الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة النفط تشكيل لجان متخصصة لتطوير الحقول الحدودية بين العراق وإيران.

 

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط حيان عبد الغني، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اختتم اليوم السبت زيارته الى العاصمة الايرانية طهران والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي اجرى خلالها الوزير سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين ابرزهم نائب الرئيس الايراني فضلا عن نظيره وزير النفط وبعدها التقى السواد رؤساء مجموعة من الشركات الايرانية”.

 

وأكد عبد الغني بحسب البيان، على “اهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق”، مبينا ان “العراق قد دعا الشركات الدولية المتخصصة الى المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق والتي تضم فرصا واعدة ومهمة”.

 

ولفت الى، أن “الحكومة والوزارة داعمة الى المشاريع الاستراتيجية وهي تعمل على توفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة نظرا لاهمية تطوير الصناعة النفطية وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار والتنمية المستدامة”.

 

واشاد وزير النفط بـ “العلاقات الثنائية بين جمهوريتي العراق وايران والحرص على تعزيز افاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة” مشيراً الى “اهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات التخصصية ومنها: الغاز والاستكشافات والحفر والتدريب اضافة لمعالجة القضايا المتعلقة بالحقول المشتركة”.

 

 وأوضح البيان، أن “وزير النفط كشف عن الاتفاق مع نظيره الايراني جواد أوجي على تشكيل اللجان المتخصصة لتوسيع فرص التعاون المشترك بما يخص تطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين على وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التعاون المشترک وزیر النفط

إقرأ أيضاً:

الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقت الدكتورة رشا الخولي رئيس الجامعة المصرية الصينية، بالسيد عبد الحكيم الواعر الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو".

وأشار بيان صادر اليًوم من الجامعة، إلى  أن  اللقاء تناول أهمية التعاون بين  الجامعة المصرية الصينية والمنظمة ،  في إجراء البحوث العلمية والتطبيقية الخاصة بالمجالات الزراعية ومجال الاغذية، والاهتمام بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المعاصر والمُستقبلي، ويأتي ذلك تماشيا مع أهداف التنمية المُستدامة للدولة المصرية (رؤية مصر 2030).


وناقش الجانبيين؛ الفرص التعاونية في مجالات المياه والطاقة، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في إدارة الموارد الطبيعية، وتغير المناخ.

ويأتي اللقاء في إطار تعاون الجامعة المصرية الصينية مع العديد من المنظمات المحلية والعالمية وذلك لإجراء العديد من الأبحاث العلمية وتدريب الطلاب وتقديم برامج دراسية جديدة تواكب سوق العمل العالمي.

يذكر أن الجامعة المصرية الصينية بالقاهرة، جامعة حديثة متطورة وإنتاجية غير تقليدية تتميز بتقديم برامج دراسية عالية الطلب في أسواق العمل المحلية والعالمية، فضلا عن تقديمها مجالات دراسية غير تقليدية، وتتبع الجامعة استراتيجية تدريس موجهة نحو ممارسة فعلية لاحتياجات أسواق العمل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - من هو محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد؟
  • السيرة الرسمية الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي بالقاهرة تنفيذ مشروعات البنية التحتية ببغداد
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري