الجزيرة:
2024-10-07@01:51:24 GMT

موقع روسي: لماذا يتخوف أعضاء الناتو من الصين؟

تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT

موقع روسي: لماذا يتخوف أعضاء الناتو من الصين؟

أكد تقرير نشره موقع "نيوز ري" الروسي أن العلاقات مع الصين كانت ثاني أكثر المواضيع التي نوقشت في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بعد مسألة عضوية أوكرانيا المحتملة في الحلف.

وذكر التقرير أن بيان الحلف كشف قلق الأعضاء من تعزيز الصين ترسانتها النووية وجهودها للسيطرة على المنطقة، إلى جانب قلقهم من تقارب بكين وموسكو، حيث ذكروا أن "الشراكة الإستراتيجية العميقة" بين الصين وروسيا "تتعارض مع قيم الناتو ومصالحه".

وفي خطاب ألقاه عقب نتائج اليوم الأول للقمة، رفض الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ وصف الصين بـ"العدو"، مشيرًا إلى ضرورة استمرار الأطراف في التفاعل دون نفي التهديد الذي يشكله تنامي النفوذ الصيني على أمن أعضاء الحلف.


وأكد التقرير أن الدعوة التي وُجّهت لقادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا لحضور الاجتماع في العاصمة الليتوانية، مدفوعة بالخوف من نشوب صراع كبير في شرق آسيا في حال حاولت الصين ضم تايوان بالقوة.

ردّ الصين

وردا على بيان الناتو، قالت البعثة الدبلوماسية الصينية لدى الاتحاد الأوروبي إن البيان يشوّه سياسة الصين وسمعة البلاد، مبرزة أن الناتو يبحث عن ذرائع للتوسع في المحيط الهادي.

وقال تقرير نيوز ري إن ستولتنبرغ كان واضحا في دعوة دول الناتو لتكثيف التعاون مع الشركاء في آسيا من أجل مواجهة الصين، وهو ما أزعج بكين التي قالت على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها وانغ ون بين إن حلف الناتو يطلق على نفسه منظمة إقليمية ومع ذلك يتجاوز النطاق الجغرافي التقليدي، ويسرع عملية توسعه في منطقة آسيا والمحيط الهادي.


"تنسيق قتالي"

وأوضح نيوز ري أنه في اليوم الذي ألقى فيه ستولتنبرغ بيانه في العاصمة الليتوانية، وردت أنباء عن اعتزام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الصين في الخريف، بعد تلقيه دعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ لحضور قمة "حزام واحد طريق واحد"، التي ستعقد في أكتوبر/تشرين الأول.

وقد صرّح السفير الروسي المنتهية ولايته لدى الصين أندري دينيسوف بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد في اجتماع مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفينكو، أن بكين تجهز لوصول بوتين.

وأوضح المحاضر الروسي في جامعة الصداقة مع الشعوب يوري تافروفسكي، أن زيارة الرئيس الصيني لموسكو في مارس/آذار الماضي يمكن اعتبارها "تنسيقا قتاليا"، مشيرا إلى تعدد زيارات مسؤولين كبار بالبلدين بعد قمة بوتين بينغ.

وبحسب تافروفسكي، فإنه عقب اجتماع أكتوبر/تشرين الأول المرتقب بين بوتين وشي جين بينغ، فإن "التنسيق القتالي" سيتسارع أكثر بحسب وتيرة تسارع أجندة الغرب المعادية للصين في شرق آسيا.


وأبرز ألكسندر لوكين المدير العلمي لمعهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن بكين تتبنى أطروحة موسكو القائمة على أن توسع الناتو باتجاه الشرق هو الذي أدى إلى الصراع الأوكراني، وإن كانت بكين قد دعت إلى وقف الصراع في أوكرانيا والبحث عن حل سلمي للأزمة.

وكشف تقرير نيوز ري عن أن الصياغة الخاصة بافتتاح مكتب للناتو في طوكيو اختفت من مسودة البيان الختامي لقمة فيلنيوس، وحذفت الفقرة الخاصة بالمفاوضات مع اليابان بشأن هذه المسألة من البيان، بعد اعتراض فرنسا على فتح مكتب للحلف في العاصمة اليابانية.

ويعتقد الخبير السياسي الروسي كيريل كوكيش أن الامتناع عن فتح مكتب هو مسألة وقتية تعود إلى فشل الهجوم المضاد للقوات المسلحة الأوكرانية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف

نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الأحد، عن دبلوماسي قوله إنّ أوكرانيا قد تُعرض عليها ”خطوات ملموسة“ فيما يتعلق بعضويتها في حلف شمال الأطلسي خلال قمة رامشتاين القادمة.

