المسلة:
2024-07-08@05:23:49 GMT

مخالفات بنقل ملكية عقار عائد للدولة في كربلاء المقدسة

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

مخالفات بنقل ملكية عقار عائد للدولة في كربلاء المقدسة

30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهـة، السبت، عن رصد مخالـفات بنقل ملكـية عقار مساحـته (8) دوانم عائد للدولة في محافظة كربلاء المقدسة فيما أشارت الى ضبط أوليات سلف بقرابة (600) مليون دينار لم تتم تسويتها من الإدارة المحلية.

وذكر بيان للهيئة، أن “ملاكات دائرة التحقيقات في كربلاء المقدس نفَّذت عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ وهدرٍ للمال العام في مُديريَّات البلديَّة والتسجيل العقاري والتربية ودائرة عقارات الدولة وديوان المُحافظة وهيئة الاستثمار في كربلاء”، مشيرة الى أن “فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، الذي انتقل إلى مُديريَّة التسجيل العقاري في قضاء الحر، رصد مُخالفاتٍ في معاملة نقل ملكيَّة عقارٍ تعود ملكيَّته إلى مُديريَّة بلديَّة كربلاء”.

وأضافت أن “مُوظَّفةٍ (مُتَّهمةٍ مُكفَّلةٍ) في التسجيل العقاري قامت بتسجيل العقار الذي تبلغ مساحته (8 دوانم و12 اولك) بأسماء عددٍ من الأشخاص بعد التلاعب بالقيود، خلافاً للضوابط والتعليمات، وفي دائرة عقارات الدولة تمَّت ملاحظة ارتكاب مُخالفات من قبل اللجنة المُكلَّفة باحتساب أجر المثل لعددٍ من العقارات بأقلَّ من قيمتها الحقيقيَّة بمبلغ (107,500,000) مليون دينار تمثل قيمة الهدر بالمال العام؛ نتيجة المُخالفات التي اقترفتها اللجنة”.

وتابعت أنَّه “تمَّ كشف مُخالفاتٍ في مُديريَّة بلديَّات المُحافظة، وقيام المُتَّهم مُدير بلديَّة الحر السابق بتسليم بناية البلديَّة القديمة التي تُقدَّرُ قيمتها بـ(3) مليارات دينارٍ لأحد المُدَّعين؛ بالرغم من صدور قراراتٍ قضائيَّةٍ لمصلحة البلديَّة بردّ دعوى المُدَّعي بخصوص تسليم موقع البناية؛ لعدم إمكانيَّة إزالتها؛ كونها مُخصَّصةً لأغراض المنفعة العامَّة””.

من جهة اخرى أوضحت الهيئة أنَّ “شعبة الواردات في المُديريَّة لم تتَّخذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة لاستحصال الديون المُترتّبة بذمَّة مُستثمر مشروع إنشاء مجزرةٍ نموذجيَّةٍ حديثةٍ لإنتاج اللحوم وتسويقها”.

ولفتت إلى “عدم استحصال بدلات الإيجار من المُستثمر منذ العام 2020″، مشيرة الى أنَّ “قسم الشؤون الماليَّة في الإدارة المحليَّة بالمُحافظة ارتكب مُخالفاتٍ إداريَّةٍ وماليَّةٍ، تمثَّـلت بعدم تسوية سلفٍ ماليَّةٍ يصل مجموع مبالغها إلى (578,440,000) مليون دينارٍ مُترتّبة بذمَّة بعض اللجان والجهات منذ العام 2015، والسلفة الممنوحة للمُوفدين إلى مصر ونادي كربلاء، ولجنة صيانة عجلات النوَّاب ومعاوني المُحافظ”.

وأكدت الهيئة في بيانها “حدوث مُخالفاتٍ في مشروع (مصنع سيراميك) الممنوح للاستثمار إلى شركة مقاولاتٍ وتجارةٍ عامَّةٍ”، مُوضحةً أنَّ “هيئة استثمار كربلاء منحت إجازةً استثماريَّةً؛ لإنشاء مصنعٍ على أرضٍ عائدةٍ إلى وزارة الماليَّة، رغم معارضة دائرة عقارات الدولة إكمال الإجراءات الأصوليَّـة لتوقيع عقد إيجار الأرض المُخصَّصة للمشروع، فضلاً عن التلكُّؤ في إنجاز المشروع”.

وتابعت إنَّ “الفريق الذي انتقل إلى مُديريَّة تربية كربلاء / شعبة التعليم الأهلي ومُديريَّة الدفاع المدنيّ رصد مُخالفاتٍ في تشييد عددٍ من المدارس الأهليَّة، حيث وجد أنَّ واجهات المدارس والجدران تمَّ تغليفها بمادتي (الاليكوبوند والسندويج بنل) سريعة الاشتعال، ووجود خللٍ كبيرٍ في التأسيسات الكهربائيَّة وتشقُّقاتٍ كبيرةٍ في السقوف الثانويَّة، إضافة إلى سقوط قطعٍ من مادة الكرانيت الموجودة في السلالم والممرات، وعدم اتخاذ إجراءات السلامة والأمان؛ ممَّا يُعرِّضُ حياة الطلبة إلى الخطر”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: م خالفات م دیری

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع

المناطق_واس

ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة 0.27%، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2406.1 نقاط.

 

أخبار قد تهمك انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع 31 مايو 2024 - 3:18 مساءً ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.78% في أسبوع 24 مايو 2024 - 2:59 مساءً

 

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان خلال الأسبوع الماضي نحو 3.6 ملايين دينار أردني مقارنة مع 4.2 ملايين دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 15.2% فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 17.8 مليون دينار أردني، مقارنة مع 21.0 مليون دينار للأسبوع السابق.

 

 

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع المنصرم فبلغ 18.7 مليون سهم، نُفذت من خلال 10837 صفقة.

مقالات مشابهة

  • تؤوي نازحين.. قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة العائلة المقدسة غربي غزة
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقاً لتورطه بهدر 6 مليارات دينار
  • تتضمن ستراتيجية جديدة.. بلدية كربلاء المقدسة تعلن خطتها الخدمية لشهر محرم الحرام
  • الشمري يتحدث من كربلاء عن استعدادات زيارات محرم: أكمال كافة المتطلبات (فيديو)
  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • طلة ملكية.. سعر فستان زفاف نجوى كرم يبهر متابعيها
  • بتهم ابتزاز.. اعتقال واستقدام في تنفيذ الديوانية وديوان المحافظة
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمين حرروا عقود بيع مزورة لأراض تابعة للدولة
  • أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو