ليبيا – قال المحلل الاقتصادي أحمد الخميسي،إن الحكومة الحالية متوسّعة في الإنفاق بشكل مفرط وزيادة #دالمرتبات الّتي أقرتها تتجاوز أساس الصرف 1 / 12.

الخميسي وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، أشار إلى أن من يتحدّث عن فائض قدره 4 مليارات دينار هذا العام لم يضمّن في حساباته مرتبات شهر 12 د،وتأخر بعض الجهات الحكومية التي لم تكمل جردها السنوي حتى الآن مما يعني أنّه بالكاد ستساوي المصروفات والإيرادات.

وأوضح أن ما قام به المركزي من ضغط على الحكومة لوقف هدر المال العام أمر ضروري لكن أذرع الحكومة الإعلامية سُلّطت على المحافظ متهمة إياه بوقف أموال العلاج في الخارج بينما لا توجد منظومة بيانية تحصر عدد متلقي العلاج بالخارج.

وأكد أن ديوان المحاسبة له سلطة تجميد حسابات الحكومة في المصرف المركزي بالتنسيق مع المصرف وهذا ما يجب عليه فعله لوقف نزيف احتياطي النقد الأجنبي.

وطالب مجلسي النواب والدولة التوافق سريعا على تغيير المناصب السيادية، فالجهات السيادية مقصرة في أداء مهامها الرقابية.

الخميسي نبه إلى أن المصرف المركزي وديوان المحاسبة وباقي الجهات الرقابية مسؤولون أمام القانون عن السماح للحكومة بالإنفاق دون سند قانوني وهذا الأمر محلّ رفع دعاوى جنائية.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار

سخر حسن الصغير، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، من قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي عبداللطيف عبدالغفار، بشأن إلغاء ضريبة الدولار، كونه صادر عن جهة غير شرعية.

كتب قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك اليوم “الامتثال لاحكام القضاء يجعلكم غير ذوي صفة لان هناك حكم محكمة بإنعدام قرار تعيينكم،  الدبيبة يريد فقط شرعنة مشترياته  من المركزي خلال المدة الماضية  لإغراق السوق الموازي خوفاً من تداعيات ارتفاع اسعار الدولار، وباعها في السوق السوداء لمصلحته الشخصية اي انه شخصيا كسب من هذه الأزمة حوالي اثنين مليار دينار ليبي، لأنه كان يشتري الدولار بسعر 4:45 ويبيعه في السوق السوداء بأكثر من سبعة دينار  على مدى أربع أسابيع باع الدبيبة في السوق السواء ما يقارب 800 مليون دولار”.

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. إسدال الستار على أزمة المصرف المركزي
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الأخيرة لحل أزمة المصرف المركزي
  • بالعون: اتفاق حل أزمة المصرف المركزي خطوة لتخفيف الضرر الاقتصادي
  • الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الليببة لحل أزمة المصرف المركزي
  • الصول: مجلس النواب سيعتمد اتفاق حل أزمة المصرف المركزي
  • بن غربية: المفروض كان اقتحام المصرف المركزي من 4 محاور وليس من الباب
  • الجديد: يجب أن يوضح المصرف المركزي الحقائق لليبيين