اعلان

وتأمل كييف في الحصول على تعهدات إضافية بالمساعدة خلال المؤتمر الذي سيُعقد في 12 تشرين الأول/ أكتوبر، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر.

وهناك مخاوف من أن تؤدي عودة المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض إلى تقليص المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتشكيل عقبة أمام تطلعات البلاد في حلف شمال الأطلسي. ووفقًا للدبلوماسي الذي نقلت عنه صحيفة "واشنطن بوست" فإن أعضاء الناتو يدرسون اقتراحًا محدّداً بشأن الانضمام، ولكن من المرجح أن يكون أقل من طموح كييف.

وكان أمين عام حلف الناتو الجديد مارك روته قد أشار، خلال زيارته لكييف، إلى أن "أوكرانيا باتت الآن أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى". وتوجّه إلى الأوكرانيين قائلا: "إن كفاحكم من أجل الحرية يعكس قيم أوروبا".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك يغادران القاعة بعد مؤتمر صحفي مشترك في كييف بأوكرانيا Evgeniy Maloletka/AP

وعلى الرغم من التعهد في قمة الناتو في واشنطن بأن "لا رجعة" في مسار عضويتها، لم تتلق أوكرانيا بعد دعوة نهائية.

وكشفت كييف أن عضوية الحلف هي جزء أساسي من خطة النصر التي عرضها الرئيس فولوديمير زيلينسكي على القيادة الأمريكية في أيلول/ سبتمبر. وسيعرض الزعيم الأوكراني مرة أخرى الخطة، التي حددت فيها واشنطن ”عددًا من الخطوات المثمرة“، على الحلفاء الآخرين في قمة رامشتاين.

Relatedبوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"روسيا تعلن إسقاط أكثر من 100 مسيّرة أوكرانية اخترقت أجوائهاهجوم صاروخي وبالمسيرات: روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية يسفر عن 3 قتلى و11 مصابا

كما ضغط زيلينسكي خلال رحلته إلى الولايات المتحدة من أجل رفع القيود المفروضة على الضربات في العمق الروسي بأسلحة غربية، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن رفعها حتى الآن.

وعلى الرغم من ذلك، قال الدبلوماسي لـ"واشنطن بوست" إن كييف قد تتلقى نوعًا من الدعم خلال اجتماع رامشتاين في وقت لاحق من هذا الشهر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوكرانيا تُسقط طائرة حربية وروسيا تدعي سيطرتها على قرية في مقاطعة دونيتسك "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد يزور كييف روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد فولوديمير زيلينسكي روسيا الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة: عام على الطوفان وحرب في فلسطين ولبنان وضرب في اليمن ومواجهة مباشرة مع إيران يعرض الآن Next اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ يعرض الآن Next يتامى غزة.. سرق القصف أحبتهم وأحلامهم فذاقوا وجع الفراق وكبروا قبل الأوان يعرض الآن Next قصف روسي لأوكرانيا بمسيرات وصواريخ يخلف قتيلا واحدا يعرض الآن Next مراجعة عام من الحرب: أهداف نتنياهو بين النجاح والفشل اعلانالاكثر قراءة من "الأم الحنون الحامية إلى دور المتفرج".. كيف فقدت فرنسا نفوذها في لبنان؟ بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني محمد بن سلمان وكوشنير: دعم مالي كبير يستثمره صهر ترامب في إسرائيل وبحث مستفيض للتطبيع مع تل أبيب ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلحركة حماسلبنانحزب اللهطوفان الأقصىجنوب لبنانغزةروسياأوروبااعتداء إسرائيلفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف
  • الرئيس الإسرائيلي يقترح إنشاء نظير لحلف "الناتو" في الشرق الأوسط
  • واشنطن: ذهلنا من نجاح حماس بتنفيذ هجوم 7 أكتوبر
  • تعزيزاً للسلام والاستقرار الإقليميين..بينغ وكيم يشددان على التعاون بين الصين وكوريا الشمالية
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)
  • جوف تقلب الطاولة في بكين
  • رغم العقبات.. الأمين العام الجديد لحلف الناتو يسعى إلى زيادة الدعم لأوكرانيا
  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • موكوفا تكرس عقدة سابالينكا وتتأهل إلى قبل نهائي بكين