المناطق_واس

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 8 / 6 / 1445 هـ الموافق 21 / 12 / 2023 م حتى 14 / 6 / 1445هـ الموافق 27 / 12 / 2023م، عن النتائج التالية:

 

أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (18553) مخالفًا، منهم (11503) مخالفين لنظام الإقامة، و(4315) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2735) مخالفًا لنظام العمل.

 

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1121) شخصًا (28%) منهم يمنيو الجنسية، و(70%) إثيوبيو الجنسية، و(2%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (73) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

 

ثالثًا: تم ضبط (12) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

 

رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (52919) وافداً مخالفًا، منهم (47411) رجلاً، و(5508) نساء.
خامسًا: تم إحالة (46077) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1808) مخالفين لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9542) مخالفًا.

 

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

 

 

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة بالاتصال على الأرقام (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مخالف ا

إقرأ أيضاً:

قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة

وقالت الأنباء التي تم نشرها، أن الزيادة مقتصرة على بعض المهن بالسعودية، ولكن لم تقم أي من الجهات الرسمية المسؤولة حتى اللحظة، بالتعليق على الأمر ولا كشف أي أنباء رسمية تتعلق بهذا الأمر، الأمر الذي يؤكد أنها مجرد شائعات لا صحة لها على الإطلاق، إلى أن تصدر أنباء جديدة.

 ومن جانبها، كانت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، قد نشرت بيان رسمي، حددت من جانبه قائمة من الرسوم المفروضة لتجديد الإقامة بالنسبة لبعض المهن والحالات، وقالت الوزارة أن الرسوم المفروضة على تجديد الإقامة تتضمن الآتي:

بالنسبة للعاملين بأي من الشركات الخاصة، فيطلب منهم سداد رسوم بقيمة 650 ريال.

بالنسبة للمرافقين، فسيكون عليهم سداد رسوم بقيمة 2000 ريال بالنسبة للعمالة المنزلية، فالرسوم المطلوب سدادها بقيمة 600 ريال.

ما هي الفئات المعفاة من سداد رسوم تجديد الإقامة؟

ومن جانبها، كانت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن قائمة من الفئات، التي قيل بأنها ستكون معفاة من سداد رسوم الإقامة المفروضة، وقالت الجهات أن قائمة الفئات التي تم تحديدها للإعفاء من سداد الرسوم تتضمن الآتي:

الطلاب الحاصلين على منح دراسية للدراسة بأي من جامعات المملكة الفتيات اللاتي تقل أعمارهن عن ال18 سنة.

الأفراد التابعين لدول مجلس التعاون الخليجي أبناء المواطنة السعودية ولكن من أب أجنبي. زوجات المواطنين السعوديين الغير سعوديات كذلك يطلب من المقيمين، ليتمكنوا من تحديد الإقامة، تقديم بعض الأوراق والمستندات التي يسمح من خلالها بالوصول للخدمة بكل سهولة، ومن بين الأوراق المطلوبة “نموذج طلب التجديد وجواز سفر وصور شخصية ووثائق عمل وتصريح عمل ووثيقة سابقة لتجديد الإقامة وبطاقة هوية سارية المفعول”. قد يعجبك أيضا

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • ماذا وراء حملة الداخلية الكويتية على مخالفي قانون الإقامة؟
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف
  • الداخلية: مباحث الإقامة تنفذ حملة أمنية على مختلف مناطق البلاد لضبط مخالفي قانون الإقامة
  • جازان.. القبض على مقيم لنقله 13 مخالفًا لنظام أمن الحدود
  • بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال.. 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة خلال أسبوع
  • 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال خلال أسبوع
  • القبض على مقيم بمنطقة جازان لنقله 13 مخالفًا لنظام أمن الحدود
  • ضبط مقيم لنقله 13 مخالفًا لنظام أمن الحدود بجازان
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة