الأسبوع:
2024-07-12@08:28:48 GMT

أستاذ طاقة: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الطاقة في 2023

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

أستاذ طاقة: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الطاقة في 2023

قال رمضان أبو العلا، أستاذ الطاقة، إن الإنجازات التي تحققت خلال 2023 في مجال الطاقة من غاز طبيعي ومشتقاته، تأتي استكمالا لنجاح استراتيجية قد خطط لها قطاع البترول على مدار 9 سنوات أخيرة، مؤكدا أن القطاع داعم للاقتصاد المصري.

وأضاف «أبو العلا» في مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن نجاح الدولة بقطاع الطاقة كان مدعومًا بالمتابعة المستمرة من القيادات السياسية والعاملين بالقطاع، لافتا إلى أن القطاع يجني ثمار بداية انطلاقة عام 2015، الذي بدأ باكتشاف حقل غاز «ظهر»، الذي بدأ إنتاجه عام 2018، ويمثل حاليا 38% من الإنتاج الكلي للطاقة.

وأكد رمضان أبو العلا، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الطاقة، مشيرا إلى أنه في عام 2010 كان الاحتياطي الاستراتيجي من استيراد الطاقة يقدر بـ36 مليار دولار، حتى انخفض الاحتياطي من النقد الأجنبي حتى 13.4 مليار دولار في عام 2013، موضحا أنه خلال السنوات الأخيرة برغم تضاعف الاستهلاك، أصبحت فاتورة استيراد الغاز الطبيعي «صفر»، وقيمة تصديره للخارج 8 مليارات دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استاذ طاقة استيراد الغاز الطبيعي الاقتصاد المصري الاكتفاء الذاتي رمضان أبو العلا

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يحتفي بدولة العراق: حقق الاكتفاء الذاتي من القمح بنجاح بارع

قال الإعلامي أحمد موسى إن وزارة التموين قد استلمت هذا العام 3.6 مليون طن من القمح من المزارعين، بما في ذلك أكثر من مليون طن من الأراضي الجديدة.

وأوضح موسى خلال برنامجه "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد أن القمح هو محصول استراتيجي، وأن الدولة تعمل على زيادة إنتاجية القمح من الأراضي الجديدة في توشكى وسيناء.

ولفت إلى أن العراق كانت تعاني من أزمة قمح، وعندما لجأوا إلى استيراد القمح من الخارج، وجدوا أن سعر طن القمح بين 250 إلى 300 دولار، وعندها أصدروا قرارا برفع سعر شراء طن القمح من المزارعين بأكثر من السعر العالمي.

ونوه إلى أن جميع المزارعين في العراق أقبلوا على زراعة القمح وتصديره للحكومة بالسعر المعلن والاستفادة منه، وتمكنت العراق حينها من حل الأزمة وحققت الاكتفاء الذاتي بنجاح بارع.

وأشار إلى أن المخاوف عند العراق بإن الدول المجاورة لها يقوموا بتهريب القمح داخل العراق للبيع بالسعر الغالي كي يستفيدوا من البيع بأعلى سعر.

مقالات مشابهة

  • الإمارات ضاعفت استيراد المشتقات النفطية الروسية 4 مرات
  • مصر تخفض هدف الاكتفاء الذاتي من القمح لعام 2025 إلى 51%
  • أحمد موسى يحتفي بدولة العراق: حقق الاكتفاء الذاتي من القمح بنجاح بارع
  • لبنان يتّجه نحو العتمة الشاملة.. ما علاقة الوقود العراقي؟
  • الزراعة الكوردستانية: حققنا الاكتفاء الذاتي في معظم منتجات الثروة الحيوانية
  • العراق يقترب من "صفر استيراد" بالمشتقات النفطية.. 2025 موعد الاكتفاء الذاتي
  • مركز القاهرة للدراسات: تحويلات المصريين بالخارج زادت حصيلتنا الدولارية
  • الجزائر تُطلق جولة لتراخيص النفط والغاز في الربع الأخير
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023
  • خبير يتوقع تراجع الدولار في البنوك إلى 45 جنيها.. ما الأسباب؟