نفت حكومة إقليم كردستان العراق وجود أي مقر إسرائيلي في الإقليم، وذلك عقب إعلان "المقاومة العراقية"، استهداف "مركز تجسس" بمحيط أربيل.

وقالت في بيان، مساء الجمعة، إن "قوة خارجة عن القانون" استهدفت أربيل بواسطة طائرة مسيّرة.

وذكرت أن أخبار "هذه المجموعة والقوى غير القانونية، لا أساس لها من الصحة، وبعيدة كل البعد عن الحقيقة"، في إشارة إلى تأكيد "المقاومة" قصف مقر إسرائيلي.



وتابعت: "لا وجود لأي مقر أو مركز إسرائيلي" في الإقليم، مضيفة أن "استهداف أربيل عمل جبان وإرهابي".



وأعلنت "المقاومة العراقية" استهدافها "فجر الاربعاء مركزاً للتجسس الفني تابع للكيان الصهيوني شمال شرق أربيل بالأسلحة المناسبة".

بذات يوم الاستهداف، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، إسقاط مسيّرة مفخخة من قبل قوات التحالف الدولي قرب قرية "آشوكان" بناحية "بحركة" في أربيل دون أضرار مادية أو بشرية.

يوم الإثنين الماضي، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، وقوع إصابات بين قوات التحالف باستهداف من سماهم بالـ "جماعات الخارجة عن القانون" قرب مطار أربيل الدولي.

إثر ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، فجر الثلاثاء 26 كانون الأول/ ديسمبر، تنفيذها ضربات ضد كتائب حزب الله في العراق، مشيرة الى وقوع عدد من القتلى جراء الضربات.




لكن في المقابل، أدانت الحكومة العراقية تلك الضربات، ووصفتها بأنها "فعل عدائي واضح".

واستهدفت القواعد الأمريكية منذ 17 تشرين الأول/ نوفمبر، أكثر من 100 مرة في سوريا والعراق.

وكان عام 2022، قد شهد هجوما إيرانيا على قاعدة جهاز الموساد الإسرائيلي في محافظة أربيل، حيث أشارت التقديرات إلى أنه تمثل محاولة إيرانية للإضرار بعلاقات الاحتلال الأمنية مع كردستان العراق، وردعهم عن التعاون بينهما، بزعم أن المنطقة الكردية في العراق تحتل أهمية استراتيجية لتل أبيب لمراقبة النشاط العسكري الإيراني فيها، بجانب نفوذها المتزايد في العراق وسوريا.




وتخوفت إيران من الوصول إلى حد استعداد بغداد لإقامة علاقات مع الاحتلال آنذاك، بحيث يمكن إقامة قنصليتها في أربيل.

كما أن "التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس جديدا، فإسرائيل الدولة الوحيدة التي دعمت ودربت المقاتلين الأكراد في العراق لعقود من الزمن، حين بدأت علاقاتهما في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي"، بحسب يوني بن مناحيم الضابط السابق في جهاز الاستخبارات العسكرية- أمان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية كردستان العراق أربيل الاحتلال العراق الاحتلال أربيل كردستان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کردستان العراق إسرائیلی فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا السابق: نتنياهو وضع أجهزة تجسس في حمامي الخاص

نشرت صحيفة «تيليجراف» البريطانية، تصريحات رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، بشأن عثور فريقه الأمني على جهاز تجسس في حمامه الخاص، بعد أن استخدمه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وجاءت تلك التصريحات في كتاب بوريس جونسون الجديد، والذي سينشر في وقت لاحق من أكتوبر الجاري.

تفاصيل وضع نتنياهو جهاز تجسس في حمام بوريس جونسون

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني السابق، أن ذلك حدث عندما كان وزيرًا للخارجية البريطانية عام 2017، وكان «نتنياهو» في زيارة إلى لندن، واستخدم حمام «جونسون» الخاص، ليجد فريقه الأمني، جهاز التجسس بعد خروج «نتنياهو» من الحمام.

وتابع: أن لقائهم كان بمقر وزارة الخارجية، وحينها طلب «نتنياهو» الذهاب إلى الحمام، ليخرج منه بعدما استغرق وقتًا طويلًا، واكتشف رجال الأمن بعد خروج نتنياهو وجود جهاز تجسس في المرحاض.

وأشار «جونسون» إلى أن جميع التفاصيل المتعلقة بالحادث موجودة في الكتاب الجديد، لافتًا إلى أنه لم يصدر أي بيان أو تعليق من الخارجية البريطانية بشأن الحادث

تعليق مكتب «نتنياهو» على تصريحات جونسون

من جانبه رد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، على تصريحات بوريس جونسون، نافيًا جميعها، وواصفًا إياها بـ «الكاذبة والسخيفة».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الإيراني يصل العاصمة اللبنانية بيروت

الأعنف في تاريخ البلاد.. ارتفاع حصيلة قتلى إعصار «هيلين» بأمريكا إلى 215 شخصا

استشهاد 16 فلسطينيًا في غارة للاحتلال الإسرائيلي على مقهى بمخيم طولكرم

مقالات مشابهة

  • الفصائل العراقية تستنفر لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة
  • حركة المجاهدين الفلسطينية تبارك للمقاومة العراقية عمليتها النوعية في الجولان المحتل
  • أبو عبيدة: نبارك العملية العراقية النوعية بالجولان المحتل
  • أبو عبيدة يهنئ المقاومة العراقية على عمليتها: رسالة إلى الاحتلال بتلقيه خسائر كبيرة
  • أبو عبيدة يبارك استهداف المقاومة العراقية قوات العدو بالمسيرات
  • المقاومة العراقية تقصف 3 أهداف شمال إسرائيل بالطائرات المسيّرة
  • رئيس وزراء بريطانيا السابق: نتنياهو وضع أجهزة تجسس في حمامي الخاص
  • المقاومة العراقية تعلن تنفيذ ضربة نوعية ضد هدف إسرائيلي بطائرة مسيّرة متطورة تُستخدم للمرة الأولى
  • زاره نتنياهو وزرع له جهاز تجسس داخل حمامه الشخصي!.. رئيس وزراء بريطانيا السابق يفجر مفاجأة!
  • المقاومة العراقية تضرب هدفاً جنوبي فلسطين بمسيّرة تستخدم للمرة الأولى