تتسع الفجوة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة حول مسألة توقيت التحول إلى المرحلة الثالثة في العدوان على قطاع غزة، حيث أخفى بيان أمريكي، صدر عقب لقاء جرى بين وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت من جهة، ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، من جهة أخرى، تفاصيل الاختلاف بين الطرفين بخصوص ذلك.

اقرأ ايضاًمرشحة الجمهوريين 2024: "هيلي" تدعو لتوطين سكان غزة بهذه الدول

وأفادت صحيفة "يديعوت" أن الخلاف بين الطرفين يتصاعد في اللحظة التي تقترب فيها "إسرائيل" من الدخول إلى المرحلة الثالثة من العدوان على غزة، حيث يركز الجدل على توقيت هذا التحول.

وبعد المحادثات التي أُجريت بين غالانت وأوستن مساء الخميس الماضي، صدر البيان الأمريكي حول مضمون النقاش، ولكنه فضل إخفاء الفجوة الرئيسية بين "إسرائيل" والولايات المتحدة بشأن توقيت الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب على غزة.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا تفاصيل المعركة العسكرية في غزة، فضلاً عن الاستعدادات لـ"مرحلة الاستقرار التي ستتبع العمليات القتالية المكثفة"

ويدرك الطرفان، إسرائيل والولايات المتحدة، أن الانتقال من مرحلة عملية عالية الكثافة إلى مرحلة تنخفض فيها وتيرة القصف والنيران يتطلب وقتا.

5 فرق اسرائيلية في غزة

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، يحتاج الجيش الإسرائيلي إلى عدة أيام على الأقل لإخراج فرقه بشكل آمن، خاصةً أن حجم القوات الإسرائيلية في غزة يقترب من خمسة فرق.

وتوضح "يديعوت أحرنوت" أن المرحلة الثالثة من العدوان ستشهد انسحاب الجيش من مناطق هجومية محددة، مع استمرار التوغلات البرية والغارات الجوية داخل قطاع غزة، حيث سينتقل الجيش الإسرائيلي إلى هذه المرحلة في شمال قطاع غزة،فيما ستستمر العمليات الهجومية في خان يونس حتى تحقيق كل الأهداف المعلنة مسبقًا.

اقرأ ايضاًناشطون من غزة ل"البوابة": "اسرائيل" تخطط لتهجير الفلسطينيين بهذه الطريقة

وتشير التقارير إلى أن المرحلة الثالثة قد تشهد إنشاء حزام أمني أو منطقة عازلة على طول الحدود بين إسرائيل وغزة، يتأكد فيه الجيش من عدم دخول أي شخص إلى المنطقة منزوع السلاح.

كما سيتم منع عودة السكان دون رقابة إلى شمال قطاع غزة، وسيُسمح لهم بالعودة في ظل ظروف ودرجات معينة.

وعلى الرغم من التحدث عن مرحلة ثالثة، يُتوقع أن تستغرق هذه المرحلة ما بين تسعة أشهر وعامين، ومع ذلك، لا يتوقع تدمير حركة حماس في نهايتها، وهو ما يبرز تعقيدات الوضع والتحديات التي تواجه الأطراف المعنية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف المرحلة الثالثة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، انتهاء العمليات العكسرية المكثفة على قطاع غزة والانتقال إلى المرحلة الثالثة، التي سيجري فيها خفض أعداد القوات العسكرية والغارات الجوية والتحول إلى العمليات الخاصة، وفقًا للقناة الـ13 العبرية.

الحرب لن تنته لكن ستكون أقل شدة

وبحسب القناة العبرية، فإن الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب لا يعنى انتهاءها، إذ شدد مسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي على أنّ العدوان على قطاع غزة مستمرًا، وهو ما أكده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال جلسة أمنية ترأسها اليوم، بمشاركة وزير دفاعه يوآف غالانت.

وبالتزامن مع ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين في دولة الاحتلال، قولهم إنّ خطط اليوم التالي للحرب جاهزة وتنتظر الموافقة عليها.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة «فينانشال تايمز» البريطانية، اليوم، أنّ دولة الاحتلال تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة قطاع غزة بعد الحرب، لكن الخطة لم تلق قبولًا لدى عديد من الأشخاص الذين تم إطلاعهم عليها.

ووفقا للصحيفة البريطانية فإن الاختبار التجريبي سيتم عن طريق إنشاء مجموعات لحكم قطاع غزة لا تنتمي إلى فصائل المقاومة الفلسطينية، ومن المقرر البدء في تنفيذ المخطط التجريبي خلال الفترة المقبلة في أحياء بمناطق شمال غزة، خاصة أحياء العطاطرة وبيت حانون وبيت لاهيا، وفقًا لما نقلته «فاينانشال تايمز» عن مسؤولين مطلعين.

خطة استبدال الحكم في غزة «خيالية» 

وبموجب المخطط، سيوجه جيش الاحتلال الإسرائيلي المساعدات إلى الفلسطينيين الذين تم التحقق بعدم انتمائهم لأي فصيل سياسي، من خلال معبر إيرز، ليتولوا توزيع المساعدات، وستتوسع مسؤولياتهم تدريجيًا حتى تولي الحكم المدني في المنطقة، وفي حال نجاح المخطط، ستوسع إسرائيل المجموعات جنوبًا إلى أجزاء أخرى من غزة، كوسيلة لاستبدال حكم فصائل المقاومة.

وقال شخص مطلع على المخطط، أنه يأتي كوسيلة للضغط على فصائل المقاومة لدفع المحادثات المتعثرة معها بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار، فيما قال أخرون إنها مجرد نسخة من المحاولات الإسرائيلية لتغيير نظام الحكم في قطاع غزة، وأفشلتها فصائل المقاومة، كما تم وصفها على إنها «مشروع خيالي».

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبدأ المرحلة الثالثة من حربها في غزة
  • بعد المرحلة الثالثة في غزة.. هل تندلع الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟
  • مرحلة ثالثة لحرب إسرائيل على غزة.. ما شكلها وأهدافها؟
  • حماس غير معنية بانتقال إسرائيل الى المرحلة الثالثة للحرب: جبهات الإسناد مستمرّة
  • نتنياهو يزعم قرب القضاء على حماس وضوء أخضر للجيش للانتقال للمرحلة الثالثة
  • تقرير: إسرائيل ستنتقل للمرحلة الثالثة من حربها على غزة خلال شهر يوليو
  • كان: الانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزة خلال أيام
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • مشاورات أمنية برئاسة نتنياهو حول المرحلة الثالثة من حرب غزة