صحيفة أثير:
2024-06-30@00:33:51 GMT

توقعات بانتعاش بورصة مسقط خلال عام 2024م

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

توقعات بانتعاش بورصة مسقط خلال عام 2024م

العمانية – أثير

توقعت بعض الدراسات المالية بأنْ تسجل بورصة مسقط خلال عام 2024م أفضل أداء مقارنةً بالأداء في عام 2023م وأنْ يرتفع المؤشّر العام للبورصة بنحو 15 بالمائة.

وأوضح مصطفى أحمد سلمان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “المتحدة للأوراق المالية” أنّ الانتعاش المتوقع للبورصة يعزى إلى الأكتتابات المتوقعة والتحول الذي يقوم به جهاز الاستثمار العُماني المتمثل في طرح مزيد من الشركات التابعة له للاكتتاب العام وتنفيذ برنامج الاستدامة المالية لتحفيز الاقتصاد المحلي ودعم البورصة والتفاؤل القوي بآفاق نمو الاقتصاد العُماني في الفترة المقبلة.

وأشار لوكالة الأنباء العُمانية إلى أنّ بورصة مسقط طرحت عِدّة مبادرات أبرزها “مزود السيولة” و”صانع السوق ” بالإضافة إلى هناك مشروع في مراحله النهائية وهو “اقراض واقتراض الأسهم”.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “المتحدة للأوراق المالية” إنّ البورصة شهدت في عام 2023م تذبذبًا ما بين ارتفاع وانخفاض لتسجل خسائر اقتربت من 7 بالمائة على نهاية العام، مدفوعة بتراجع جميع القطاعات على رأسها الصناعة الذي تراجع بـ 17 بالمائة ثم القطاع المصرفي بـ 6 بالمائة وقطاع الخدمات بـ 3.7 بالمائة.

وأضاف أن ذلك يعزى إلى استمرار سياسة التشديد النقدي في الولايات المتحدة الأمريكية الذي انعكس على ارتفاع أسعار الفائدة في المنطقة والعالم ما قلّل من إقبال المستثمرين على الأسهم وكذلك التوترات الجيوسياسية في المنطقة وأحداث قطاع غزة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

«الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023

دبي: «الخليج»

أعلن مركز الخدمات المساندة، التابع لدائرة المالية في حكومة دبي، عن تحقيق وفر 54 مليون درهم لصالح الحكومة في عام 2023، ليصل حجم الوفر التراكمي الذي حققه المركز منذ تأسيسه في عام 2008، إلى 622 مليون درهم.

وأشاد عبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية، بالإنجاز الذي حققه المركز، مؤكدًا حرصه على المضيّ في مسيرة الريادة والتميّز، مستنيرًا برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والاستراتيجيات الحكومية ذات الصلة.

ويقدّم المركز خدمات شؤون الموظفين والرواتب والشؤون المالية والحسابات والمشتريات للجهات الحكومية الناشئة والصغيرة والمتوسطة، بالاعتماد على استراتيجية استشرافية ومنهجية متقدمة، وفق ما أوضح حامد عبد الغفور العوضي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المشتركة في دائرة المالية، مشددًا على أن المركز مستمر في اتخاذ خطوات تساعد في تعزيز الثقة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى الجهات.

من ناحيته، قال مبارك أحمد الشامسي، مدير المركز، إن الوفر الإجمالي الذي تحقق لحكومة دبي بلغ 622 مليون درهم على مدى السنوات الست عشرة الماضية، مشيرًا إلى أن الوفر المسجل للحكومة في العام الماضي وحده، البالغ 54 مليون درهم، يمثل زيادة قدرها 11% عن عام 2022.

وأضاف أن المركز يدير موازنة تزيد على 600 مليون درهم لصالح الجهات التي يخدمها، ووصلت إيراداته لعام 2023 إلى 9 ملايين درهم، فيما ارتفع عدد الجهات الحكومية التي يخدمها المركز بنهاية ذلك العام إلى 28 جهة بزيادة قدرها 12% عن 2022.

وأكّد استمرار نجاح المركز في سعيه لترسيخ منهجية الإنفاق الرشيد للمال العام من خلال الاهتمام بعمليات شؤون الموظفين والرواتب والمشتريات والشؤون المالية نيابة عن الجهات المتعاملة وإتاحة مجال أوسع أمامها للتركيز على أعمالها الرئيسية وتطويرها وتحسين أداء العمليات لديها.

مقالات مشابهة

  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • مصادر مارب برس: مغادرة طائرة أممية تقل وفد الحوثيين باتجاه العاصمة العمانية مسقط .. تفاصيل
  • انتخابات موريتانيا الرئاسية.. توقعات بفوز الغزواني بولاية ثانية
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 8.4 نقطة.. والتداول 10.6 مليون ريال
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال