأموال ومكافحته.

إقرأ أيضا:   التأكيد على أهمية تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030

كما تسعى ذات الاستراتيجية إلى تشجيع التعاون الدولي واسترداد الموجودات لاسيما من خلال تعزيز آليات استرداد الموجودات وتسييرها عبر وضع إطار قانوني لمتابعة تسيير الأموال المحجوزة أو التي تمت مصادرتها, مع السهر على دعم دور وقدرات أجهزة الرقابة و سلطات انفاذ القانون.

وتهدف أيضا إلى تشجيع مشاركة المجتمع المدني و وسائل الإعلام في الوقاية من الفساد ومكافحته, من خلال تعزيز الديمقراطية التشاركية والرقابة المجتمعية على تسيير الشأن العام مع تعزيز قدرات الجمعيات في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.

جدير بالذكر أن إطلاق هذه الاستراتيجية التي أعدتها السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, تم خلال ملتقى نظم بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال", حضر فعالياته أعضاء من الحكومة وممثلون عن عدة قطاعات وهيئات استشارية ورقابية ومؤسسات وطنية وكذا ممثلون عن المجتمع المدني وهيئات دولية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الفساد للرُكب

هذا مما كسبت أيدينا.. أى نحن السبب فيما يُفعل بنا لأننا ابتعدنا عن صحيح الدين والأخلاق. وأن الفساد فى البلد «وصل للرُكب» وأن الفساد يأكل الأخضر واليابس دون تمييز، والمواطن يشعر معه باليتم القسرى، ويحاول ألا يقطع «شعرة معاوية» التى يتشبث بها للبقاء على قيد الحياة.. هكذا قال أحد رجال الدولة تحت قبة مجلس الشعب، حيث كان عضوًا فيه أيضًا، فالرجل أطال الله عمره كان يتمتع بشخصية ازدواجية كبيرة، ويقول لنا إن الفساد حقيقة، وتصوروا هؤلاء أنهم استطاعوا القضاء على هذه الآفة الخطيرة التى أصابت المجتمع الآن. لتحرك أفئدة الشباب إلى حياة صالحة للعيش الكريم لهم ولكن طبعًا للفاسدين رأى آخر، ولم تستمر الحياة طويلًا بعد استسلام الدولة على لسان أقرب الناس لرأس الدولة، حيث مكثوا إلى أن تهدأ الأحوال ليعودوا إلينا «أشرس» مما كانوا، واستطاعوا السيطرة على تركيز ثروة البلد فى أيديهم، الأمر الذى تسبب فى تراجع كل مشروعات تطوير الدولة، وانتشر الإحباط والاستياء فى نفوس الناس وهم يشاهدون تقدير اللصوص وتعذيب الشرفاء، الأمر الذى دفع الكثير إلى قبول الرشوة تحت مسميات لذيذة مثل «إكرامية» أو «كل سنة وأنت طيب» أو «شُرب شاى» الأمر الذى أغرق المجتمع فى أمواج الفساد، وليقولوا لنا العبارة المشهورة «يا عزيزى كلنا فاسدون». 

لم نقصد أحدًا!!                                  

 

 

 

مقالات مشابهة

  • السواحة يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع "أمازون كلاود"
  • الفساد للرُكب
  • شركة صينية تفشل باختبار صاروخ فضائي جديد (فيديو)
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا