حققت دولة الإمارات إنجازات باهرة، كان لها صدى عالمي في 2023.

وشكل الفضاء أحد أبرز مجالات تألق الإمارات دولياً في 2023، بعد نجاح رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في إنجاز أطول مهمة فضائية عربية في التاريخ، بالإضافة إلى وصول المستكشف "راشد" إلى سطح القمر، لتكون الإمارات رابع دولة في العالم، تحقق مثل هذا الإنجاز.

إنجازات نووية

ونجحت الإمارات في التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية، من أصل أربع  محطات في  موقع براكة تشكل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي.

مجلس الأمن 

وواصلت الإمارات في 2023 جهودها الرائدة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، بعضويتها في مجلس الأمن الدولي الذي ترأسته في يونيو (حزيران) الماضي للمرة الثانية، بعد أن ترأسته للمرة الأولى مارس(آذار) الماضي. وتميزت الإمارات خلال رئاستها وطيلة عضويتها في المجلس، في العمل من أجل السلام الدولي، وتعزيز التسامح، والتغير المناخي، خاصة بعد تفجر الأزمة والحرب في قطاع غزة، ودعواتها المتواصلة لوقف إطلاق النار، وإغاثة الفلسطينيين في القطاع، والإفراج عن كل الرهائن، والتمسك بحل الدولتين، لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 




COP28

شكلت استضافة الإمارات لمؤتمر COP28، الحدث الأبرز في 2023، حيث شكل المؤتمر الذي حظي بمشاركة عالمية واسعة، بإجماع دولي نادر، بعد نجاح الإمارات في قيادة أشغاله على مدار أسبوعين، تمكنت خلالها من الحصول على إجماع دولي على مواجهة تحديات التغير المناخي، بفضل القرارات التي أعلنتها الإمارات منفردة أو بالشراكات مع دول وجهات دولية أخرى، لمواجهة قضية تغير المناخ والاحتباس الحراري، خاصةً في القضايا التي كانت تشكل نقاط خلاف في المؤتمرات السابقة، مثل الحد من استغلال الوقود الأحفوري وغيرها من الملفات التي تفشل مثل هذه المؤتمرات. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حصاد 2023 الإمارات

إقرأ أيضاً:

“الفارس الشهم 3” تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس

 

 

 

نفذت عملية الفارس الشهم 3 حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف مناطق خان يونس للتخفيف من معاناتهم في ظل توقف محطات تحلية المياه وانعدام مقومات الحياة الأساسية و البنية التحتية نتيجة الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

‎ وتوجهت الصهاريج المعبأة بالمياه إلى خانيونس بالتعاون مع مصلحة مياه وبلديات الساحل، لتزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، في خطوة هدفها توفير الاحتياجات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية في مراكز الإيواء والحد من أزمة المياه التي يعاني منها الآلاف نتيجة انعدام وتدمير خطوط المياه.

‎وفي إطار دعم العائلات الفلسطينية النازحة بالمياه الصالحة للشرب ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير مياه في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء في مدينة خان يونس، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 50 ألفا حيث تُوفر 116 ألف لتر من المياه يتم تعبئتها يومياً.

‎وتُقدم دولة الإمارات العربية من خلال ذراعها الانساني عملية الفارس الشهم 3 المياه الصالحة للشرب للسكان في مختلف المناطق لتسهيل حصول السكان على المياه نظراً للصعوبة التي يواجهونها في ظل المعاناة وانعدام أساسيات الحياة، ونظراً للتحديات الصعبة التي تواجهها البلديات في ظل الأوضاع المأساوية في قطاع غزة، التي تحول دون قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية ومن ضمنها المياه للمواطنين مما يسبب كارثة إنسانية.وام


مقالات مشابهة

  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • “الفارس الشهم 3” تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي
  • أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • جامعة الإمارات وتريندز يطلقان كتاب الأمن المائي في دولة الإمارات
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • جامعة الإمارات و”تريندز” يطلقان كتاب “الأمن المائي في دولة الإمارات”