في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وانشغال العالم بمتابعة مظاهر الدمار والأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع، لا يخلو العالم من أخبار وتطورات أخرى قد تستأثر باهتمام فئات عريضة من القراء، لذلك تهتم الجزيرة نت بتقديم هذه الخدمة لكم.

وفيما يلي أبرز أخبار العالم اليوم السبت 30 ديسمبر/كانون الأول، بعيدا عن تطورات الحرب في غزة:

العواصف شملت هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية (رويترز) عواصف رعدية شرقي أستراليا

ضربت عواصف رعدية شديدة بعض المناطق في شرق أستراليا اليوم مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وتساقط حبات من البرد وهبوب رياح قوية.

ومن المتوقع أن يمتد هذا الطقس العاصف لمسافة تزيد على ألف كيلومتر من مدينة بورت ماكواري في ولاية نيو ساوث ويلز إلى روكهامبتون في كوينزلاند شرقي البلاد.

إجراءات أمنية مشددة في فرنسا

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إن أعدادا كبيرة من قوات الشرطة والجيش ستنتشر استعدادا لاحتفالات رأس السنة الجديدة في مطلع الأسبوع بسبب التهديد الإرهابي "المرتفع جدا" الذي تواجهه البلاد.

وأوضح دارمانان أنه سيتم نشر نحو 90 ألف شرطي في أنحاء فرنسا، ستة آلاف منهم في باريس. كما سيتم نشر خمسة آلاف جندي من وحدة (سونتينيل)، أو "الحارس"، التي تم تشكيلها للتعامل مع التهديدات الإرهابية.

عناصر من الشرطة التركية في اسطنبول (غيتي) تركيا تعتقل 29 لصلتهم بتنظيم الدولة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا إن السلطات ألقت القبض على 29 شخصا يشتبه في صلتهم بتنظيم الدولة الإسلامية في عمليات أمنية في تسعة أقاليم.

وكتب الوزير على موقع إكس أن المشتبه بهم اعتقلوا خلال عملية "الأبطال-37" الجمعة بسبب تخطيطهم لشن هجمات على كنائس ومعابد يهودية في إسطنبول.

إيران تعدم 4 "عملاء" للموساد

ذكرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أن السلطات أعدمت أربعة "مخربين"، منهم امرأة، على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

وبهذا يرتفع عدد من أعدموا هذا الشهر إلى خمسة في حرب سرية مستمرة منذ عقود تشهد اتهام إيران لإسرائيل بشن هجمات تستهدف برنامجها النووي وهو اتهام لم تنفه إسرائيل أو تؤكده أبدا.

وتمت عمليات الإعدام في إقليم أذربيجان الغرب وجاءت في أعقاب إعدام شخص خامس متهم بأنه عميل للموساد في إقليم سيستان وبلوخستان في جنوب شرق البلاد في منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري.

الصين تقصي 9 عسكريين من البرلمان

أقصت الصين تسعة مسؤولين عسكريين من برلمانها، بينهم أربعة جنرالات من الوحدة المسؤولة عن الصواريخ الاستراتيجية، في تعديل واسع يأتي في أعقاب تعيين وزير دفاع جديد.

ولم يتم في هذه المرحلة شرح أسباب هذا القرار الذي أعلنته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الجمعة بعد جلسة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

شرطي فرنسي أمام المسجد الكبير في باريس (رويترز) فرنسا توقف استقدام الأئمة الأجانب

قررت فرنسا وقف استقدام أئمة من دول أخرى اعتبارا من مطلع العام 2024، وفق ما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان في رسالة إلى الدول المعنية بالملف.

وأوضح الوزير في رسالته أنه بعد الأول من أبريل/نيسان 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في فرنسا "بصفتهم تلك".

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد أعلن مطلع العام 2020 عن رغبته في إنهاء مهام نحو 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة (الجزائر، تركيا، المغرب وغيرها)، وزيادة عدد الأئمة المدربين في فرنسا.

رئيس وزراء تشاد يستقيل

أعلن رئيس الوزراء التشادي صالح كبزابو أنه قدم استقالته إلى الرئيس محمد إدريس ديبي بعد صدور دستور جديد الجمعة تم التصويت عليه عن طريق استفتاء.

وقال كبزابو على منصة "إكس"، "عملًا بالممارسات والأعراف في الجمهورية وبعد نشر الدستور اليوم، قدمت للرئيس الانتقالي استقالتي من منصب رئيس الوزراء وكذلك استقالة حكومتي".

المحتجون الصرب أغلقوا أحد أبرز التقاطعات في بلغراد (رويترز) إغلاق طرق ببلغراد احتجاجا على الانتخابات

تجمع مئات المحتجين الصرب في وسط بلغراد وأغلقوا أحد أبرز التقاطعات في العاصمة، منددين بعمليات تزوير شابت الانتخابات التشريعية التي أجريت في 17 ديسمبر/كانون الأول وفاز بها حزب الرئيس ألكسندر فوتشيتش.

وتشكك المعارضة بنتائج الانتخابات، وأكد تحالف "صربيا ضد العنف"، أبرز ائتلاف معارض، أنه تم السماح لناخبين من صرب البوسنة المجاورة بالإدلاء بأصواتهم بصورة غير قانونية في العاصمة.

وفاة وزير دفاع الجزائر الأسبق خالد نزار

توفي وزير الدفاع الجزائري الأسبق خالد نزار الملاحق في سويسرا بتهم ارتكاب "جرائم ضد الانسانية"، عن عمر 86 عاما بعد صراع مع المرض، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

ووجه القضاء السويسري في أغسطس/آب الماضي، لائحة اتهام الى نزار تشمل خصوصا تهما بجرائم ضد الإنسانية، للاشتباه بموافقته على أعمال تعذيب أثناء توليه وزارة الدفاع خلال العشرية السوداء في تسعينيات القرن الماضي.

91% من سكان تيغراي معرضون لخطر المجاعة بحسب السلطات (غيتي) مجاعة "محدقة" بتيغراي

حذّرت سلطات إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا من مجاعة محدقة مرتبطة بالجفاف والتداعيات المستمرة للنزاع المدمر الذي دام عامين بالمنطقة.

وقال رئيس السلطة الإقليمية المؤقتة في تيغراي غيتاشيو رضا إن أكثر من 91% من السكان "معرضون لخطر المجاعة والموت"، داعيا الحكومة الإثيوبية والمجتمع الدولي إلى المساعدة، مشبها الوضع بالمجاعة الإثيوبية في الثمانينيات التي أودت بحوالي مليون شخص.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري

حسم التعادل الإيجابي مباراة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أمام نظيره فريق فاركو، بنتيجة هدف لكل فريق، في اللقاء الذي جمع الفريقين، مساء اليوم الأربعاء، على ستاد برج العرب، في إطار مباريات الجولة التاسعة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

ويستعرض لكم موقع الفجر الرياضي من خلال السطور التالية، ملخص أحداث وأهداف مباراة الفارس الأبيض ضد نظيره البرتقالي ضمن منافسات الدوري العام.

ملخص أهداف مباراة الزمالك ضد فاركو في الدوري

جاء الهدف الأول في اللقاء لصالح نادي الزمالك، في الدقيقة 28 من أحداث الشوط الأول، عن طريق أحمد سيد زيزو، عن طريق ركلة جزاء.

فيما نجح شكري نجيب في إحراز هدف التعادل لصالح فاركو، في الدقيقة 39 من أحداث الشوط الأول، عن طريق ركلة جزاء سكنت شباك الحارس محمد صبحي.

وحاول لاعبي الفريقين خطف هدف الفوز، خلال أحداث الشوط الثاني من اللقاء، ولكن دون جدوى.

ترتيب الفريقين في جدول الدوري المصري الممتاز

وبهذا التعادل رفع الزمالك رصيده نقطة واحدة محتلا المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 38 نقطة.

بينما رفع الفريق البرتقالي رصيده نقطة واحدة محتلا المركز الخامس عشر في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 26 نقطة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل
  • بالصور.. أبرز الأحداث في أسبوع
  • «A Quiet Place».. مكان هادئ
  • افتتاح إذاعة صوت العرب وتدشين تمثال الحرية.. أبرز أحداث 4 يوليو
  • 20 صورة ترصد تفاصيل اليوم الأول لعمل الحكومة الجديدة
  • عدوان على جابر بن حيان
  • ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري
  • أبرز الأنشطة الإرهابية للإخوان عقب أحداث 3 يوليو 2013
  • إنهاء العلاقة التعاقدية مع مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الإتحاد