دخل جيش الاحتلال الإسرائيلي وحكومته مشاكل لا تتوقف ولا تنتهي منذ الإخفاق في التصدي لهجمات الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي المفاجئ، وقرارات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو غير المبررة ردًا على عملية طوفان الأقصى مما أدى إلى خسائر بالعشرات من الآليات العسكرية والجنود والضباط.

أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ألغى اجتماع مجلس الوزراء الحربي في اللحظات الأخيرة الذي كان سيتناول ترتيبات ما بعد الحرب في قطاع غزة، نتيجة الضغوط التي تعرضه من شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، بما في ذلك وزير المالية بتسيل سموتريتش.

نتنياهو يرفض عقد اجتماعات لما بعد الحرب على غزة

ورفض نتنياهو عقد أي اجتماعات من هذا القبيل حتى الآن، والسبب وراء ذلك، رغبته في عدم الكشف عن الدور المتوقع لمسؤولي السلطة الفلسطينية في إدارة قطاع غزة «بعد الحرب».

ووفقًا للموقع العبري، أحبط هذا التأخير جهود إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التي تشدد على ضرورة التحكم في قطاع غزة بعد الحرب، ويشير التقرير إلى أن الفشل في ذلك قد يؤدي إلى تورط جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع الفلسطيني لفترة زمنية غير محددة. 

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن نتنياهو قرر تأجيل مناقشة الترتيبات ما بعد الحرب في اجتماع مجلس الوزراء الحربي، وبدلاً من ذلك، سيتم مناقشة المسألة في جلسة الثلاثاء المقبل للمجلس الوزاري الأمني الموسع.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان حزب «الصهيونية الدينية» اليميني الذي يتزعمه سموتريتش، عقد اجتماع طارئ للحزب احتجاجًا على استبعاده من المناقشات المقررة.

مناقشات ما سيحدث بعد الحرب

وفي سياق متصل، أعرب وزير الأمن القومي، إيتامار بن غفير، الذي يتزعم حزب «عوزتما يهوديت» اليميني، عن رأيه بأن المناقشات حول ما سيحدث بعد الحرب في قطاع غزة يجب أن تجرى في المجلس الأمني وليس في مجلس الحرب.

مشاكل بين بايدن ونتنياهو

وكشفت قناة «القاهرة الإخبارية» عن المكالمة الهاتفية الأخيرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو، عن تصاعد الخلافات بينهما بشأن الحرب على غزة ومشكلة الأموال التي يحجبها الاحتلال عن السلطة الفلسطينية، التي يزعم الاحتلال أنه يمنع وصولها إلى الفصائل في غزة. 

ووفقًا لما نقله موقع «أكسيوس» الأمريكي، أجرى الرئيس جو بايدن محادثة صعبة في نهاية الأسبوع الماضي مع نتنياهو، بخصوص قرار إسرائيل حجب الإيرادات الضريبية التي تجمعها للسلطة الفلسطينية، ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين هذه المعلومات.

وأفاد مسؤول أمريكي للموقع بأن هذا الجزء من المكالمة بين بايدن ونتنياهو يعد واحدًا من «أصعب وأكثر المحادثات إحباطًا» منذ بداية الحرب على غزة، ويرجح أنه يعكس التوترات المتصاعدة بين الطرفين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة الاحتلال الإسرائیلی بعد الحرب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى

أفاد الدكتور عاهد فراونة، الكاتب والباحث السياسي والخبير في الشئون الإسرائيلية، بأن ما يجري في غزة هو استمرار لهذه الحرب التي يشنها جيش الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، وهذه الحرب التي يدعي أنه سوف يخفف العمليات العسكرية الكبيرة ومن ثم ينتقل إلى ما يسميها بالمرحلة الثالثة.

وأضاف فراونة، اليوم السبت، خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه المرحلة التي تعتبر أيضًا مرحلة خطيرة، لأن الاحتلال من خلالها يقوم باقتحام عدد من المناطق كما يحدث في الوقت الحالي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، الذي يعتبر أكبر أحياء قطاع غزة من حيث عدد السكان، وأجبر سكانه على النزوح إلى المناطق المتهالكة أصلًا في غرب ووسط قطاع غزة.

وتابع، أن بنيامين نتنياهو يحرص على استمرار هذه الحرب لحسابات داخلية وخارجية، هذه الحسابات الداخلية تتعلق بتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلي نتيجة الإخفاقات التي بات عليها ويحاول تحقيق إنجازات يستعيد من خلالها شعبيته المتهاوية منذ السابع من أكتوبر وحتى الآن، بالإضافة إلى سيطرة اليمين على الحكم داخل دولة الاحتلال والاستمرار في تنفيذ مخططاته بحق القضية الفلسطينية وتدمير كل مكونات الحياة في قطاع غزة.

وأوضح أن هناك حسابات خارجية تتعلق بأن نتنياهو يريد أن تمتد هذه الحرب حتى الانتخابات الأمريكية، لمحاولة عودة صديقه القديم الجديد ترامب الذي يريد نتنياهو أن يعود إلى سدة الحكم، نظرًا لما وفره له في الحقبة الأولى حينما أعلن ما يسمى بصفقة القرن ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأوقف الدعم عن منظمة التحرير الفلسطينية وعن وكالة "أونورا"، وبالتالي هو يوفر كل ما يطلبه نتنياهو في هذا الإطار.

اقرأ أيضاًنائب المكتب السياسي لحماس: تصريحات نتنياهو الأخيرة تلقي بمقترح بايدن في القمامة (فيديو)

أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد «الحريديم»

أردوغان: نتنياهو «مريض عقليا».. ومخططاته ستؤدي لكارثة عالمية

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحدث في غزة بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي موعد انتهاء الحرب بشكلها الحالي؟
  • توقعات إسرائيلية بانتهاء عملية رفح خلال أيام.. تغيير أسلوب الحرب
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • نتنياهو: لا تغيير في موقفنا تجاه ما طرحه بايدن وهذه هي العقبة الوحيدة
  • «وول ستريت» تكشف خطة إسرائيل لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.. ما الفقاعات الجغرافية؟
  • إدانة عربية لقرارت الاحتلال شرعنة بؤر استيطانية جديدة
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الاحتلال على شرعنة بؤر استيطانية