السبت, 30 ديسمبر 2023 12:21 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

مع حلول فصل الشتاء، تزداد احتمالية الإصابة بالصداع الناجم عن عوامل مختلفة مثل الطقس البارد أو الجفاف أو مشاكل الجيوب الأنفية، لذلك نقدم لك فيما يلى حسب موقع “onlymyhealth”، بدلاً من اللجوء إلى العلاجات الدوائية، فكر في اللجوء إلى المطبخ للحصول على حلول طبيعية ومريحة.

 

فيما يلي بعض الأطعمة المغذية للمساعدة في التخلص من الصداع خلال فصل الشتاء.
1. شاي الأعشاب الدافئ
شرب شاي الأعشاب الدافئ يمكن أن يوفر راحة مهدئة، ويمكن أن يساعد شاي النعناع أو شاي الزنجبيل أو شاي البابونج، المعروفين بخصائصهم المضادة للالتهابات، على استرخاء العضلات المتوترة وتخفيف الانزعاج الناتج عن الصداع.
2. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
يلعب المغنيسيوم دورًا حاسمًا في استرخاء الأوعية الدموية والعضلات، مما قد يكون مفيدًا في الوقاية من الصداع وتخفيفه. أدخل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز والسبانخ وبذور اليقطين والشوكولاتة الداكنة في نظامك الغذائي.
3. الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، فقد يساعد تضمين هذه العناصر في نظامك الغذائي في تقليل شدة الصداع.
4. الحمضيات
يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال والجريب فروت والليمون، مفيدة في مكافحة نزلات البرد الشتوية والصداع المرتبط بالجيوب الأنفية. 
5. الشوفان والحبوب الكاملة
يمكن أن تساعد الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان والحبوب الكاملة في استقرار مستويات السكر في الدم، مما يمنع انهيار الطاقة الذي قد يساهم في حدوث الصداع. 
6.الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تخفيف الصداع، اصنع منقوع الزنجبيل المهدئ عن طريق نقع شرائح الزنجبيل الطازج في الماء الساخن، يمكنك أيضًا إضافة لمسة من العسل.
7. الخضراوات الورقية الداكنة
الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ مليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم ومضادات الأكسدة، قم بدمجها في السلطات أو الحساء لتعزيز مكافحة الصداع.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية

العديد من الأطعمة تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والصحة العقلية، بل تقوم بتعزيز هرمون السعادة وتقلل من التوتر، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، مثل الأسماك والشوكولاتة الداكنة والدجاج، وفقا لما ذكره موقع Times of india.

تستعرض «الوطن»، عدة أطعمة تساعد على الشعور بالسعادة، وتحسين الحالة المزاجية، التي تؤثر إيجابيا على الصحة النفسية.

1- الأسماك

يمكن أن يحسن تناول الأسماك الصحة العقلية لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد على تنظيم المزاج وزيادة فيتامين د، وينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

الشوكولاتة الداكنة

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على «الفلافونويدات» التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتتكون الشوكولاتة الداكنة من كمية عالية من «الثيوبرومين» الذي يفرز الدوبامين ويساعد على الاسترخاء.

3- القهوة

القهوة مسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وإفراز الدوبامين، ما يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق والتوتر.

4- الدجاج

الدجاج مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب، ووفقًا لدراسة نشرت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في عام 2012، فإن تناول الدجاج يمكن أن يساعد في تقليل التوتر، وتحسين الصحة الإدراكية وجودة النوم.

5- البطاطا

تعتبر البطاطا مثالية لتحسين الحالة  المزاجية؛ فهي تحتوي على عناصر غذائية وكربوهيدرات صحية، ويمكنها أن تساعد في تحسين نوعية النوم وتقليل التوتر وتحسين حالتك المزاجية.

6- الأفوكادو

الأفوكادو مفيد للصحة لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في دعم إدارة الوزن وصحة الأمعاء، كما يمكن أن يساعد الأفوكادو في تحسين الحالة المزاجية، ويقلل من أعراض الاكتئاب.

7- الكرز

وفقًا لدراسة نُشرت في جامعة ميشيجان عام 2012، فإن الكرز يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتنظيم الحالة المزاجية ودورة النوم.

الدكتورة مروة شعير، أخصائي التغذية، قالت في حديثها لـ«الوطن»، إن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج، مثل صدور الديك الرومي التي تحتوي على نسبة عالية من حمض التريبتوفان، بالإضافة إلى اللب الأبيض والبيض والفشار.

مقالات مشابهة

  • 7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية
  • أطعمة للتخلص من رائحة الفم الكريهة
  • ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء
  • رئيس وزراء مالطا: يمكن لليبيا أن تلعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين
  • أطعمة الفودماب.. نصائح خبراء التغذية لتجنب مشكلات القولون المزعجة
  • عاجل.. «الغرف السياحية»: لا تغيير في مواعيد عمل المطاعم والمنشآت خلال الشتاء
  • روتين العناية المثالي للبشرة الدهنية في فصل الخريف: نصائح للحفاظ على التوازن والنضارة
  • العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الخريف: خطوات للحفاظ على الإشراقة والانتعاش
  • أطعمة تقوي بصر الأطفال وتعزز تركيزهم.. تعرفوا عليها
  • خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم