أخبارنا:
2024-09-29@10:22:39 GMT

علماء يطورون معياراً جديداً التبريد السلبي للمباني

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

علماء يطورون معياراً جديداً التبريد السلبي للمباني

طور علماء من الجامعات الأمريكية والكندية معياراً جديداً للتبريد السلبي للمباني، وتم تصميم هذه التقنية الجديدة لاستخدامها في المناطق التي تشهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

تسمح هذه التقنية، التي تم تصميمها بشكل مشترك من قبل جامعة ماكغيل وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس وبرينستون، بتبريد الأجزاء الداخلية للمبنى دون الحاجة إلى الكهرباء.



ويعتمد المشروع على أساليب التبريد السلبي للمباني، وهو مفهوم كان المهندسون يستكشفونه منذ الستينيات.

واشتهر فيليكس ترومبي، وهو مهندس فرنسي، بتصميم المباني ذات الواجهات المخصصة للتبريد، وكانت مغطاة بألواح اصطناعية تسمح للأشعة تحت الحمراء بالمرور من خلالها، إلى جانب عنصر يطرد الهواء الداخلي.

ومع ذلك، فإن المفهوم الأحدث الذي أبرزه العلماء الآن، أبسط في التصميم ولكنه أكثر فاعلية.

وتعتمد هذه التقنية على مادة طلاء عاكسة على الأسطح تعكس الحرارة بدلاً من امتصاص الطاقة الحرارية، وبالتالي تمنع تسخين المساحات الداخلية بشكل مفرط.

وأثبتت الأبحاث التأثير الفعال لهذه الألواح المطورة حديثاً، والتي يمكنها الحفاظ على درجات حرارة الهواء الداخلي بنسبة أقل ببضع درجات من درجة الحرارة الخارجية دون المساس بدورة الهواء داخل الغرفة.

وأظهرت تجارب الاختبار أن الغرف التي تستخدم هذه التقنية كانت أكثر برودة بشكل ملحوظ، مقارنة بتلك التي تستخدم طرق التبريد السلبية التقليدية، وفق ما أورد موقع "إيسا نيوز" الإلكتروني.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذه التقنیة

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية يشهد انخفاضا في درجات الحرارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد طقس الإسكندرية حالة من الاستقرار في الحالة الجوية وانخفاض في درجات الحرارة درجتين إلى ثلاثة منذ بداية فصل الخريف، كما شهدت نسبة الرطوبة البوم ارتفاع طفيف ليصل إلى 64%، وسرعة رياح 14 كم/ ساعة.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سيطرة الأجواء الخريفية على أغلب الأنحاء خلال الأيام القادمة، واستمرار الإنخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، مع نسيم خفيف يعمل على تلطيف الأجواء وانخفاض نسب الرطوبة.

كما أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، ان نسب إشغال الشواطئ منخفضة منذ بداية العام الدراسي وحالة البحر في شواطئ في القطاع الشرقي مستقرة والراية خضراء وفي القطاع الغربي الراية الصفراء، وللأمان اسمع تعليمات رجال الإنقاذ.

التأكد من عدم دفع الإكرامية ولو فرض عليك العامل إكرامية لابد من التواصل معهم، عدم إلقاء اكياس الحلويات والعصاير أو أي مخلفات فى البحر أو علي الرملة، تستخدم دورات المياه ووحدات تغير الملابس مجانا لو العامل طلب مقابل أرفض وتواصل مع السياحة والمصايف.

مقالات مشابهة

  • تحسن درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن في مصر
  • طقس العراق.. أمطار وغبار وتذبذب في درجات الحرارة
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • طقس الإسكندرية يشهد انخفاضا في درجات الحرارة
  • السبت .. ارتفاع على الحرارة
  • طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • عودة الانخفاض على درجات الحرارة بداية الأسبوع
  • حالة الطقس اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024
  • الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا