30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتصاعد الضغوط السياسية على مسؤولين محليين في عدة محافظات عراقية، حيث يتعرضون لانتقادات حادة وضغوط من قبل أحزاب سياسية بسبب رفضهم المشاركة في دعم مرشحيهم خلال الانتخابات الأخيرة.

وتشير التقارير إلى أن هؤلاء المسؤولين رفضوا التورط في الدعاية الانتخابية للمحافظين ومرشحيهم، مما أثار غضب الأحزاب وتسبب في وقوعهم تحت ضغوط شديدة للتوافق مع المطالب السياسية.

وكشف مصدر مسؤول،  عن استقالة مسؤول محلي من منصبه بعد ضغوطات مارسها رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي بسبب ترويجه لمحافظ الانبار اثناء حملته الانتخابية.

وقدم احد مدراء دوائر بلديات الانبار استقالته من منصبه على خلفية ضغوطات مارسها  الحلبوسي لدى الجهات المعنية كونه روج لمحافظ الانبار علي فرحان الدليمي اثناء حملته الانتخابية  .

في سياق متصل، أثارت حالات ترقية بعض الموظفين الذين استغلوا مواقعهم الوظيفية لصالح الدعاية الانتخابية، جدلاً واسعًا. وترقية هؤلاء الموظفين الذين قاموا بالترويج والدعاية لمرشحي الأحزاب المحلية والمحافظين أثارت استياء في الأوساط العاملة وأثارت مخاوف بشأن استخدام الموارد الحكومية والمسؤوليات الوظيفية لأغراض سياسية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الضغوطات والتدخلات السياسية تشكل تهديدًا لنزاهة المؤسسات المحلية وقد تؤثر على فعالية العمل الحكومي والتنمية المحلية.

من المتوقع أن تستمر هذه التطورات في جذب الاهتمام العام، ويتطلب الأمر تدخلًا فوريًا لحماية استقلالية المسؤولين المحليين وضمان عمل المؤسسات الحكومية بعيدًا عن التدخلات السياسية. كما تطالب الجماهير بإجراء تحقيقات شفافة للكشف عن أي انتهاكات ومحاسبة المتورطين في استغلال السلطة والموارد العامة لأغراض سياسية.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت

ليبيا – استقبل رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح،الثلاثاء،القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيريمي برنت والوفد المرافق له،بحضور عضو مجلس المفوضية عبد الحكيم الشعاب،وذلك في ديوان مجلس المفوضية بطرابلس.

زيارة برنت تأتي بحسب المكتب الإعلامي للمفوضية في إطار دعم الانتخابات في ليبيا، وناقش الطرفان خلال اللقاء الإجراءات المتعلقة بالتحضير لانتخابات المجالس البلدية.

بدوره، أشاد برنت بالجهود التي تبذلها المفوضية والقائمون عليها في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء انتخابات حرة وذات مصداقية تعبّر عن إرادة الليبيين والليبيات وتطلعاتهم إلى دولة ديمقراطية مستقرة.

واستعرض الجانبان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية عموما، وانتخابات المجالس البلدية على وجه الخصوص وما لهذه المواقف من تأثير على إمكانية تنفيذها وفرص نجاحها.

 

مقالات مشابهة

  • علاوي يحذر من تفجير الأوضاع ويوجه دعوة سياسية
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • تحذيرات من استغلال المال العام للدعاية الانتخابية في كردستان
  • احتياجات الحسكة ولا سيما المائية… محور مباحثات صيوح مع مسؤولين دوليين وأمميين
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • حسام بدراوى يستعرض مصر المستقبل كما يراها فى كتابه الجديد
  • وزير العدل: لا عقبات قانونية أو سياسية تعترض صرف رواتب موظفي الاقليم
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار